اللغة العربية

حوار بين شخصين عن الصدق بين الاب والابن

حوار بين شخصين عن الصدق بين الاب والابن

حوار بين شخصين عن الصدق الذي يعد من أهم الأخلاق الحميدة التي يجب أن يتمتع بها الإنسان؛ فأي علاقة تنشأ يجب أن يكون أساسها الصدق بين الشخصين سواء كانت بين الوالدين وأبنائهم أو بين المعلم وطلابه أو بين المدير وموظفيه؛ لذلك ينبغي على الوالدين والمعلم غرس قيمة الصدق في أبنائهم منذ الصغر.

حوار بين شخصين عن الصدق

سمعت الأم أبنته، وهي تتحدث مع صديقتها في مكالمة هاتفية عن عدم قدرتها على زيارتها لأنها مشغولة للغاية في مساعدتها في أعمال المنزل على الرغم من أنها غير مشغولة بأي شيء، وعند انتهاء المكالمة.

الأم: لماذا كذبت على صديقتك يا أبنتي وقلتي لها أنك مشغولة معي في أعمال المنزل على الرغم منك غير مشغولة؟

الابنة: أنا يا أمي لم أكذب كل ما في الأمر أنني لا أرغب في الخروج معها حاليًا، ولا أرغب في احزانها

إقرأ أيضا:صيغة خطاب شكر على الجهود والتقدير

الأم: كنت قلت لها أنك غير راغبة في الخروج معها دون الكذب، فأنت الآن لم تحزني صديقتك، ولكنك أحزنتني أنا لأنك لم تكوني صادقة مع نفسك في الأول وصادقة مع الله سبحانه وتعالى.

الابنة: ولكنها كذبة صغيرة يا أمي، ولم تضر أحد أو تحدث أي مشكلة مع أحد.

الأم: الكذب كذب يا أبنتي سواء كانت صغيرة أو كبيرة، فالشخص الذي يصدق في كلامه يكون صادق في جميع أفعاله وأقواله حتى لو صدقه سوف يحزن أو يغضب أي شخص كما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أطلق عليه أهل مكة لقب الصادق الأمين.

الابنة: حسنًا يا أمي سوف التزم بالصدق في جميع أقوالي وأفعالي من الآن حتى لو كان كلامي أو فعلي سوف يحزن أحد أو يغضبه، والحصول على رضا الله سبحانه وتعالى.

الأم: أحسنت يا أبنتي كما أن الله سبحانه وتعالى وصانا بالصدق في أقوالنا وأفعالنا، وذكر ذلك في كتابه الكريم

سورة التوبة في قوله تعالى

يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين ” صدق الله العظيم.

كما حثنا رسولنا الكريم – صلى الله عليه وسلم على اتباع الصدق في جميع أقوالنا وأفعالنا لأن الصدق يهدي للبر والبر يهدي للجنة كما حذرنا من الكذب لأنه من الأخلاق غير الحميدة التي لا يجب أن يتمتع بها الإنسان.

إقرأ أيضا:تعبير عن البطاله مقدمه وعرض وخاتمه قصير

عن عبد الله رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: “إن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة، وإن الرجل ليصدق حتى يكتب عند الله صديقا، وإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذاباً”.

ما هو الصدق

الابنة: ولكن يا أمي ما هو الصدق؟

الأم: للصدق معاني عديدة يا ابنتي، ولكن المعنى الأقرب هو أن نقول الحق في أقوالنا وأعمالنا، وهناك علاقة وثيقة بين الصدق والإخلاص؛ فالأمم الناجحة والمتقدمة في جميع مجالات الحياة يلتزم شعبها بالصدق والإخلاص أثناء أداء أعمالهم.

أنواع الصدق

الابنة: وهل هناك أنواع مختلفة للصدق يا أمي؟

الأم: نعم يا أبنتي هناك أشكال مختلفة للصدق، وكلها قد حثنا الله سبحانه وتعالى على التمتع بها، ومن أبرز هذه الأنواع:

  • الصدق مع الله سبحانه وتعالى؛ فالشخص الذي يحسن النية عند قوله أو فعله شيء لله سبحانه وتعالي فقط دون الرغبة في الحصول على أي شهرة أو تقدير مادي أو معنوي فإن الله يكرمه فيها.
  • قول الصدق عند التحدث، بمعنى آخر يا ابنتي يجب على الفرد التحدث عما حدث أمامه أو يعرفه دون إضافة أي زيادة في الحديث أو نقص منه أي شيء.
  • الصدق مع نفسه، بمعنى أن يكون الشخص صريح مع نفسه، ويعترف بما قام به من أخطاء للتغيير حياته للأفضل والأحسن.
  • الصدق في الأفعال والمعاملات؛ فالإنسان يجب أن يكون صادق عند عقد العقود والمعاملات المالية وغيرها.

أهمية الصدق في حياة الفرد والمجتمع

الابنة: وهل للصدق تأثير في حياة الفرد والمجتمع يا أمي؟

إقرأ أيضا:بحث عن الغازات

الأم: نعم يا أبنتي فعندما يكون الشخص صادق في أفعاله وأقواله فإن ذلك يعود بالنفع والفائدة على حياته وعلى المجتمع الذي يعيش فيه؛ ولعل أبرزها:

  • فالشخص الصادق دائمًا يصدقه الناس في كلامه وأفعاله حتى يلجئون إليه في المواقف الصعبة، والدليل على ذلك حياة رسولنا الكريم فكان أهل مكة يطلقون عليه لقب الصادق الأمين، وكان يحفظون عنده الأمانات ويلجئون له عند الاحتكام لشيء ما.
  • الشخص الصادق مع نفسه وربه والآخرون يشعر بوجود سلام داخلي مع نفسه، ويعيش حياة سعيدة.
  • أن العلاقة بين الفرد وربه تكون وثيقة للغاية، فعندما يلتزم الفرد بالصدق سواء في قوله أو فعله فإن رزقه يزيد في الدنيا، وتكون الجنة مكانته في الأخرة.
  • يشعر الفرد في حياته بالراحة والاطمئنان والشعور بالسلام النفسي، لأنه ليس هناك أي شيء يشعر بالقلق نحوه.
  • تكون للفرد مكانة كبيرة ومؤثرة لدي الأشخاص الآخرين لأنه يكسب ثقتهم واحترامهم كما ينجي الصدق صاحبه من الوقوع في المشاكل والأزمات؛ لأن الشخص الصادق قريب من الله سبحانه وتعالي، ويساعده على تخطيها بكل سهولة.

أما بالنسبة للمجتمع فإن الأمم الصدق تكون متقدمة في جميع مجالات الحياة لأن تمتع أبنائها بالصدق يجعلهم أشخاص مخلصون في كافة الأمور والأفعال التي يقومون بها مما يؤدي إلى تقدمها.

وفي النهاية حوار بين شخصين عن الصدق لأنه من أهم الأخلاق الحميدة التي يجب أن يتمتع بها الشخص سواء في أقواله أو أفعاله حتى يكون قريب لله سبحانه وتعالى، ويعود بالنفع على حياته الشخصية فالإنسان الصادق يشعر بالراحة النفسية، ويكون له قيمة ومكانة بارزة بين أفراد مجتمعه.

السابق
تلميحات لتوفير طاقة البطارية في Windows 10
التالي
دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة