اللغة العربية

حوار بين شخصين عن التلفاز ايجابياته وسلبياته بين الاب والابن

حوار بين شخصين عن التلفاز ايجابياته وسلبياته بين الاب والابن

حوار بين شخصين عن التلفاز ايجابياته وسلبياته هو واحد من الحوارات ذات الأهمية الكبيرة التي يمكن من خلالها أن يتعرف الطفل على الرغم من أهمية التلفاز باعتباره واحد من أهم الأجهزة الإلكترونية في يومنا الراهن.

فمن خلاله يستطيع أي شخص في العالم معرفة ما يحدث حول العالم من خلال ما يبثه من برامج مختلفة سواء كانت ترفيهية أو إخبارية أو ثقافية، ولكن له سلبيات في حالة استخدامه بطريقة غير صحيحة.

حوار بين شخصين عن التلفاز ايجابياته وسلبياته

المعلم يبحث عن التدريبات التي طلب من التلاميذ حلها، وعند التفتيش عن الواجب المدرسي لم يجد الطالب عمير قد حل نصف التدريبات والنصف الثاني لم يكمله كما أنه يشعر بالخمول والرغبة في النوم بشدة.

المعلم: لماذا لم تحل التدريبات يا عمير، وتشعر بالخمول في بداية اليوم الدراسي؟

عمير: أنا لم أستطع حلها يا معلمي كما أنني مريض اليوم للغاية.

إقرأ أيضا:عبارات عن السلوك الإيجابي للطالبات

المعلم: كيف لم تستطيع حلها؟ وأنت قد قمت بحل نصفها .. قل الحقيقة يا عمير، وأنا لن أعاقبك.

عمير: في الحقيقة يا معلمي .. أمس قامت قناة الأطفال بعرض سلسلة أفلام سبايدرمان التي أفضلها فتركت الواجب المدرسي، وشاهدتها بأكملها حتى الساعة العاشرة مساءً، ولم استمع لكلام أمي بحل الواجب أو الذهاب للنوم في معادي.

المعلم: طيب يا عمير أنت أخطأت عندما لم تستمع لكلام أمك، ولم تحل الواجب فعلى الرغم من أهمية التلفاز، ولكن له تأثير سلبي على الفرد والمجتمع.

عمير: كيف يا معلمي للتلفاز آثار سلبية فهو من الأجهزة الإلكترونية ذات الأهمية الكبيرة في حياة الإنسان.

أهمية التلفاز

المعلم: حسنًا .. هل تعرف لماذا التلفاز مهم للغاية؟

عمير: لا

المعلم: التلفاز جهاز إلكتروني ذو أهمية كبيرة لا يخلو أي بيت في العالم عن وجوده حيث يعرض عليه العديد من البرامج الترفيهية سواء للصغار أو الكبار كما يبث على شاشته الصغير أهم الأخبار العالمية والمحلية والرياضية، ومع التكنولوجيا الحديثة في الوقت الراهن أصبح هناك العديد من أجهزة التلفاز التي ترتبط بشبكة الإنترنت.

إيجابيات التلفاز

عمير: معلمي قد أوضحت لي أهمية التلفاز فهل يمكنك لك أن توضح لنا ما هي إيجابيات التلفاز؟

إقرأ أيضا:المتممات المجرورة والمنصوبة في اللغة العربية

المعلم: نعم يا بني فإيجابيات التلفاز تختلف عن أهميته؛ فعلى الرغم أن معظم البشر في وقتنا الراهن يعتمدون على شبكة الإنترنت في جميع استخداماتهم، ولكن للتلفاز ورنق من نوع خاص ولا يمكن الاستغناء عنه، ومن ضمن هذه الإيجابيات:

  • للتلفاز دور هام في خدمة التعليم لأنه يشمل على عدد كبير من القنوات التعليمية التي يبث عليها البرامج التعليمية لمختلف المراحل التعليمية، وتتميز هذه البرامج بأنها تدمج الجانب التعليمي بالترفيهي، وكان له دور واضح خلال اعتماد العالم العام الماضي عليه في استكمال العام الدراسي خلال فترة التعليم عن بُعد.
  • التلفاز يعد من أهم الوسائل الترفيهية لكم يا تلاميذي، ولأخواتكم الصغار لأنه يحتوي على العديد من القنوات التي تعرض الرسوم المتحركة، وأفلام الكرتون مما يساعد في جذب انتباهكم، وجعلكم هادئين فيستطيع أباكم أداء جميع أعمالهم المؤجلة.
  • لا يقتصر ترفيه التلفاز على الأطفال فقط بل يقوم بالترفيه على الكبار لأنه يبث العديد من الأفلام، والمسلسلات العربية والأجنبية.
  • يستطيع الشخص معرفة الأحداث الجارية في العالم دون التحرك من مكانه؛ فكل ما عليه أن يضغط على زر الريموت كما يوفره له العديد من المعلومات المختلفة مما يساهم في تثقيف الإنسان.
  • يساهم التلفاز في تعليم الإنسان عدد من المهارات الحرفية كالطهي لأنه يعرض العديد من برامج الطبخ بالإضافة إلى البرامج المتخصصة كبرامج البورصة، والرياضة، والبرامج الدينية.

سلبيات التلفاز

عمير: يا معلمي في بداية حديثك معانا أوضحت لنا أن للتلفاز سلبيات على الرغم من الإيجابيات الهامة التي ذكرتها في الأعلى؟

إقرأ أيضا:بحث عن الرياضيات

المعلم: نعم يا عمير للتلفاز سلبيات عديدة على الرغم من الإيجابيات المختلفة؛ وهي:

  • الجلوس أمام التلفاز بكثرة يا عمير يكون له تأثير سلبي على صحة الإنسان حيث أكدت بعض الدراسات والأبحاث العلمية أن هناك علاقة قوية بين الإدمان على مشاهدة التلفاز والسمنة كما يكون سببًا في الشعور بالتعب، وعدم القدرة على التركيز.
  • وفي كثير الأحيان يجعل الفرد منعزل عن المجتمع وأسرته فلا يستطيع التواصل معهم، وأصبح الوقت الذي يقضيه مع أفراد أسرته قليل للغاية كما له تأثير سلبي على الطفل لأنه يقلد المشاهد التي يشاهدها مثل حركات الضرب العنيفة.
  • كثرة الجلوس أمام التلفاز عن قرب قد يسبب العديد من الأضرار على صحة الطفل؛ فهو يؤثر على صحة العينين فيجعل النظر ضعيف للغاية بسبب أشعته الضارة كما يمكن أن تجعل الطفل مصاب بمرض التوحد بسبب جلوسه الدائم أمام شاشة التلفاز، وعدم التفاعل مع أي شخص يتحدث معه.
  • أحيانًا يكون التلفاز غير مفيد، ومضيع للوقت في حالة عدم رغبة الفرد في مشاهدة برنامج محدد مما يجعله يقضي وقت طويل في البحث بين القنوات الفضائية عن برنامج يشاهده بدلًا من الاستفادة بهذا الوقت في القراءة أو أداء نشاط بدني أو القيام بالأعمال المنزلية المختلفة أو ممارسة هواية معينة.

عمير: هل ذلك يعني يا معلمي أنني لا أستطيع مشاهدة التلفاز على الإطلاق؟

المعلم: لا يا عمير يجب عليك أن تشاهد التلفاز بصورة معتدلة؛ فيمكنك تخصيص وقت معين لمشاهدة فيلم الكرتون المفضل لك عقب أداء ما عليك من واجبات مدرسية، ومنزلية، وأداء فروضك الدينية، وعدم الجلوس بالقرب من شاشة التلفاز حتى لا تضر عينيك.

عمير: حسنا يا معلمي لقد فهمتك، وأعدك أنني سوف استمع لنصائحك الغالية.

وفي النهاية حوار بين شخصين عن التلفاز ايجابياته وسلبياته قد تم بين الطالب والمعلم؛ لأن المعلم من الشخصيات المؤثرة في طريقة تفكير الطالب، ويستمع لنصائحه المختلفة مثل تخصيص وقت محدد لمشاهدة التلفاز للاستمتاع بإيجابيات المختلفة له.

السابق
خطبة محفلية عن تكريم الفائزين بمسابقة حفظ القران الكريم مميزة وجميلة
التالي
بحث عن آيات تدل على التأمل قصيرة