الإسلام

بحث عن آيات تدل على التأمل قصيرة

بحث عن آيات تدل على التأمل قصيرة

يعتمد التأمل على التركيز والتدبر في الأشياء الموجودة من حولك، وقم تم استعمال هذه الممارسة منذ العصور القديمة خصيصاً في المعتقدات الدينية، وسوف نتناول خلال هذا المقال بحث عن آيات تدل على التأمل قصيرة.

هناك بعض الأشخاص اللذين يستخدمون ظاهرة التأمل في الكون للحد من مظاهر القلق والتوتر وتعزيز قوة الإدراك لدى الشخص.

بحث عن آيات تدل على التأمل قصيرة

تزداد قوة محركات البحث حول البحث عن آيات تشير إلى التأمل والتدبر في خلق الله – عز وجل-، وسوف نوفر عليك المجهود المبذول في ذلك الأمر، ونعرض عليكم آيات قرآنية تدل على التأمل:

 إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنْفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ مَاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ  (164) ( سورة البقرة ) .

إقرأ أيضا:دعاء الرزق المستجاب

الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ  (191) (آل عمران) .

تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجًا وَقَمَرًا مُّنِيرًا (61) وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِّمَنْ أَرَادَ أَن يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُورًا (62) ( سورة الفرقان ) .

آيات كريمة تحث على التأمل

إن التأمل من الوسائل المطلوبة لتقرب العبد من الله – عز وجل-، فكلما تأملت خلق السماوات والأرض، أدركت عظمة الخالق في صنع الأشياء من حولك.

 قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا تُغْنِي الْآيَاتُ وَالنُّذُرُ ( 101 ) ( سورة يونس ) .

ذَلِكُمُ اللهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ فَأَنَّى تُصْرَفُونَ ( 6 ) ( الزمر ) .

آيات عن  التأمل في خلق الله

كلما صوب الإنسان هدفه نحو تأمل مخلوقات الله، اقترب من الله – عز وجل- وشعر بروحانيات وسعادة عامرة في قلبه، حينها تدرك أن للكون مسار منظم تم تهيئته بقدرة من الله تعالى، فأدهش الله – عز وجل- أولي الألباب بهذه العظمة في خلق البشر والحيوانات وكيفية تكوين أعضائهم بطريقة متشابهة مع التباين الشديد في طباع البشر.

إقرأ أيضا:دعاء الرزق المستجاب

{فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ إِلَىٰ طَعَامِهِ (24) أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا (25) ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا (26) فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبًّا (27) وَعِنَبًا وَقَضْبًا (28) وَزَيْتُونًا وَنَخْلًا (29) وَحَدَائِقَ غُلْبًا (30) وَفَاكِهَةً وَأَبًّا (31) مَّتَاعًا لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ (32) } [عبس].

 تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ ۚ وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَٰكِن لَّا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ ۗ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا (44) ( سورة الإسراء ) .

آيات تدل على قدرة الله في خلق الكون

خلق الله – عز وجل- الكون في ستة أيام، وأعظم الأشياء التي يتمعن فيها العقل كثيراً هي خلق السماء، فينظر المؤمن ويتدبر قدرة الله تعالى في رفع هذه السماء دون أعمدة، كما أنها متساوية وعلى درجة واحدة من الارتفاع في جميع العالم، وهذا ما لا يستطيع العقل البشري الوصول إليه مهما بلغنا من العلم والتكنولوجيا.

(أَأَنتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاءُ ۚ بَنَاهَا* رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا* وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا).

(الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَماواتٍ طِباقاً مَا تَرى فِي خَلْقِ الرَّحْمنِ مِنْ تَفاوُتٍ).

وبهذا يكون بحث عن آيات تدل على التأمل قصيرة كاملاً يحتوي على جميع الآيات القرآنية في تأمل قدرة الله.

إقرأ أيضا:اسئلة دينية سهلة واجوبتها مع الخيارات.. اختبر نفسك

آيات قرآنية عن عظمة خلق الله في الكون

(أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى وَأَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ).

ولو نظرت إلى قدرة الله تعالى أيضاً في إنزال المطر الذي نسقي منه الزرع:

(وَهُوَ الَّذِي أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُّخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُّتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِّنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انظُرُوا إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ).

ولتعلم أخي الكريم كلما زدت تأملاً في معجزات الله – عز وجل-، اقتربت منه عز وجل وفُتحت أمامك طُرق الهدية والفلاح.

فوائد التفكر في خلق الله

يعد التفكير والتأمل من العبادات التي يغفل عنها الكثير من المسلمين، ولكن في حقيقة الأمر فهي درب الأتقياء اللذين يقرون بعظمة الله – عز وجل- في خلق الكون أجمع ولم يعي بخلقهن شيئاً، وهذا منهاج الأنبياء منذ البداية ومن تبعهم بعد ذلك من الصحابة والتابعين.

  • يُقر العبد بعظمة خالق الكون.
  • يزداد العبد قرباً من الله تعالى، كلما تدبر وتفكر كثيراً في كيفية خلق الأشياء المحيطة له.
  • يُدخل على النفس النقاء.
  • يزداد خشية من الله عز وجل.
  • يفتح التأمل ذراعيه أمام الجميع لزيادة الفكر والوعي حتى نستطيع تعليمه للآخرين.
  • يدرك الإنسان أحقية وجود يوم الحساب، مما يجعله يقظاً ومرتقباً له في جميع الأوقات للفوز بأعلى الجنان.
  • يساعد في زيادة عمل الإنسان للأشياء الدؤوبة الصالحة التي تكون له ذخراً يوم القيامة.

وفي نهاية هذا المقال، قد استعرضنا سوياً بحث عن آيات تدل على التأمل قصيرة، كذلك تعرفنا على فوائد التأمل في مخلوقات الله تعالى- عز وجل.

السابق
حوار بين شخصين عن التلفاز ايجابياته وسلبياته بين الاب والابن
التالي
فوائد عشبة المليسا