تربية

حوار بين شخصين عن التعاون بين الاب والابن

حوار بين شخصين عن التعاون بين الاب والابن

حوار بين شخصين عن التعاون هي أحد أنواع الطرق المبسطة التي من خلالها يمكن للأبناء معرفة ما هو التعاون، وأهميته سواء للفرد أو المجتمع.

ويمكن استخدام هذا الحوار كجزء في موضوع التعبير باللغة العربية أو استخدامه كجزء في برنامج إذاعي بالمدرسة بين المعلم وتلميذه.

حوار بين شخصين عن التعاون بين الأب والابن

يطلب أب من أبنه محمد أن يساعد أخته الصغرى في تنظيف غرفتها؛ ولكن محمد يرفض القيام بالأمر مبررًا أن أخته تستطيع القيام بذلك فتحدث معه والده بلطف شديد أن يقوم بالأمر مع أخته ثم أجرى معه حديث بسيط

الأب: سوف أحكي لك يا محمد قصة قصيرة كان في رجل بسيط قبل وفاته طلب من أبنائه أن يكسر كل واحد منهم عود من القصب فبكل سهولة قاموا بكسره ثم طلب من واحد منهم أن يكسروا حزمة من القصب فلم يستطيعوا..  فطلب منهم أن يجتمعوا سويا لكسره فقد كسرت هل تعرف لماذا يا محمد؟

إقرأ أيضا:علامات الاعراب الاصلية والفرعية مع امثلة

محمد: لا يا أبي لا أعرف.

الأب: رأيت يا محمد عندما تعاونوا الأخوة مع بعضهم البعض، وساعدوا بعضهم كسروا الحزمة على الفور لأن الاتحاد والتعاون قوة بينما التفرق ضعف.

ما هو التعاون

محمد: يا أبي ما هو التعاون؟

الأب: التعاون هو نوع من أنواع تقديم المساعدة التي يقوم بها البشر مع بعضهم البعض للوصول إلى هدف معين؛ لأن هذا الهدف يصب في مصلحة المجموعة أولا قبل الفرد، ويعتمد التعاون على قيام الطرفين بالعطاء دون الحصول على أي مقابل مادي أو معنوي لأن الله سبحانه وتعالى أمرنا بالتعاون.

“وتعاونوا على البر والتقوى”

أنواع التعاون

محمد: هل هناك أنواع للتعاون يا أبي؟

الأب: نعم يا محمد هناك التعاون بشكله التقليدي، والذي يظهر في تشكيل الجمعيات المحلية حيث تعتمد في عملها في الحصول على كمية من الأرباح الزائدة عن حاجة بعض الأشخاص، واستخدامها في تحقيق مصالح باقي الأشخاص أو امتلاك عدد من أجهزة الإنتاج لصناعة بعض المنتجات، وبيعها بأسعار منخفضة في نفس الوقت.

أما النوع الثاني من التعاون يا محمد تعاون الأطفال مثلك أنت وأختك مع بعضهم البعض لمساعدة والدتكم في أعمال المنزل المختلفة، ومساعدة أصحابك بالفصل للقيام بالأنشطة المدرسية داخل الفصل الدراسي أو مساعدة شخص كبير في السن على حمل الأشياء الثقيلة؛ وهذا النوع من التعاون مهم للغاية لأنها تجعلك طفل متعاون مع الآخرين، وغير أناني أو عدواني.

إقرأ أيضا:حوار بين شخصين عن الصدق بين الاب والابن

أهمية التعاون في حياة الفرد والمجتمع

محمد: هل تقتصر أهمية التعاون على المجتمع فقط يا أبي؟

الأب: لا يا محمد للتعاون أثر كبير سواء في حياة الفرد أو المجتمع؛ فأثر التعاون على الفرد أن يساهم في تحقيق المصالح الخاصة بهم، ويعمل على تقوية العلاقات الاجتماعية بين أفراد المجتمع حيث يساعدون بعضهم البعض مما يجعل المجتمع قوي وبنائه متماسك.

وبالنسبة لأثر التعاون على المجتمع فإنه يساعد في نشر روابط المحبة، والسكينة بين الأشخاص، وجعل المجتمع أكثر أمن وأمان، وأبسط دليل على ذلك توصية رسولنا الكريم على إكرام الجار ومساعدته كما وصانا على محبة بعضنا البعض فما بالك يا محمد بالتعاون بين بعضنا البعض لفعل الخير.

قال النبي صلى الله عليه وسلم

(لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، أوَلا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم) رواه مسلم.

أشكال التعاون بين الدول

محمد: هل هناك أشكال مختلفة للتعاون بين الدول بعضهم البعض؟

الأب: نعم يا محمد هناك مؤسسات ومنظمات عالمية وعربية تتعاون فيها جميع دول العالم لتقديم المساعدة إلى الدول الفقيرة والمتضررة من الكوارث الطبيعية مثل السيول والحرائق، والمثال على ذلك:

منظمة الأمم المتحدة فهي عبارة عن منظمة تتعاون فيها جميع دول العالم تأسست في البداية لمواجهة ألمانيا وحلفائها خلال الحرب العالمية الثانية، ولكن في الوقت الراهن أهم أهدافها هي مساعدة الدول الفقيرة في جميع مجالات الحياة مثل التعليم والصحة والصناعة، وأيضًا مساعدة الدول المتضررة عقب التعرض للكوارث الطبيعية.

إقرأ أيضا:السلوك الإيجابي تاثير الافكار السلبية وكيفية التغلب عليها

جامعة الدول العربية هي أحد أشكال التعاون بين الدول العربية بهدف تحقيق المساعدة بين بعضهم البعض في المجال السياسي والاقتصادي والعسكري، ومن أبرز إسهاماتها أنها ساعدت العديد من الدول العربية في الحصول على استقلالها من الاستعمار الأجنبي كما أنها تساعد القضية الفلسطينية.

وبما أننا يا محمد في عصر التحول الرقمي والاعتماد على التكنولوجيا فهناك نوع من أنواع التعاون الالكتروني مثل مجتمع آفاز الذي تأسس منذ 14 عام، وفيه أكثر من مليون عضو من مختلف دول العالم يتعاونون مع بعضهم البعض لتصميم عريضة تناقش فيها قضية وطنية أو اجتماعية سواء كانت على المستوى المحلي أو العالم، ويوقع عليها جميع أعضاء المجتمع للتأثير في قيادات صنع القرار في المجتمع.

وقد استطاع أعضاء مجتمع آفاز في جعل صناع القرار اتخاذ خطوات فعالة تجاه عدد من القضايا العالمية والمحلية مثل فض النزاعات بين عدد من الأطراف المتنازعة.

محمد: لقد فهمت يا أبي معني التعاون الحقيقي؛ ومنذ الآن سوف أساعد أختي في أي عمل تحتاج إلى مساعدتي فيه كما سوف أساعدك أنت وأمي وزملائي في الفصل لأن التعاون من أسمي أشكال المساعدة التي يجب أن أقوم بها تجاه أفراد أسرتي وزملائي.

الأب: أحسنت يا محمد .. بارك الله فيك.

وفي النهاية حوار بين شخصين عن التعاون وهما الأب والابن لأن العلاقة بينهما وثيقة للغاية؛ فالأسرة هي التي تزرع في البداية بذرة الأخلاق الحميدة لدى أبنائها مثل التعاون لأنه يعد جزء من طبيعة الإنسان حيث لا يستطيع أي فرد الوصول إلى هدفه بمفرد بل يجب أن يتعاون مع الآخرين.

السابق
عبارات شكر للمعلمة قصيرة جدا
التالي
اثر الكلمة الطيبة على الفرد والمجتمع