Site icon عنوان

تعريف الكتابة الوظيفية

تعريف الكتابة الوظيفية

تعريف الكتابة الوظيفية

تعريف الكتابة الوظيفية، الكتابة الوظيفية أو الكتابة العلمية كما يسميها البعض هي من أهم أساليب الكتابة وهي أيضًا طريقة يعتمد عليها المديرون للتعرف على شؤون العمل والتقدم المحرز فيه، كما يستخدمه الطلاب أيضًا في أطروحات الماجستير والدكتوراه كأحد الأدوات المستخدمة لتوصيل الأفكار العلمية إلى الأساتذة ومشرفيهم البحثيين.

تعريف الكتابة الوظيفية

مصطلح الكتابة الوظيفية هي من وسائل الاتصال التي تساعد على تنظيم أشياء كثيرة وتلبية الاحتياجات، وقد ساهم ذلك في حقيقة أن هذا النوع من الكتابة لا يحتوي على أي مادة أدبية والمصطلحات والتعبيرات الجمالية، وكذلك لا تحتوي على صور معبرة لأنها تتجنب الإسهاب وينقل المعلومات والأفكار الضرورية بأفضل طريقة.

شرح الكتابة الوظيفية

الكتابة الوظيفية هي أحد أنواع الكتابة التي يؤديها جميع الطلاب في حياتهم الاجتماعية اليومية، ويمارسون عند الحاجة إلى ممارسة رسمية، ومن هذا النوع:

عناصر الكتابة الوظيفية

من عناصر الكتابة الوظيفية ما يلي:

إقرأ أيضا:من خطوات القراءة المتعمقة الاستطلاع

ما هي خصائص الكتابة الوظيفية

غاية الكتابة الوظيفية

يمكن القول أن الغرض من الكتابة الوظيفية هو تعليم الطلاب بعض المهارات الكتابية، مثل كتابة المقالات، والسير الذاتية، والتقارير، والنماذج، والتراخيص، والوثائق الحكومية، والرسائل الخاصة أو الرسمية، وغيرها من أشكال الكتابة الوظيفية، سواء كانت في المؤسسات العامة أو الخاصة.

إقرأ أيضا:من خطوات القراءة المتعمقة القراءة

وفي كثير من الأحيان لا يتطلب ذلك أن يكون لدى الشخص موهبة وإبداع، ولكنها تتطلب القليل من التمرين والتدريب والمعرفة، وهي متخصصة فقط في إيصال فكرة معينة أو توضيح منفعة خاصة أو عامة وتساهم في خلق طرق للتواصل بين الناس من أجل إرضاء الفائدة أو الحاجة، ولا تخضع للتجميل اللفظي أو التخيل.

مجالات الكتابة الوظيفية

 أقسام الكتابة الوظيفية:

نماذج الكتابة الوظيفية

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه على تعريف الكتابة الوظيفية، هي تعبير مكتوب لأداء مهمة ووظيفة محددة في الحياة الاجتماعية والفردية.

إقرأ أيضا:من خطوات القراءة المتعمقة المراجعة
Exit mobile version