حكم وخواطر

خطبة محفلية عن الصداقة حقوق وواجبات مميزة وجميلة

خطبة محفلية عن الصداقة حقوق وواجبات مميزة وجميلة

تكوين الصداقات من الأمور الضرورية التي يسعى الإنسان إليها منذ نعومة أظافره، فتجد الطفل في مقتبل عمره، ولكنه يبحث عن أصدقاء يشاركون معه اللعب والمرح، لذا كان من الضروري التطرق إلى خطبة محفلية عن الصداقة حقوق وواجبات.

عندما تكبر أيضاً تحتاج إلى من يشارك معك لحظات الفرح والحزن، ويساندك في لحظات الضعف التي تتعرض إليها، وسوف نتعرف خلال هذا المقال عن أهداف الصداقة، وما واجبات وحقوق الصداقة.

خطبة محفلية عن الصداقة حقوق وواجبات

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم- أما بعد؛

نحتاج جميعاً إلى صديق وفي يقف بجانبنا ونبادله نفس المشاعر، ولا سيما أن الإنسان يريد أن يخرج من دائرة العائلة نوعاً ما، لذا يفضل أن يكون له صديق محب، يخشى عليه كل شيء ويحميه وينصره في لحظاته ضعفه.

إقرأ أيضا:عبارات شكر للمعلمة على جهودها

لذا فالصداقة حقوق وواجبات يجب على كل فرد تأدية ما عليه، ويأخذ ما له من حقوق، وكلما كانت الصراحة والوضوح متواجدين في علاقة الصداقة، طالت مدة الصداقة ولم يحدث خلاف كما يحدث في بعض العلاقات الحالية.

الصداقة شيء لامع وجميل إلى أبعد الحدود، فإن تمعنا جيداً في مفهوم الصداقة، وجدنا الصديق في كافة أمور حياتنا أكثر من الأهل، فيكون الصديق هو الذروة التي نحافظ عليها طول الزمان.

خطبة محفلية عن الصداقة في الإسلام

الجدير بالذكر أن ديننا الحنيف قد أشار إلى موضع الصداقة أيضاً فها هو أبو بكر الصديق يضرب لنا خير الأمثال في الصديق الوفي المشارك لصاحبه – صلى الله عليه وسلم- لحظات الهجرة من البداية إلى النهاية” إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا”.

فتأمل موقف النبي في الغار هو وأبو بكر، والكفار يسارعون حتى يقتلونهم، ومع ذلك لم يفر أبو بكر، بل بقي مع النبي – صلى الله عليه وسلم-.

ليس هذا فحسب، بل كان النبي – صلى الله عليه وسلم- يستشيره في جميع الأمور الخاصة بالمسلمين، حتى وثق به المسلمون وجعلوه خليفة لهم بعد وفاة النبي- صلى الله عليه وسلم-.

إقرأ أيضا:رمزيات عن القهوة

أهمية تكوين الصداقة بين الأفراد

اعلم أخي الحبيب أن الصداقة بمفهومها العميق ليس  انسدال قائمة لا حصر لها من الأسماء التي تعرفها، لا أخي، فإن الصديق الذي تقترن روحه بروحك، يلازمك كأنكما فرد واحد، لا يتركك في لحظات الضعف والانكسار، ويأتي إليك في لحظات الفرح فقط.

فإن الصديق الحقيقي هو صديق يلازمك جميع الفصول المتغيرة عليك من الرخاء، والشدة، والضعف، والقوة، في جميع حالاتك تجده بجوارك.

أحاديث عن الصداقة

تحدث النبي- صلى الله عليه وسلم- عن أهمية الصداقة فقال: ” أسعد الناس من خالط كرام الناس”.

وقال صلى الله عليه وسلم” المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل”. أي نعم هذا صحيح فإن كان صديقك تقياً أرشدك نحو التقوى والفلاح، وإن كان فاسداً أرشدك نحو طريق الضلالة والفساد.

كما قال رسول الله” خير الأصحاب من قل شقاقه وكثر وفاقه”

أي خير الأصدقاء هو الصديق الذي لا تشعر معه بكثر التعب والمشاكل، بل تكون العلاقة مريحة ومتفهمة إلى أبعد الحدود.

وقال النبي- صلى الله عليه وسلم- ” لا يكون الصديق صديقاً حتى يحفظ أخاه في ثلاثة: في نكبته وغيبته ووفاته” .

إقرأ أيضا:تعزيز السلوك الايجابي للاطفال

حقوق الصديق على صديقه

أيها الحفل الكريم إن لصديقك عليك حق، لا بد أن تؤديه على أكمل وجه، فيجب عليك أن تحفظ غيبته، وألا تكشف عن أسراره،  كما يجب عليك أن ترشده نحو طريق الفلاح وإن رأيت منه ما  لا يسرك، عليك بإتيانه بعيداً والتحدث معه منفرداً ثم تُطلعه على هذه العيوب بطريقة لطيفة تشعره أنك خائف عليه.

إن الأساس الذي بُني عليه تكوين الصداقات منذ بداية البشرية هو المشاركة الفعالة بين الطرفين، فما فائدة الصديق إن لم تجده أول من يقف بجانبك في لحظات حزنك؟ إن لم يفعل هذا فتأكد تماماً أنه ليس صديقك.

فكما ضربنا لك خير مثال على الصداقة التي كانت بين النبي- صلى الله عليه وسلم- وسيدنا أبو بكر – رضي الله عنه-، فلا بد أن تكون جميع الصداقات كذلك، لا يترك الصديق صديقه مطلقاً، بل يكون ملازماً له في جميع أحواله كأنهم روح واحدة لا تفترق، وهذه كانت خطبة محفلية عن الصداقة حقوق وواجبات.

واجبات الصداقة

الصداقة شيء لا بد منه، فلن تستطيع العيش وحدك في هذا المجتمع، بل تحتاج إلى من تُفضي عليه بأسرارك  ويخفف عنك حدة المصائب التي تواجهك، وحتى تكون صديقاً يُحتذى به لا بد أن تعرف واجبات الصديق على صديقه

هناك بعض الواجبات التي يجب عليك النظر فيها جيداً كما يلي:

  • كتم أسرار وعدم الفصح عنها مطلقاً لأي شخص دون علمه.
  • حفظ أسرار الصديق.
  • مشاركته في الأحزان والأفراح.
  • الإنصات إليه أثناء الكلام وعدم مقاطعته.
  • معاملته بإحسان.
  • كف الأذى عنه.
  • الصبر عليه في لحظات الغضب والعصبية.

قدمنا إليكم خلال هذا المقال خطبة محفلية عن الصداقة حقوق وواجبات، تحدثنا فيها عن أهمية وجود الصديق في حياتك، وواجبات وحقوق الصداقة.

السابق
تجربتي مع حبوب فيروجلوبين للتسمين
التالي
خطبة محفلية عن نحن وذوي الاحتياجات الخاصة مميزة وجميلة