حكم وخواطر

خطبة محفلية عن الوطن قصيرة ومميزة

خطبة محفلية عن الوطن قصيرة ومميزة

حب الأوطان فرض على كل مواطن يعيش فيه، فكيف تعيش في مكان يمنح لك كل سُبل الراحة والرخاء ولا تكون وفياً له؟ بكل تأكيد جميعاً نفتدي الوطن بأنفسنا وأموالنا، وسوف نتناول خطبة محفلية عن الوطن وواجبنا نحوه.

خطبة محفلية عن الوطن

يعد الوطن أغلى الأماكن على قلب كل الإنسان، فهو المكان الذي كبر فيه منذ نشأته وترعرع فيه، ويشاركه جميع لحظاته الحزينة والمفرحة، وقد أوجبت الشريعة الإسلامية حب الأوطان وهناك الكثير من المواطن المذكورة لرسول الله – صلى الله عليه وسلم- في حب وطنه وسوف نذكرها خلال السطور المقبلة.

حب الأوطان غريزة، ولكن يتم تطويرها كلما كبر الإنسان، فيكون أكثر وعياً وإدراكاً بضرورة الانتماء إلى الوطن وحمايته من أي دخيل يريد الضرر به.

هناك بعض الأشخاص الأوفياء للوطن يتدفق فيهم حب الوطن كالدم الساري في الشريان، فلا يستطيعون العيش بدونه أو يقدرون على مغادرته مهما حدث، وفي ذلك اقتداءً برسول الله – صلى الله عليه وسلم- عندما كان مضطراً للخروج من وطنه مكة قال” والله إنك لأحب البلاد إلى قلبي، ولولا أن أهلك أخرجوني منك ما خرجت”.

إقرأ أيضا:خطبة محفلية عن الصداقة حقوق وواجبات مميزة وجميلة

بل لم يصبر على فراق مكة وكان دائم الدعاء” اللهم حبب إلينا المدينة كحبنا لمكة أو أشد”، وهذه إشارة واضحة على مدى حبه وتعلقه بوطنه الأول مكة.

خطبة محفلية قصيرة عن الوطن

بسم الله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام، وأنزل القرآن هدى وبشرى للمؤمنين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين الذي علمنا حب الوطن والتعلق به وعدم تركه مهما كانت هناك ظروف حالكة تمر بها البلاد.

يقول الجاحظ معبراً عن حب الوطن فقال:

“كانت العرب إذا غزت وسافرت حملت معها من تربة بلادها رملاً وعفراً تستنشقه عند نزلة أو زكام أو صداع”.

انظر أيها الحفل العظيم كيف عبر الجاحظ عن حب العرب لأوطانهم، فكأنه الدواء الذي يشفيهم من أي مرض خلال السفر والبعد عن الوطن.

خطبة محفلية عن حب الأوطان

حب الوطن والتمسك به شيء لا جدال فيه، فيجب عليك أن تكون قوياً ومحباً لوطنك معتزاً به لأكبر درجة ممكنة، فلا خير في شخص يخون وطنه.

يعد حب الأوطان من أسمى الصفات التي يتحلى بها الإنسان في جميع أنحاء العالم، فيدافع عن وطنه من أي دخيل يريد الضرر به، ويجب عليه تسخير هذه العلاقة القوية وربطها بالدين، فلن يكون حب الوطن والدفاع عن الوطن بإخلاص وتقوى إلا إذا كان نابعاً من النزعة الدينية.

إقرأ أيضا:خطبة محفلية عن الصبر مميزة وجميلة

خطبة قصيرة جدا وسهلة عن الوطن

إن الحمد لله نحمده ونستعين به من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا والصلاة والسلام على نبي الرشاد الذي علم البشرية حب الوطن عندما كان حزيناً عند مغادرته مكة مضطراً لفعل ذلك، وهناك بعض الآيات القرآنية التي ترشدنا نحو حب الوطن والاعتزاز به وعدم مغادرته قال تعالى “وَلَوْ أَنَّا كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ أَنِ اقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ أَوِ اخْرُجُوا مِن دِيَارِكُم مَّا فَعَلُوهُ إِلَّا قَلِيلٌ مِّنْهُمْ ۖ وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوا مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتًا“.

وفي هذه الآية الكريمة دليل قوي على حب الوطن وبذل الغالي والنفيس من أجل رفعة الوطن وحمايته من الدخلاء اللذين يريدون إلحاق الضرر به.

أما من يكون مضطراً للخروج من وطنه فيحتسب الأجر من الله – عز وجل- وفي ذلك الآية الكريمة” لِلْفُقَرَاءِ الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا وَيَنصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ“. وهذا خير دليل يمكننا تقديمه في خطبة محفلية عن الوطن.

واجبنا نحو الوطن

إن للوطن واجبات يجب على كل مواطن أن يعطيها إليه، وفيما يلي أبرز حقوق الوطن:

إقرأ أيضا:خطبة محفلية عن المعلم مميزة وجميلة
  • الإخلاص والوفاء إلى الوطن وحمايته من الدخلاء.
  • العمل على رفعة الوطن والسمو به.
  • المشاركة في خدمة المجتمع مع الأشخاص الفعالين اللذين يقوموا بدور كبير في رفعة شأن الوطن.
  • المحافظة على أمن الوطن.
  • احترام قوانين الدولة والالتزام بها.
  • المحافظة على ممتلكات الدولة.
  • أداء الخدمة العسكرية في وقتها وعدم الفرار منها.
  • العمل بجد وعدم التهاون مع الأشخاص الكسالى.

حب الأوطان في الإسلام

عبر الشرع الحكيم في حب الأوطان فقال الله – عز وجل- ” وليعلم الذين نافقوا  وقيل لهم تعالوا قاتلوا في سبيل الله أو ادفعوا قالوا لو نعلم قتالاً لاتبعناكم هم للكفر يومئذ أقرب منهم للإيمان يقولون بأفواههم ما ليس في قلوبهم والله أعلم بما يكتمون”.

وقال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أثناء خروجه من مكة” أنتِ أحب البلاد إلى الله، وأنتِ أحب البلاد إلي، ولولا المشركون أهلك أخرجوني لما خرجت منكِ”.

إن الشباب هم رفعة هذا الوطن، والعمود الأساسي لتقدمه ومصدراً رئيسياً لطاقته المتجددة التي لا تنفد أبدا، لذا يجب على جميع المواطنين تعليم بعضهم البعض على التكاتف سوياً لإعلاء كلمة الوطن وبناء جيل صاعد، ويمكنك غرس قيمة الوطن في جميع الأجيال القادمة عن طريق ما يلي:

  • المداومة على التعاون بين جميع طوائف الوطن.
  • المساهمة في الفعاليات الإيجابية.
  • غرس حب الوطن والانتماء إليه في عقول الشباب.

في نهاية خطبة محفلية عن الوطن، ما زلنا نؤكد على ضرورة حب الأوطان والاعتزاز به على مر العصور.

السابق
خطبة محفلية عن الصبر مميزة وجميلة
التالي
خطبة محفلية عن التفوق مميزة وجميلة