قصص وشعر

قصه قصيره عن الاخلاق والفضائل مميزة وجميلة

قصه قصيره عن الاخلاق والفضائل مميزة وجميلة

إذا كنتِ أماً وتحتاجين قصه قصيره عن الاخلاق والفضائل، فها نحن نقدم لكِ هذه القصة القصيرة حتى ترويها على أطفالك قبل النوم

وهناك العديد من القصص التي نأخذ منها العبرة في الأخلاق والفضائل الحسنة، وسوف نذكر إليكم البعض منها خلال السطور المقبلة، فلنتابع معاً.

قصة قصيرة عن الاخلاق والفضائل

يوجد عدد كبير من القصص الإسلامية التي تحثنا على التمسك بالأخلاق الكريمة والصفات الحسنة، على سبيل المثال لا الحصر إليكم هذه القصص:

قصة النبي مع أهل الحجاز

تعتبر قصة النبي – صلى الله عليه وسلم من أكثر القصص شيوعاً عن الاخلاق وعدم رد الأذية، فكان صلى الله عليه وسلم في بداية دعوته، لم يؤمن به الكثير من أهل الحجاز بل كانوا يصرون على عبادة الأوثان التي لا تضر ولا تنفع، ففي يوم دعاهم النبي إلى عبادة الله عز وجل وترك عبادة الأصنام فما لقي النبي منهم إلا السخرية والاستهزاء، ليس هذا فحسب بل قاموا بضربه بالحجارة في قدميه الشريفتين حتى نزل منها الدم الغزير، حتى نزل عليه ملكاً من الله عز وجل فقال له الملك “يا محمد لو شئت أن أطبق عليهم الأخشبين “ويقصد بها جبلان عظيمان في الحجاز” ، لفعلت، فما كان رد سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- إلا قائلاً “دعهم، لعل يخرج من بين أصلابهم من يقول: أشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمد رسول الله”.

إقرأ أيضا:قصص اطفال قبل النوم مكتوبة ومضحكة

ذلك النبي الذي علم البشرية التسامح والرحمة وعدم رد الأذية، فما كان جوابه إلا قال دعهم لعل يخرج من بينهم ذرية تعبد الله عز وجل، ومن هذا الموقف من نبي الرحمة، نتعلم الرحمة بالناس حتى ولو كان كافراً ونعاملهم بإحسان كما أمرنا الدين الحنيف.

كذلك أخوتنا في الإسلام يجب معاملتهم بدرجة كبيرة من العطف والرحمة حتى يسود الحب بيننا، وهذه أفضل قصة عن الاخلاق والفضائل.

قصة قصيرة عن الأخلاق والفضائل

يبحث الأهالي عن قصص قصيرة عن الأخلاق والفضائل، حتى يتعلم منها أبنائهم، ويتم غرز هذه الصفات الحسنة فيهم، إذ تعد مرحلة الطفولة هي المرحلة الأولى في تكوين شخصية الطفل.

قصة الحوت الظالم والسمكة الذكية

يُحكى أن هناك رجلاً كبيراً في سبيل وكان يخشى الله تعالى في عمله، لذا يعمل دائماً باتقان، وفي يوم من الأيام قرر هذا الرجل أن يستقر في بلدته ، فجمع الكثير من الأموال من عمله وذهب إلى شراء منزل جديد.

وعاش هذا الرجل بسعادة بالغة في منزله الجديد، ولكن في يوم من الأيام فكر الرجل في هدم حائط من جدران المنزل حتى يتم توسيعه، ولكن أثناء الهدم وجد جرة مليئة بالذهب.

إقرأ أيضا:قصص اطفال قبل النوم مكتوبة ومضحكة

قرر هذا الرجل أن يذهب إلى الرجل الذي اشترى منه هذا البيت ويعطيه جرة الذهب، ولكن صاحب البيت رفض، فأخذ الجرة وقال له: أنا بعتُ لك البيت بما فيه ولم أكن أعلم أن بداخله جرة ذهب، فهي ملكك الآن، ولكن صاحبنا هذا رفض أخذ الجرة أيضاً، فاصطحب الرجل صاحب البيت إلى القاضي، فسألهم هل لكم أبناء، وكان لصاحب البيت بنت، وللرجل ولد، فقرر القاضي أن يتزوجا ويأخذوا هذا الذهب.

قصة الكذاب شهاب

كان هناك ولد يُدعى شهاب، وكان دائم الذهاب إلى البحر، وفي كل مرة يذهب فيها إلى البحر يقول” إني أغرق، إني أغرق، فيذهب الناس إلى البحر حتى ينقذوه ولكنهم يجدوه يكذب عليهم.

وفي كل مرة يذهب فيها شهاب إلى البحر، يكرر نفس الخطأ، ويذهب إليه الناس لإنقاذه من الغرق ولكنه يقول لهم لقد كذبت عليكم، حتى علم الناس جميعاً أنه يكذب، وفي يوم من الأيام ذهب شهاب إلى البحر وكان يغرق حقاً فظل ينادي عليهم ويقول” إني أغرق، إني أغرق، ولكن لم يصدقه أحد فلم يذهب الناس إليه، حتى استطاع بعض الصيادين انقاذه، فتعلم شهاب من هذه اللحظة أن كثرة الكذب قد تؤدي إلى هلاك صاحبه، ومن حينها لم يعد يكذب ابداً.

قصة أخلاقية قصيرة

نقدم إليكم قصة أخلاقية قصيرة عن الوردة المغرورة، إذ كان هناك وردة شديدة الجمال والرائحة العطرة المميزة وكان يجاورها في الحديقة صبار ليس على درجة عالية من الجمال،  وكانت هذه الوردة المغرورة دائمة التنمر على الصبر وكانت جميع الأزهار الأخرى المتواجدة في الحديقة تمنع هذا الوردة المغرورة من التنمر على هذا الصبار المسكين، وفي أحد فصول السنة، قلت نسبة المياه في الحديقة فلم يكن هناك ماء لهذه الوردة وظلت على هذا الحال حتى ذبلت، وفي يوم وجدت عصفوراً يغرس منقاره تحت الصبار حتى يحصل على الماء، فخجلت الوردة المغرورة من نفسها في هذه اللحظة ، وطلبت من الصبار أن يمدها ببعض الماء حتى تستطيع العيش ووافق الصبار واعطاها الماء وعاشوا الجميع في سعادة وهناء خلال فصل الصيف.

إقرأ أيضا:قصص اطفال قبل النوم مكتوبة ومضحكة

وبهذا نكون قدمنا إليكم قصة عن الاخلاق والفضائل تستطيعين أن ترويها لاطفالك قبل النوم.

السابق
طريقة تفعيل شريحة بيانات stc
التالي
حبوب الروكتان للبشره وحب الشباب