تربية وتعليم

بحث عن الرياضيات

بحث عن الرياضيات

بحث عن الرياضيات هو أحد أفرع المجالات العلمية كالفيزياء والكيمياء والهندسة، كما أنه يعد عامل أساسي في تكوين هذه المجالات، فعلم الرياضيات علم متداخل في كثير من العلوم، ويدخل في جميع معاملاتنا وحساباتنا اليومية كالقياس والحساب وغيرها.

بحث عن علم الرياضيات

علم الرياضيات هو مجموعة من القوانين والأنظمة التي تساهم في مساعدتنا بشكل كبير في مختلف مجالات الحياة، وتعرف الرياضيات أيضًا بأنها عملية القياس والحساب المستخدم في معرفة الكميات والأحجام المتنوعة، وعرفت الرياضيات قديمًا على أنه (ملح الأرض The salt of the earth )، فهو عبارة عن لغة توضح قيمة الأشياء والمقادير بصيغة حسابية.

حيث أنه استخدام في حساب الكثير من الفروض والنظريات كحساب موقع الشمس، وتحديد عدد أيام الأسبوع،  وهو أداة تعبر عن الأوزان في معرفة القيمة الصحيحة للأحجام،  وفن من خلال الرسومات الهندسية المستخدمة في فهم الدراسات النظرية المدونة.

إقرأ أيضا:عبارات شهادة شكر وتقدير للطالب المثالي

بداية الرياضيات

لن نقول متى تم اختراع الرياضيات؟ فالرياضيات ليست اختراع بل يمكننا القول أن بداية الرياضيات كانت منذ آلاف السنوات قبل الميلاد منذ نشأة الحضارة المصرية والبابلية، فأستخدم القدماء المصريين الرياضيات في معاملاتهم اليومية كالحساب  في التجارة والقياس في البيع والشراء، واستُخدم الحساب في بناء الأهرامات والمعابد والمقابر، واستُخدم أيضًا في علم الفلك وحساب موقع الشمس والظواهر الكونية كاستخدامه في معرفة عدد أيام الأسبوع وفصول السنة، وغيرها من الحسابات.

وكان البابليون يستخدمون الطرح  والجمع في الكتابة وتسجيلها على ألواح من الصلصال كما أنهم استخدموا النظام الستيني الذي نستخدمه اليوم في علم الرياضيات، واعتادوا في الحضارات القديمة على الحساب من خلال أصابع اليد، وأشاروا إلى أجسام أخرى بالأعداد التي تفوق العشرة كالصخور والأصداف.

تطور علم الرياضيات

يبدأ تطور علم الرياضيات أو بداية الرياضيات الحديثة في الكثير من حضارات ودول العالم  كما يلي:

 الرياضيات عند الإغريق

بدأ علم الرياضيات عند الإغريق من العالم طاليس، والذي قام بجعل الرياضيات علم بحت حيث وضح أن” قطر الدائرة يقسم المساحة إلى نصفين متساويين”، كما بين أن” المثلث المتساوي الساقين به زاويتين متساويتين”.

ثم جاء بعد ذلك العالم فيثاغورس الذي كان محبًا للتنقل والترحال والذي ساعده كثيرًا في وضع نظرياته الرياضية، حيث قام بدراسة الأعداد الفردية والزوجية وحساب المثلثات لإثبات صحة نظريته، حيث هناك نظرية في علم الرياضيات منسوبة إليه وهي تنص على ” مربع طول الوتر (الضلع المقابل للزاوية القائمة )= مجموع مربع طول الضلعين الآخرين”، ويرمز لها رياضيًا ( C²=A²+B²، ثم ظهر العالم إقليدس الذي وضع أسس الهندسة الرياضية.

إقرأ أيضا:عبارات ألف مبروك المولود الجديد ويتربى بعزكم أختي

الرياضيات عند الهنود

قام العلماء الهنود في الماضي بتقديم إسهامات في حساب الصفر كرقم، ودراسة الأعداد السالبة ودراسة علم الجبر وحساب المثلثات، كما ساهموا في تطور الأعداد العشرية التي نستخدمها الآن.

الرياضيات في الصين

تم معرفة الجذور التربيعية والتكعيبية في الحضارة الصينية القديمة، كما عرفت التلخيصات التقنية الرياضية، ثم اكتشفوا بعد ذلك جداول الظل الأولى، كما قاموا بترجمة الأعمال الرياضية العربية واللاتينية للاستفادة منها.

الرياضيات عند المسلمين

ساهم العلماء المسلمون في تطور علم الرياضيات خلال القرنين الثاني والثالث الهجري، حيث كان للعلماء المسلمين فضل كبير في تطور الرياضيات فبداية من الخوارزمي محمد بن موسى الذي يعد من أوائل العلماء الرياضيون المسلمون، والذي ساهم في تقدم وتطور العلم في عصره.

حيث قدم الكثير من الأعمال في الرياضيات، قام بوضع منهج لحل المعادلات الخطية والتربيعية وهو مؤسس علم الجبر أحد أفرع الرياضيات، وألف كتاب فيه وأطلق عليه “الكتاب المختصر في حساب الجبر والمقابلة”، والذي فسر من خلاله كيفية حل المعادلات كثيرة الحدود، كما ساهم العلماء المسلمون في تطور الجذور التكعيبية والتربيعية التي وضعت في الحضارة الصينية القديمة.

أساسيات الرياضيات

لكل علم من العلوم أساسيات هامة لاكتماله، وكذلك علم الرياضيات له أساسيات وهي كما يلي:

  • الجمع: هي من أقدم العمليات الحسابية في علم الرياضيات، حيث عند وجود عددين ووجود عدد ثالث، فإنه يتم إضافة هذا العدد إليهم وهو ما يعرف بعملية الجمع.
  • الطرح: هي عملية رياضية نقوم من خلالها بمحو عدد، أو رقم ما فإذا طرحت عدد أصغر من عدد أكبر فإن القيمة تكون موجبة أما إذا حدث العكس فتكون القيمة سالبة.
  • الضرب: هي عملية حسابية للجمع المتكرر مثل ضرب 5×3 يعني حساب قيمة جمع العدد 5 إلى نفسه ثلاثة مرات؛ أي 5+5+5 = 15.
  • الأسس: تساهم الأسس في جعل الكثير من الحسابات سهلة وميسرة.

فروع علم الرياضيات

تشتمل الرياضيات على عدة فروع تختلف في أنظمتها وحلها وهي:

إقرأ أيضا:كلام عن لمة الأهل

الحساب: وهو الفرع الذي يشمل على أساسيات علم الرياضيات، من جمع وطرح وضرب

الجبر: يشمل حل المعادلات التي تحتوي على أحرف وأرقام، لعملية الحساب التي تقوم على حل المعادلات الرقمية فقط.

الهندسة: هي أحد أفرع الرياضيات، والتي تقوم بحساب الأشكال كالدائرة والمربع وغيرها من الأشكال الهندسية المختلفة.

حساب المثلثات: علم دراسة المثلثات و أطوال أضلاعها، وحساب زواياها وكل ما يخصها.

الإحصاء: فرع الرياضيات الذي يقوم بجمع البيانات وحسابها، ومقارنتها معًا ودراسة الاحتمالات الرياضية.

ختامً تعد الرياضيات من العلوم التي لا نستطيع التخلي عنها في حياتنا، كما أنه لا يمكننا أن ننكر أهميتها واعتماد الكثير من العلوم عليها، لذا قدمنا لكم اليوم بحث عن علم الرياضيات.

السابق
القوانين الصفية للابتدائي ورياض الاطفال
التالي
العنوان الوطني من كم رقم