الثقافة العامة

بحث عن الكيمياء

بحث عن الكيمياء

بحث عن الكيمياء من الأمور التي توضح لنا أحد أفرع التخصصات العلمية التي تدخل في بناء أساسيات بعض العلوم الأخرى، فهو علم يعتمد على التجارب الكيميائية ونتائجها، ويساهم في اكتمال العلوم الأخرى كالهندسة والصيدلة والطب وغيره من العلوم.

مفهوم الكيمياء

الكيمياء هي العلم الذي يقوم بدراسة المادة وبنائها وحالاتها الثلاثة من صلبة وسائلة وغازية وتفاعلاتها، كما يقوم بدراسة العناصر وخواصها وتعمل على دراسة الذرات والجزيئات ودراسة المعادن وتحويلها إلى صورة أخرى أو تحويلها إلى عنصر أخر إذا امكن.

علم الكيمياء يقوم بالكشف وتفسير ما يحدث في الطبيعة من ظواهر وتفاعلات، حيث تقوم بدراسة وتفسير الجسيمات الموجودة في الفضاء والغازات المنتشرة في الهواء الجوي والتفاعلات الحادثة في الشمس.

تاريخ الكيمياء

الكيمياء من العلوم القديمة الموجودة منذ الأزل فقد اهتمت الحضارات قديمًا باستخراج المعادن، كما أن ممارستهم للطب واستخدام الأعشاب كطرق بدائية للعلاج يدل على أن الكيمياء متأصلة منذ قديم الزمان، ويوجد بكل حضارة ما يدل على وجود الكيمياء.

إقرأ أيضا:كل عام وانتي بخير صديقتي عبارات عيد ميلاد

الكيمياء عند السومريين

قام السومريون بمزج الحديد مع الخارصين وتكوين البرونز، حيث كان يتم استخدامه في صناعة الأدوات الحربية والأسلحة لفترة زمنية طويلة، وأطلق على عصر السومريين بالعصر البرونزي نسبة إلى ذلك.

الكيمياء عند المصريين القدماء

في الحضارة المصرية القديمة عملوا على صنع الكثير من الأدوات كالفخار والزجاج، كما قاموا باكتشاف الحديد من خلال دراسة عينة من نيزك وسمي الحديد حينذاك بفلز السماء، وقاموا باستخدام الرصاص في صناعة العملات والموازين، وقد ظهرت براعة القدماء المصريين في دخول الكيمياء في الطب من خلال صنع أدوات التخدير واستخدام الوصفات العشبية في العلاج، كما تمكنوا من صنع المستحضرات التجميلية.

الكيمياء عند الإغريق

أول من قاموا بفهم المادة وبداية تعرفها، حيث اعتقدوا أن الماء والهواء والتراب والنار هم أساس كل شيء في الكون، وقد ساد هذا الاعتقاد لفترة زمنية طويلة، كما ارتبط علم الكيمياء عند الإغريق ارتباطًا وثيقًا بعلم التنجيم، كما أن الكيمياء عندهم اقتصرت على تحويل المعادن الرخيصة إلى معادن ثمينة كتحويل الرصاص والقصدير إلى الذهب والفضة.

الكيمياء عند المسلمين

تشهد الحقبة التاريخية من القرن الثامن إلى القرن الثالث عشر تطورًا ملحوظًا في تطور العلوم في ظل الدولة الإسلامية، حيث ساعد العلماء المسلمون في تطور كافة العلوم وأطلق على هذه الفترة العصر الذهبي للإسلام،  ومن ألمع علماء المسلمين جابر ابن حيان حيث قام بإجراء الكثير من التجارب العلمية، مما أدى إلى اكتشافه لمواد كيميائية جديدة مثل حمض النيتريك والكبريتيك والذي أطلق عليه زيت الزاج.

إقرأ أيضا:كلام عن لمة الأهل

كما قام باستخدام الرصاص والملح الصخري في فصل الذهب من الشوائب، وقام باستحضار ماء الفضة، وأول من اكتشف الصودا الكاوية وعمل على تطوير الأدوات المعملية المستخدمة لإجراء التجارب وصنع ورق غير قابل للاشتعال،  كما ألف كتب في هذا المجال وقد تم ترجمتها وتدريسها في أوروبا، فقد ألف كتاب الموازين والذي يشتمل على نظرية الموازيين الطبيعية، وألف أيضًا كتاب الرحمة الذي يتحدث عن علم الكيمياء كما يتضمن كيفية تحويل الكثير من المعادن إلى الذهب.

وكتاب السموم ودفع أضرارها وهذا الكتاب يتحدث عن السموم وأنواعها والترياق الملائم للتخلص من كل نوع منها، فقدم جابر ابن حيان الكثير والكثير من الإنجازات في علم الكيمياء، سواء عن طريق التجارب أو تأليف الكتب واستحق لقب أبو الكيمياء عن جدارة، ما قدمه في هذا المجال لم يقدمه أحد من قبله أو من بعده، فما قدمه يعد أساسيات في علم الكيمياء والتي ساعدت الكثير من العلماء بعد ذلك.

المفاهيم الأساسية لعلم الكيمياء

للكيمياء مفاهيم وأساسيات تساعد في دراستها وتطبيقاتها، وكيفية إجراء تجاربها وهي كالتالي:

  • الجزيء: هو مجموعة أو اكثر وتتكون من ذرتين أو أكثر، كما يحمل تركبيها الكيميائي ولا يمكن رؤيته بالعين المجردة.
  • الذرة: هي أصغر وحدة بنائية للمادة وتحمل خصائص المادة، سواء كانت صلبة أو سائلة أو غازية.
  • العنصر: هو مادة تتكون من عدد معين من الذرات.
  • المركب الكيميائي: هو عبارة عن مجموعة من العناصر تتحد معًا لتكوين مادة، مثل اتحاد الأكسجين و الهيدروجين لتكوين الماء.

فروع الكيمياء

تنقسم الكيمياء إلى خمسة أفرع رئيسية:

إقرأ أيضا:عبارات ألف مبروك المولود الجديد ويتربى بعزكم أختي

الكيمياء العضوية

تقوم بدراسة المواد التي يدخل في تركيبها الهيدروجين والكربون، وقد توصل العلماء إلى وجود 6 ملايين مركب عضوي، والذي يدخل في كثير من الصناعات كصناعة المواد الغذائية والملابس ودبغ الجلود، والكثير من الصناعات المختلفة ونستخدمها بشكل أساسي في حياتنا اليومية.

 الكيمياء غير العضوية

تهتم بدراسة المركبات غير العضوية كدراسة المعادن الموجودة في القشرة الأرضية، ودراسة البلورات وغيرها من المواد غير العضوية.

الكيمياء التحليلية

تقوم بدراسة فصل المواد الكيميائية عن بعضها، وتشمل نوعين من التحليل هما التحليل الكمي، والذي يقوم بمعرفة المادة المكونة للتفاعل، والتحليل الكيفي الذي يقوم بتقدير نسبة وتركيز كل مادة.

الكيمياء الفيزيائية

يقوم بدراسة الخواص الفيزيائية للمواد، كالقوة والحركة والإشعاع وغيرها من الخواص الفيزيائية التي تؤثر على المادة.

الكيمياء الحيوية

دراسة التفاعلات الكيميائية التي تحدث في الكائنات الحية، فهذا الفرع يجمع بين الكيمياء والبيولوجيا.

ختامً تعد الكيمياء من أقدم العلوم التي يعتمد عليها الإنسان بشكل يومي في كثير من الصناعات، سواء بصورة مباشر أو غير مباشرة، لذا قدمنا لكم بحث عن الكيمياء لتوضيح كل ما يخص هذا العلم بشكل مفصل.

السابق
بحث عن الغازات
التالي
القوانين الصفية للابتدائي ورياض الاطفال