حكم وخواطر

خطبة محفلية عن نحن وذوي الاحتياجات الخاصة مميزة وجميلة

خطبة محفلية عن نحن وذوي الاحتياجات الخاصة مميزة وجميلة

خطبة محفلية عن نحن وذوي الاحتياجات الخاصة نتحدث فيها بشكل عام عما يحتاجه ذوي الاحتياجات الخاصة، فلا ننسى أنهم بشر مثلنا ويريدون العيش مثل باقي البشر بشكل طبيعي إلى حد ما.

خطبة محفلية عن نحن وذوي الاحتياجات الخاصة

إن الحمد لله نحمده ونستعين به في جميع أمور حياتنا، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم- أما بعد؛

إن ذوي الاحتياجات الخاصة شريحة لا تتجزأ من أي مجتمع، ولهم حقوق على الدولة والمواطنين، فلا فرق بين الإنسان الصحيح والإنسان العاجز المصاب بإعاقة ما، فكلنا لنا حقوق وواجبات.

جميعاً نستنشق من هواء واحد، ونخوض ونجري في مجتمع واحد أيضاً، إذاً لا يوجد فرق مطلقاً.

وحتى نطلق على الإنسان أنه مصاب بعجز ما وأنه من ذوي الاحتياجات الخاصة، من الضروري أن يكون لدى الشخص عدة صفات توصف بأنها ذات احتياجات خاصة، منها: وجود مشاكل صحية في وظائف الجسم، وصعوبة في الحركة، والقيام بالأنشطة الحياتية،  كذلك يكون هناك حاجزاً بينه وبين ممارسة الحياة بشكل طبيعي.

إقرأ أيضا:تعزيز السلوك الايجابي للاطفال

الإعاقة أو العجز الذي يُصاب به الإنسان هو الفقدان التام أو تعطيل ملحوظ لوظائف الجسم والوظائف العقلية.

حقوق أصحاب الاحتياجات الخاصة

للأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة الحق الكامل في استكمال المراحل التعليمية دون وجود أي عوائق تمنعهم من تحقيق ذلك، مما يتيح لهم الفرصة في تطوير قدراتهم ومهاراتهم إلى أقصى درجة، وسيجعل آلية اندماجهم بسيطة وسهلة مع كافة أطراف المجتمع الأخرى.

كذلك تسعى جميع الدول في جميع أنحاء العالم إلى توفير الحياة الكريمة لذوي الاحتياجات الخاصة، وإليكم أبرز حقوقهم تجاه الدولة:

  • سن قوانين خاصة لأصحاب الاحتياجات الخاصة: بحيث تضمن لهم الدولة الحياة الكريمة، والعيش بطريقة آمنة تضمن لهم كرامتهم وحمايتهم من أي ضرر في أي وقت.
  • توفير جميع المراكز الخاصة لهم: بكل تأكيد لن يستطيع صاحب الاحتياج الخاص أن يمارس حياته مع الأشخاص الطبيعيين الذين لا يمتلكون أي إعاقة، لذا يجب على الدولة توفير مراكز خاصة لهم يمارسون فيها جميع الأنشطة التي يريدونها.
  • دمج أطراف المجتمع مع أصحاب الاحتياجات الخاصة: من أكبر الأخطاء الشائعة التي يمكن أن يقع فيها البعض أن يتجنب الكلام مع شخص لديه إعاقة، مما يصيبه بالإحباط والكره لنفسه، لا ينبغي فعل هذا، بل يجب أن تقدم إليه كل الدعم النفسي والعاطفي حتى يستطيع مواجهة الحياة بهذه الإعاقة.

خطاب مؤثر عن ذوي الاحتياجات الخاصة

ومن خلال هذا الحفل الكريم الذي نشيد فيه بأهمية إعطاء حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة على أكمل وجه، كما يتم حصر شامل بعدد المعاقين في كل دولة والنظر في أهم متطلباتهم والعمل على تحقيقها فوراً.

إقرأ أيضا:كلام جميل عن الحياة والامل
  • عدم التفريق بين أصحاب الاحتياجات الخاصة وغيرهم من أفراد المجتمع.
  • تحقيق مبدأ المساواة بينهم.
  • العمل على إزالة الصعوبات والعقبات التي تمنع أصحاب الاحتياجات الخاصة من حقوقهم.
  • العمل على تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة من ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • الحق لصاحب الإعاقة بالزواج وبناء أسرة كاملة ما دامت الإعاقة بعيدة عن الخلل الذهني، ولن ينتج عنه أطفال مصابين بنفس الإعاقة.
  • حماية أصحاب الاحتياجات الخاصة من التنمر.

نحن وذوي الاحتياجات الخاصة

أثناء تقديم خطبة محفلية عن نحن وذوي الاحتياجات الخاصة، عليك أن تعلم جيداً أخي الكريم أن أصحاب الاحتياجات الخاصة ليسوا مختلفين عنا في الحقوق والواجبات، فهذا ابتلاء من الله- عز وجل- حتى يختبر قدرتهم على الصبر، وسوف ينالوا جزيل الأجر من الله تعالى إذا صبروا على هذا الابتلاء.

أيها الحفل العظيم  إننا نعيش تحت سقف وطن واحد، لا فرق بيننا إلا وجود هذه الإعاقة،  ولكن لا شأن لهم بذلك، فعلينا أن ندرك ذلك جيداً وألا نجعلها فريسة لأصحاب العقول المريضة الذين يريدون تفرقتهم وإبعادهم عن المجتمع.

إقرأ أيضا:خطبة محفلية عن المحبة مميزة وجميلة

خطبة عن ذوي الاحتياجات الخاصة قصيرة جدا

أخي الكريم، أختي الكريمة، لا بد أن نعلم جميعاً أن ذوي الاحتياجات الخاصة يحتاجون منا إلى قدر كبير من الرعاية والاهتمام حتى لا يؤثر ذلك على نفسيتهم، لذا يجب على كل شخص صحيح يجاور شخصاً من ذوي الاحتياجات الخاصة أن يقدم له كل الدعم النفسي الذي يحتاج إليه، ويساعده في كافة أمور حياتهم بدون أن تنتظرهم يطلبوا منك القيام بذلك، بل بادر أنت أخي الكريم بفعل ذلك حسبة لله تعالى.

خطبة حول ذوي الاحتياجات الخاصة

أيها المسلمون أوصيكم خيراً بذوي الاحتياجات الخاصة، فإنهم يحتاجون لكم سواء كان لكم صديق أو قريب منهم، فبادروا جميعاً أعزكم الله بالتقرب منهم والتودد إليهم بكل ما استطعتم واذكر أخي الكريم قول النبي – صلى الله عليه وسلم- ” إن لله خلقاً خلقهم لحوائج الناس، يفرغ الناس إليهم في حوائجهم أولئك الآمنون من عذاب الله” رواه الطبراني .

انظر أيها المسلم فضل مساعدة الآخرين وقضاء حوائجهم، فهل تريد أن يحميك الله من العذاب؟ إذا كان كذلك، فعليك بمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة في كل حين.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية خطبة محفلية عن نحن وذوي الاحتياجات الخاصة.

السابق
خطبة محفلية عن الصداقة حقوق وواجبات مميزة وجميلة
التالي
فوائد حبوب فيروجلوبين