الثقافة العامة

بحث عن البناء الضوئي

بحث عن البناء الضوئي

بحث عن البناء الضوئي هو عملية كيميائية يقوم بها النبات، فهو يقوم بامتصاص الطاقة الضوئية والكيميائية لإنتاج الأكسجين الذى تحتاجه جميع الكائنات الحية، وتنتج أيضًا هذه العملية الجلوكوز الذي يحتوى على الغذاء اللازم للنبات.

ماهى عملية البناء الضوئي

تحتاج جميع النباتات الخضراء إلى القيام بعملية البناء الضوئي لتصنيع غذائها بطريقة ذاتية، كما يقوم بإنتاج الأكسجين اللازم لحياة جميع الكائنات، وتنتج أيضًا سكر الجلوكوز الذي يساهم بشكل كبير فى نمو النبات، كما أن شرط حدوث عملية البناء الضوئى هو وجود صبغة الكلوروفيل الخضراء التى تقوم بامتصاص الضوء للقيام بعملية البناء الضوئي.

شروط إتمام عملية البناء الضوئي

يلزم لحدوث هذه العملية النباتية عدة مقومات أو شروط لإتمام حدوثها وهي كالتالي:

  • طاقة ضوئية (ضوء الشمس): الضوء هو العامل الرئيسي في حدوث عملية البناء الضوئي، فعندما تتعرض النباتات لأشعة الشمس بصورة مباشرة يزيد ذلك من معدل امتصاص صبغة الكلوروفيل للضوء.
  • درجة حرارة مناسبة: تساعد درجات الحرارة العالية على تحفيز الإنزيمات الموجودة داخل النبات والمسئولة عن التحكم في معدل البناء الضوئي.
  • غاز ثانى أكسيد الكربون: تعتمد عملية البناء الضوئي على وجوده حيث يساعده في إنتاج سكر الجلوكوز.
  • صبغة الكلوروفيل الخضراء الموجودة في النباتات: تعد أهم عنصر للقيام بهذه العملية فهي تقوم بامتصاص الطاقة الضوئية الناجمة عن الشمس وتحويلها لطاقة كيميائية مخزنة في النبات.
  • الملوثات: الملوثات الناتجة عن المصانع والاحتراق قد تترسب على أوراق النبات وتقوم بسد مسامات الورقة، مما قد يعطل النبات على القيام بعملية البناء الضوئي.

كيف تحدث عملية البناء الضوئي

تحدث عملية البناء الضوئي عندما يقوم الكلوروفيل  الموجود في البلاستيدات الخضراء بالورقة والتي كما يطلق عليها مصنع الغذاء في الورقة بامتصاص الطاقة الضوئية الناتجة عن أشعة الشمس، وتقوم المسامات الموجودة في الورقة بامتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون كما تقوم بامتصاص المعادن، وبوجود الأنزيمات والطاقة تحدث هذه العملية من خلال تفاعلات.

إقرأ أيضا:خواطر عبارات عن القهوة

التفاعلات التي تتم في عملية البناء الضوئي

يتم فى عملية البناء الضوئي نوعين من التفاعلات وهما التفاعلات الضوئية والتفاعلات اللاضوئية، حيث ان البلاستيدة تحتوي على غشاء مزدوج كما أنها تحتوي على أقراص جرانا المسئولة عن الكلوروفيل، كما تحتوي على حبيبات النشا والحمض النووي المسؤول عن المادة الوراثية للنبات.

التفاعلات الضوئية

هي التفاعلات التي تتم في وجود الضوء، وعند سقوط الضوء على النبات تقوم صبغة الكلوروفيل العضوية الموجودة على أقراص الجرانا داخل البلاستيدة الخضراء بامتصاص الطاقة الضوئية الحركية للشمس في الفراغ وتقوم بتخزينها كطاقة وضع كيميائية.

حيث يصطدم الضوء بفوتونات الكلوروفيل فيعمل ذلك على إثارة الإلكترونات وانتقالها إلى مستوى أعلى في الطاقة داخل الكلوروفيل، ثم بعد وقت محدد تقوم الإلكترونات بالعودة إلى المستوى الطبيعي، وأثناء العودة تتحرر وينتج طاقة بسبب انتقال الإلكترونات، جزء من الطاقة المحررة في شطر جزئ الماء يكون أكسجين وهيدروجين، والجزء الأخر يقوم بتكوين مركب ادينوسين ثلاثي الفوسفات (ATP) فيقوم بتخزين جزء من طاقة الكلوروفيل النشط، نتيجة اتحاد جزئ أدينوسين ثنائي الفوسفات مع مجموعة فوسفات حرة.

ويتم استخدام الجزء المتبقي من الطاقة في انشطار جزيء الماء حيث يتحد الهيدروجين مع مساعد الإنزيم ذو الطاقة المنخفضة (NADP)، وتحويله إلى مساعد انزيم أعلى في الطاقة ( NADPH2 )، الذي يستخدم في الخطوة التالية من عملية البناء الضوئي.

إقرأ أيضا:ماهي الالوان الاساسية والثانوية والمحايدة

التفاعلات اللاضوئية

هي تفاعلات تحدث في وجود الضوء أو في الظلام داخل الستروما وهي مادة هلامية والتي يسبح بداخلها جميع مكونات البلاستيدة، وذلك لأن غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يتحد مع الهيدروجين الموجود فى مساعد الإنزيم (NADPH2 ) يتوقف عن العمل بمساعدة الطاقة المخزنة في مركب أدينوسين ثلاثي الفوسفات، فيتم اختزال ثاني أكسيد الكربون كما يتحول (NADP H2 ) الى NADP))، كما يعود مركب الـ (ATP) الى صورته الأولية من جزيء ادينوسين ثنائي الفوسفات ومجموعة فوسفات حرة.

نواتج عملية البناء الضوئي

إن عملية البناء الضوئي تقوم بامتصاص ثاني أكسيد الكربون كما وضحت التفاعلات السابقة وينتج عن ذلك:

  • غاز الأكسجين: المسؤول الرئيسي على وجود الكائنات الحية، حيث يتحول غاز ثاني أكسيد الكربون إلى أكسجين بمساعدة الماء، فتقوم أوراق النباتات بأطلاق غاز الأكسجين في الهواء الجوي ليحدث اتزان بين الغازات فى الهواء والاستمرار بالتنفس بصورة طبيعية.
  • سكر الجلوكوز: الذي يعد العامل الأساسي في نمو النبات، فهو يقوم بتوفير الغذاء لكونه من السكريات، وهي أحد المكونات الهامة بالنسبة للنبات وينتج عن نتيجة امتصاص النبات لغاز ثاني أكسيد الكربون الذى يتم اختزاله داخل الستروما، فينتج مركب الفوسفو جليسرالدهيد (PGAL) وهو عبارة عن ثلاث ذرات من الكربون، فنستخدم جزيئين من مركب الفوسفو جليسرالدهيد لنحصل على الجلوكوز الذي يحتوي على ستة ذرات من الكربون.
  • الطاقة: وهي ناتجة عن تحول الضوء الحركي الناتج عن الشمس إلى طاقة كيميائية يتم تخزينها في النبات.

وفي نهاية موضوعنا بحث عن البناء الضوئي، لا تقوم به النباتات فقط ولكن تقوم به أيضًا الطحالب والبكتيريا الخضراء، كما أنه يعد أحد العوامل الرئيسية في استمرار الحياة على  كوكب الأرض.

إقرأ أيضا:خواطر عبارات عن القهوة
السابق
مقدمة بحث قصيرة مميزة جداً
التالي
بحث عن بر الوالدين