الإسلام

خطبة محفلية عن حقوق الجار مميزة وجميلة

خطبة محفلية عن حقوق الجار مميزة وجميلة

خطبة محفلية عن حقوق الجار، هناك الكثير من المواضع في القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة التي ترشدنا نحو الإحسان إلى الجار، وسوف نتطرق سوياً خلال هذا المقال عن خطبة محفلية عن حقوق الجار، وكيفية التعامل معه.

خطبة محفلية عن حقوق الجار

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين أما بعد أيها الأخوة؛ فإن الإحسان إلى الجيران والتعامل معهم بطريقة لطيفة أمر واجب في الإسلام.

عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صل الله عليه وسلم  “مازال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه”.

انظر أخي الحبيب إلى هذه المكانة العظيمة التي وضعها الإسلام إلى الجار، وهذا يدل على أن الإسلام شعاره الأول والأخير هو حسن المعاملة مع الأقربين، فالجار هو الشخص الذي يظل بجوارك طوال اليوم، وهو أول من يشاركك أحزانك وأفراحك ويعلم مصائبك ويساعدك على تخطيها.

إقرأ أيضا:دعاء الجماعة بين الزوجين للحمل مجرب

أيها المسلم  حق الجار في الإسلام أمر لا جدال فيه وقد بين ذلك القرآن الكريم ” واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحساناً وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى و الجار الجنب والصاحب بالجنب وابن السبيل وما ملكت أيمانكم إن الله لا يحب من كان مختالاً فخوراً”.

انظر أخي المسلم فهذه الأية قد علمتنا حق الجار على أكمل وجه مهما كانت ديانته، حتى لو كان يخالفك الرأي والعقيدة فلن ينقص ذلك من حقوقه.

حقوق الجار كثيرة أهمها وأبرزها ما يلي:

  • عدم الإساءة إليه قولاً أو فعلاً.
  • كف الأذى عنه.
  • احترامه مهما صدر منه، وعدم الشروع في رد الأذية.
  • زيارته أثناء مرضه.
  • تفقد أحواله والسؤال عنه في جميع الأحوال.

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-” من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه”.

فلتتأمل هذا الحديث الشريف الذي ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- والذي ربط الإيمان بالله عز وجل بإكرام الجار.

إقرأ أيضا:بحث عن الصلاة

قسم علماء المسلمين أنواع الجيران إلى ثلاثة أنواع كالتالي:

  • الجار القريب: وهو الجار الذي تربطني معه صلة قرابة وله حق الجوار والقرابة.
  • الجار الجُنب: وهو الجار البعيد أي لا تربطك معه صلة غير الجوار فقط، وله حق الجوار.
  • الجار الكافر: حتى ولو كان يخالفك في العقيدة، فله حق الجوار أيضاً.

خطبة عن حق الجار مكتوبة

أيها المسلمون اعلموا أن الجار ليس من يجاورك في منزلك جنباً إلى جنب فقط، بل كل من يجاورك في الشارع بأكمله، ومن أهم الحقوق التي شدد عليها الإسلام ما يلي:

  • الحق الأول: الإحسان إلى الجار، وذلك لما ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم- ” والذي نفسي بيده لا يؤمن عبد حتى يحب لجاره ما يحب لنفسه”.
  • الحق الثاني: كف الأذي عن الجار، أي  لا تفكر ابداً في أذى جارك في يوم من الأيام.

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- والله لا يؤمن والله لا يؤمن والله لا يؤمن، قيل: من يا رسول الله؟ قال: من لا يأمن جاره بوائقه”.

إقرأ أيضا:خطبة محفلية عن بر الوالدين مميزة وجميلة

فتأمل أخي الكريم هذا القسم الصريح من النبي -صلى الله عليه وسلم- الذي أقسم وهو الذي لا ينطق عن  الهوى، فقد شدد بالوعيد أنه منزوع الإيمان من لا يأمن جاره بوائقه.

  • الحق الثالث: عدم رد الأذية والصبر عليه.

خطبة جمعة عن الإحسان إلى الجار

أثناء تقديم خطبة محفلية عن حقوق الجار، هناك العديد من الفضائل التي تعود على المسلم عندما يُحسن إلى جيرانه، وفي ذلكىقول النبي -صلى الله عليه وسلم-

إن أحببتم محبة الله ورسوله؛ فأدوا إذا ائتمنتم واصدقوا إذا حدثتم، وأحسنوا جوار من جاوركم”.

لم يفرض الإسلام حسن المجاورة إلى  المسلمين فقط بل أوجبه على جميع الناس مهما اختلفت ديانته، لذا إذا كنت تريد أن تبلغ حب الله ورسوله، عليك بحسن المجاورة.

خطبة عن إيذاء الجار

قد يتعرض المسلم في بعض اللحظات إلى العيش مع أذية شديدة  يتعرض إليها من الجيران، ولكن اعلم أخي المسلم أن الصبر على هذه الأذية له أجر كبير عند الله عز وجل، وذلك طاعة لرسول الله، إذ قال في الحديث الشريف” من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره”. وهذه إشارة واضحة عن حقوق الجار في الإسلام فقد جعلها الله واحدة من كمال الإيمان عند المسلم والمسلمة.

خطبة عن السماحة بين الجيران

إن التسامح مطلوب في التعامل مع جميع الناس، فإن تعرضت في بعض اللحظات إلى أذي من الجيران  وكانت هناك فرصة للتسامح فلا تترد أن تكون أول من يفعل ذلك وتأخذ الأجر العظيم في الآخرة، ولا تنسى قول الله عز وجل “فمن عفا وأصلح فأجره على الله”.

لذا بادر أخي المسلم بالتسامح ولا تجعل الخصومة تأخذ وقتاً طويلاً مع الجيران واحتسب الأجر من الله عز وجل.

وفي نهاية خطبة محفلية عن حقوق الجار، نوصيك خيراً بالجار القريب والبعيد حتى يرضى الله عنك ورسوله.

السابق
السلوك الإيجابي تاثير الافكار السلبية وكيفية التغلب عليها
التالي
خطبة محفلية عن تكريم الفائزين بمسابقة حفظ القران الكريم مميزة وجميلة