تربية وتعليم

مقدمة بحث قصيرة مميزة جداً

مقدمة بحث قصيرة مميزة جداً

مقدمة بحث قصيرة تتعدد وتختلف من موضوع لآخر بشرط أن تشمل المقومات السليمة والواضحة التي تعتمد عليها فكرة البحث من خلال مجموعة من الأفكار التي تربط الجانب الرئيسي بالفرعي وتسهل على القارئ أو الباحث فيها أن يفهم المضمون الذي سوف يقدم العناصر وما يليها من أجزاء أخرى تخدم المعلومات الأصلية للبحث.

ما هي مقدمة البحث؟

تعد الفقرة الأولى التي يشملها أي موضوع في أي مجال أو حقل دراسي هي الأهم على الإطلاق وتسمى بالتمهيد أو المقدمة، وهو ملخص شامل ووافي لما سيتناوله الموضوع الكلي من تعريف وأهمية للمجتمع، مع بعض النبذات السريعة عن الحلول والنتائج وكل هذا مصاغ بشكل علمي سليم؛ ليختصر الوقت والمجهود ويدعم الباحث بالفكرة الرئيسية قبل الخوض في توضيح تفاصيل كل جزء منفرد.

كيفية كتابة مقدمة بحث قصيرة

حتى يجيد الطالب كتابة وانتقاء المقدمة المناسبة لموضوع بحثه عليه أن يتبع بعض الخطوات التالية:

إقرأ أيضا:اهم المعلومات عن نمط شخصية enfj j
  1. لا بد من زيادة عنصر التشويق بألا نذكر كل المعلومات في البداية ولكن نستعرض بعض الجمل الملفتة للانتباه.
  2. لا بد من ذكر إيجابيات وسلبيات الموضوع الذي تعمل عليه أو الإشكالية التي على أساسها سوف تناقش الفكرة.
  3. ينبغي أن يقوم الشخص ببيان تأثير الظاهرة محل الدراسة في دورها وتأثيرها على المجتمع.
  4. لا ينبغي الإطالة في سرد البيانات للمقدمة فالقصيرة لا تتجاوز نصف الصفحة والطويلة الثلاث صفحات.
  5. نحرص على استخدام الأدوات اللغوية في الكتابة.

مقدمات بحث قصيرة وشاملة لجميع الموضوعات

تتعدد التمهيدات المستخدمة للحديث عن أي شكل من الموضوعات وسوف نستعرض مجموعة منها كما يلي:

المقدمة الأولى

الصلاة والسلام على رسول الله “محمد بن عبد الله” أما بعد، فإني أوجه الثناء والتحية لكل من قدم يد المساعدة على إنجاز هذا البحث بعنوان (….)، والذي يتناول بصورة موجزة الحديث عن (….)، وأدعو الله أن أكون عند حسن الظن مع تقبلي بكل رحابة وسعة صدر التعديلات والانتقادات التي سوف يشملها الإطار العام من أجل الاستفادة وإعادة تقييم الأفكار.

المقدمة الثانية

السلام عليكم وعلى من أعانكم على طلب العلم من الدنيا وقبل عرض الفكرة المقصودة من هذا البحث الذي هو بعنوان (….)، أحب أن أضيف لكم بعض الاجتهادات التي تشكلت في البنية الخاصة له من عناصر ومقومات جعلتها يشرح بشكل وافي ليتخصص في (….)، وفي الأخير أشكركم على صبركم وأرغب أن ينال هذا الجانب في حياتنا المنفعة والعلم المناسب.

إقرأ أيضا:نموذج شهادة خبرة مهندس

المقدمة الثالثة

أثني على الله كثيرًا وأصلي على النبي المصطفى الذي أفاض علينا بنور العلم وحثنا على الامتثال له في كل ما يفيد وينفع الناس، فقد انتهيت إلى هذا الموضوع القائم تحت عنوان (….) فقد أوجدت العديد من الأفكار الملائمة التي تهم هذه البحث بكل مشتقاته وجوانبه، وأتمنى أن ينول رضا أساتذتي وأصدقائي الطلاب فقد وضعت به الجهد والعرق ليخرج في أفضل صورة ممكنة.

المقدمة الرابعة

الوعي العلمي بقضايا الأمم وظواهرها المتعددة جعلنا اليوم نقف لنناقش هذا الموضوع تحت عنوان (….)، لنجيب عن التساؤلات التي طرحتها الظاهرة من خلال أفكار متضمنة لفحوى المشكلة المعروضة، وقد وقع هذا التناول في تخصص (….) الذي يحث الباحث على الاستفادة من مجريات التكنولوجيا والعلوم التي نتعايش معها اليوم.

مقدمة بحث علمي قصير

السلام عليكم والصلاة على نبي الهدى فلقد حرصنا على أن تظل العلوم نبراسًا بين الأجيال الحالية والمتعاقبة ويناقش بحثنا اليوم ظاهرة غريبة على مجتمعنا بعنوان (….) ويرتبط بكل القضايا التي تتصل بالواقع المعاش ويدور في مجال (….)، ولذلك نتمنى من الله أن يجعلنا ملمين بكل جوانبه لا نمل من الإصلاح والتعديل ليخرج على أفضل صورة.

مقدمة بحث ادبي قصير

ما بين سحر اللغة وبحر الأدب تلتقي اليوم كلماتنا عبر محطات الزمن لتؤكد أنه كلما زادت علومنا ارتقت ألسنتنا بآداب مازالت في صميمها قطرة ماء في محيط مليء بالأسرار والخبايا، ولذلك يعد الموضوع الذي يطفو الآن على سطح الأحداث بعنوان (….) هو الرابط الحقيقي للتعبير عن الرأي والاحتكام إلى العقل بصورة واعية، فنرجو أن تتسع قلوبكم لما نجسده من الأفكار والتصورات التي سوف تجعلنا نكتشف كل الزوايا الغامضة فيه.

إقرأ أيضا:عبارات شكر للمعلمة قصيرة جدا

مقدمة بحث ثقافي قصير

لا تقدم ولا تطور لمجتمع لا يرفع من هويته الثقافية عالًيا يتأثر ويؤثر فيها بما يدركه من معارف وتطورات على مر الأزمنة، فجاء موضوعنا بعنوان (….) ليتناول هذا العرض الشيق من العلوم الإنسانية التي اتسعت وتفاوت وجودها من مجتمع لآخر في تخصص (….) الذي شمل أفكارًا إيضاحية لما حدث من تطور في تلك المقدرات الحضارية.

مقدمة بحث ديني قصير

بسم الله الذي أفاض وجوده السماء وملأت أنواره الدنيا والحمد لله كثيرًا في السراء والضراء في منبر العلم ورفقة العلماء، فإن بحثنا اليوم الذي هو بعنوان (….) يعد شكلًا من أشكال التفصيل الواضح للأركان التي لا يعرفها الكثير من الأشخاص بلسان البيان أو الفصاحة في العلوم الدينية، فوجب علينا تناوله تحت تخصص (….) للتيسير عليهم فهم كتاب الله بذكر بعض الشواهد والآيات الكريمة التي تقوي حجتنا مدعومة بالقصص والمواقف الخاصة بالأنبياء والصحابة.

مقدمة بحث ميداني قصير

يضم العلم الميداني كل الظواهر والأحداث الحياتية التي تحدث في الواقع في كل المجالات، ولذلك جاء البحث الخاص بنا تحت عنوان (….) ليعالج هذه الظواهر بناءً على أشكال علمية من الدراسات المستفيضة ووفق منهج واضح من المحاكاة والتجارب التي نلجأ إليها وعددًا من الإحصائيات الرقمية التي نلجأ لها في مجال (….)، حتى نتبين الأفكار التي سوف تحل لنا هذه المشاكل التي سوف تواجهنا مستقبلًا.

مقدمة بحث جامعي شامل وقصير

الصلاة والسلام على نبينا أشرف الخلق وشكرًا لمن كان على الدوام سندًا ومصباحًا في وسط الجهل والظلام الذي نعيش معه، والذي فتح أمامنا آفاقًا للبحث عن حلول جذرية في ضوء هذا الموضوع بعنوان (….)، وأرجو أن يوفقني الله حتى أكون قد قدمت المشكلة بشكلًا يليق مع العلاج الذي قد انتهيت إليه في صفحات بحثي.

ختامًا فإن إيجاد مقدمة بحث قصيرة يسهل على الباحث أن يتعرف على جزء كبير من الموضوع البحثي فيرتبه ويحدد عناصره الظاهرة والخفية التي تجعله يصل لهدفه من خلال مجموعة من الفرضيات ليصل للنتائج في إطار منهجي منظم.

السابق
قائمة اجمل اغاني اليوم الوطني السعودي 91 الجديدة
التالي
بحث عن البناء الضوئي