منوعات

اذاعة عن التميز السلوكي مميزة 2022

اذاعة عن التميز السلوكي مميزة 2022

اذاعة عن التميز السلوكي هي ما نعبر فيها عن الأخلاق الحميدة التي نريد أن يكون عليها الطلاب والطالبات لبناء مجتمع سليم، وهى الهدف السامي الذي من خلاله تبني المجتمعات و تتأسس على السلوكيات السوية التي نضمن بها أجيالًا واعية مؤمنة بدورها في الحياة ومساهمة في التطورات الإيجابية، وسوف نتناول ذلك من خلال عرض الإذاعة التالية.

التميز السلوكي

الإعداد لخلق إنسان يتمتع بأخلاقيات المعاملة هو ما يطمح إلى تطبيقه التميز السلوكي الذي نتحدث عنه، فهو كل المعايير والقيم الخاصة بالممارسة والتي تبني الأشخاص القادرين على التفرقة بين ما هو إيجابي وسلبي من تصرفات.

مقدمة إذاعة التميز السلوكي

ما يميز إنسان عن آخر هو العمل الذي يفعله وله قيمة بارزة تعود بالخير والصلاح عليه وعلى من حوله، فالتميز الذي نبحث عنه هو ما يعطي أبناءه فرصة النهوض به وعلى ذلك فسوف نستعرض في نشرتنا الإذاعية مجموعة من الفقرات التي تؤكد هذا المطلب الذي نتحدث عنه من خلال مجموعة من الطلبة فرحبوا بهم.

إقرأ أيضا:عبارات عن السلوك الإيجابي للطالبات

فقرة القرآن الكريم

إن أعظم من حثنا على العمل وإتقانه هو القرآن الكريم الذي من خلاله نكتسب تعاليمنا وأخلاقنا فيقدم لنا هذه الفقرة (اسم الطالب).

ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا عَبْدًا مَمْلُوكًا لا يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ وَمَنْ رَزَقْنَاهُ مِنَّا رِزْقًا حَسَنًا فَهُوَ يُنْفِقُ مِنْهُ سِرًّا وَجَهْرًا هَلْ يَسْتَوُونَ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ  وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لا يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ وَهُوَ كَلٌّ عَلَى مَوْلاهُ أَيْنَمَا يُوَجِّهْهُ لا يَأْتِ بِخَيْرٍ هَلْ يَسْتَوِي هُوَ وَمَنْ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَهُوَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ.”

فقرة الحديث الشريف

بعد أن أنصتنا إلى آيات الذكر الحكيم التي تناولت بيان تميز الناس في العمل، وتوضيح أشكال الرزق المختلفة، فإننا نتناول بعضا مما ورد على لسان النبي عن أهمية التميز فيما ينفع المرء من أعمال، وتقدم لنا هذه الفقرة (اسم الطالبة).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يا أيها الناس ألا إن ربكم واحد وإن أباكم واحد ألا لا فَضل لعربي على أعجمي ولا لعجمي على عربي ولا لأحمر على أسود ولا أسود على أحمر إلا بالتقوى، أبلغت”، قالوا: “بَلغ رسول الله (صلى الله عليه وسلم)” ثم قال: “أي يوم هذا؟” قالوا: “يوم حَرام” ثم قال: “أي شهر هذا؟” قالوا “شهر حرام” قال ثم قال “أي بلد هذا؟” قالوا “بلد حرام” قال “فإن الله قد حَرم بينكم دماءكم وأموالكم” قالوا “ولا أدري” قال “أو أعراضكم أم لا كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا أبلغت”، قالوا بلغ رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، قال: “ليبلغ الشاهد الغائب”.

إقرأ أيضا:حالات واتس اب مساء الخيرات

فقرة هل تعلم

وبعد أن استمعنا إلى كلام المصطفى عن أهمية قيمة السلوك بين الناس، نستعرض الآن فقرة المعلومات التي يقدمها لنا (اسم الطالب).

  • هل تعلم: أن كان نبي الله هو أكثر الناس خلقًا ويتقرب منه الجميع بسبب طيب أفعاله واحترامه، فكانوا يحبونه ويعظموا شأنه ومكانته حتى أسماه أعدائه الصادق الأمين.
  • هل تعلم: أن حرص النبي على التأكيد على قيمة التميز السلوكي ومدى ثوابه عند الله تعالى بقوله “أقربكم مني يوم القيامة أحسنكم خلقاً”
  • هل تعلم: أن المسلم هو ما يطبق ما تعلمه من إسلامه وأخلاقه في معاملاته بقول النبي: “ما من شيءٍ أثقلُ في ميزانِ المؤمنِ يومَ القيامةِ من خُلقٍ حسنٍ وإنَّ اللهَ يُبغضُ الفاحشَ البذيءَ”

فقرة حكمة اليوم

الآن ننتقل إلى عرض حكمة اليوم وتقدمها لنا في سطور بارزة (اسم الطالبة).

  1. “أفعل الأشياء التي تحب فعلها حقًا، أبحث دائمًا عن رغبتك الحقيقية، اصنع الاختلاف والتميز، الطريقة الوحيدة لعمل أشياء عظيمة هي أن تحب ما تفعله” ستيف جوبز.
  2. “آدم هو الرجل الوحيد الذي عندما قال شيئًا مُدهشًا كان واثقًا من أن لا أحد قاله قبله” مارك توين.
  3. “الملايين رأوا التفاحة تسقط، ولكن نيوتن فقط هو من تساءل عن السبب “برنارد باروش.

فقرة الشعر

بعد أن انتهينا من الفقرة السابقة في اذاعة عن التميز  السلوكي، ننتقل إلى أجمل الأبيات والمعاني العذبة وهذا ما سوف يسعدنا به (اسم الطالب).

إقرأ أيضا:عبارات ألف مبروك المولود جعله الله من الصالحين

وبت تنكرني اللذات والطرب

عوّدتهم أن يبينوا في خلائقهم

فأنت عانٍ عوّدتهم تعِب

والصدق أرفع ما اهتز الرجال له

وخير ما عوّد أبناً في الحياة أب

وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت

فإن همو ذهبت أخلاقهم ذهبوا.

فقرة الدعاء

أمرنا الله تعالى بطلب الدعاء في كل وقت وحين، والتضرع وطلب الخير دائمًا ولهذا سوف يقدم لنا هذه الفقرة (اسم الطالب).

” اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ، وَحَلِّنِي بِحِلْيَةِ الصَّالِحِينَ، وَأَلْبِسْنِي زِينَةَ الْمُتَّقِينَ، فِي بَسْطِ الْعَدْلِ، وَكَظْمِ الغَيْظِ، وَإِطْفَاءِ النَّائِرَةِ، وَضَمِّ أَهْلِ الْفُرْقَةِ، وَإِصْلاحِ ذَاتِ الْبَيْنِ، وَإِفْشَاءِ الْعَارِفَةِ، وَسَتْرِ الْعَائِبَةِ، وَلِينِ الْعَرِيكَةِ، وَخَفْضِ الْجَنَاحِ، وَحُسْنِ السِّيرَةِ، وَسُكُونِ الرِّيحِ، وَطِيبِ الْمُخَالَقَةِ، وَالسَّبْقِ إِلَى الْفَضِيلَةِ، وَإِيثَارِ التَّفَضُّلِ، وَتَرْكِ التَّعْيِيرِ، وَالإِفْضَالِ عَلَى غَيْرِ الْمُسْتَحِقِّ، وَالْقَوْلِ بِالْحَقِّ وَإِنْ عَزَّ، وَاسْتِقْلالِ الْخَيْرِ وَإِنْ كَثُرَ مِنْ قَوْلِي وَفِعْلِي”.

فقرة خاتمة الإذاعة المدرسية

يسعدنا أن نصل معكم إلى نهاية فقراتنا ونتمنى من الله أن نكون قد وفقنا إلى إضافة أفكارًا جديدة عن دور التميز في حياة الأشخاص الذين يطمحون للوصول إلى آفاق إبداعية جديدة، وأشكر زملائي والطلاب جميعًا على حسن الاستماع.

ختاما إن الاستفادة من عرض اذاعة عن التميز السلوكي، قد ظهرت واضحة من خلال انعكاسها على التقييمات الإيجابية التي تفيد جيلُا جديًدا نستطيع تنمية الوعى والثقافة الأخلاقية بداخله.

السابق
خطوات القراءة المتعمقة
التالي
بحث عن التدخين