كتب وروايات

من خطوات القراءة المتعمقة المراجعة

من خطوات القراءة المتعمقة المراجعة

من خطوات القراءة المتعمقة المراجعة، القراءة العميقة هي الوسيلة الأولى لاكتساب المعرفة المتنوعة، كما يقول عباس العقاد: “القراءة وحدها تمنح الإنسان أكثر من حياة، لأنها تعمق هذه الحياة”، لكن الكثير من الناس لا يحققون النتيجة المرجوة باستخدام قراءات مختلفة، لذلك طور الباحثون عدة خطوات قراءة عميقة تعمل على تحسين فهم الإنسان وفهمه للنص المكتوب، وتعرف هذه الخطوات باستراتيجية القراءة العميقة، وهي تمثل سلسلة من الاستراتيجيات الفعالة للمساعدة في التعمق في فهم النص.

من خطوات القراءة المتعمقة المراجعة

تتضمن هذه الخطوة النظر في الاسئلة والأجوبة دون النظر إلى كتاب أو قطعة من الورق، ثم إصلاح المعلومات في الذاكرة لفترة طويلة، كما يمكن الاحتفاظ بورقة الأسئلة كمرجع حتى يتمكن القارئ من تذكر المعلومات من وقت لآخر، حيث أن في كثير من الحالات.

قد ينسى القارئ الغرض من فقرة في هذه المقالة العلمية وقد ينسى الإجابة على سؤال يتم طرحه حول فقرة معينة، حيث تساعد هذه الفقرة القارئ على العودة بسرعة إلى الفقرة التي تحتوي على الإجابة، كما تسهل رؤية كاملة للمقالة.

إقرأ أيضا:من خطوات القراءة المتعمقة القراءة

فوائد المراجعة

من خطوات القراءة المتعمقة المراجعة حيث أن هناك العديد من الفوائد للمراجعة، من أهمها توحيد المعلومات والسهولة التي يمكن بها استعادتها عندما تسأل عنها، بالإضافة إلى ذلك تساعدك المراجعة المنتظمة للدروس السابقة على فهم ما يخرج منها بشكل كامل وفي وقت أقل من السابق، فكيف تتم المراجعة؟ سوف نوضح ذلك بعدد من النقاط أهمها:

  • لا تحاول مراجعة كل الدروس دفعة واحدة، ولكن قسّمها إلى مراحل متتالية.
  • قم بقراءة العناوين الكبيرة أولاً، ثم العناوين الفرعية، وحاول أن تتذكر النقاط المهمة.
  • قم بكتابة النقط الرئيسية للمادة والمعادلات والقوانين والقواعد وما شابه.
  • المراجعة الجماعية تكون أفضل عند مشاركة زملائك الأسئلة والإجابة، مما يزيد من قدرتك وحماسك على الحفظ والتذكر.

متى تراجع؟

يجب أن تكون المراجعة من بداية المادة، حيث إنها مهمة لدقة المعلومات والقدرة على الحفظ، ولذلك يجب مراعاة ما يلي:

  • المراجعة لمقالتين أو ثلاث كحد أقصى كل أسبوع، بحيث تتم مراجعة جميع المقالات مرة واحدة في الشهر.
  • خصص يومي الجمعة والسبت للمراجعة.

استراتيجيات القراءة المتعمقة

حددت جوديث روبرتس وكيث روبرتس رغبة الطلاب في تجنب عملية القراءة العميقة التي تستغرق وقتًا طويلاً لإكمال المهمة، حيث أن لديهم تعليقات معقدة في أذهانهم، وهم واثقون تمامًا من أن الأجزاء اللاحقة من النص يمكن أن توضح الأجزاء السابقة في المرة الثانية والثالثة، باعتبار القراءات الأولى رسومات تقريبية يتفاعلون مع النص، ويطرحون الأسئلة، ويعبرون عن الخلاف، ويربطون النص بقراءات أخرى أو بالتجربة الشخصية.

إقرأ أيضا:من خطوات القراءة المتعمقة التسميع

لكن مقاومة القراءة العميقة يمكن أن تشمل أكثر من مجرد إحجام عن إضاعة الوقت، وقد يسيء الطلاب في الواقع فهم عملية القراءة، كما إنهم قد يعتقدون أن الخبراء يقرؤون بسرعة وليس عليهم أن يكافحوا للفهم، لذلك يفترض الطلاب أن صعوبات القراءة لديهم تنبع من قلة خبرتهم، هذا يجعل النص صعبًا للغاية بالنسبة لهم، وبالتالي فهم لا يأخذون وقت الدراسة اللازم لقراءة النص بعمق.

إقرأ أيضا:من خطوات القراءة المتعمقة الاستطلاع

نصائح للقراءة بطريقة متعمقة

تتضمن القراءة المتعمقة إلى الخطوات الأتية:

  • قبل أن تبدأ في القراءة، يجب أن تسأل نفسك بعض الأسئلة حول ما تقرأه، ثم اقرأ المقطع مرة أخرى لمعرفة ما إذا كانت هناك إجابات أم لا، وإذا لم تكن كذلك فحاول البحث عن إجابات من مصادر أخرى أو ناقش سؤالك مع الآخرين.
  • تحديد الغرض من المؤلف وسبب الكتابة.
  • لخص الفقرات الطويلة أو الأقسام.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه على من خطوات القراءة المتعمقة المراجعة، حيث إنهاتمثل سلسلة من الاستراتيجيات الفعالة للمساعدة في التعمق في فهم النص.

السابق
تجربتي مع زيت ترشوب للشعر
التالي
طريقة استعمال عشبة الاشواجندا