كتب وروايات

من خطوات القراءة المتعمقة الاستطلاع

من خطوات القراءة المتعمقة الاستطلاع

من خطوات القراءة المتعمقة الاستطلاع، هي من الأشياء التي يبحث عنها محبو القراءة بشغف، لأن القراءة هي غذاء الروح، ومن خلالها يصوغ الإنسان أفكاره ورؤاه، وكلما أعمق في القراءة كلما أصبح أكثر حكمة، كلما كان أكثر دقة في التعامل مع المواقف التي تحدث له في حياته وكانت علاقته بالناس أفضل، لأن عقلانية العقل تسمح للإنسان بالتعامل مع الآخرين كلٌ على طريقته الخاصة وبطريقته، وهذا لا يؤثر على نمط حياة الشخص نفسه.

خطوات القراءة المتعمقة الاستطلاع

عدم الكشف عن هويته هي إحدى فوائد الإنترنت حيث إنها طريقة مناسبة لسؤال الناس عن رأيهم في شيء ما، حيث يمكن للمسح أن يكشف عن آراء حقيقية ويشجع الناس على مشاركة أفكارهم مع بعضهم البعض في بيئة مريحة، وأخذ رأي استطلاع عبر الإنترنت، اتبع الخطوات التالية:

تحديد الأهداف

أول خطوة من خطوات القراءة المتعمقة الاستطلاع هي تحديد الأهداف حيث أن قبل البدء في البحث لا بد من تكوين فكرة واضحة عن النتيجة المتوقعة وتحديد هذا السؤال (هل المعلومات الواردة في الاستطلاع من أجل الحصول عليها عامة أم حول موضوع معين مثل مادة علمية؟ )، يجب أيضًا الإشارة إلى سؤال آخر: (ما الجمهور الذي سيتم الاستطلاع من خلاله أم ستكون متصلاً بالإنترنت؟).

إقرأ أيضا:من خطوات القراءة المتعمقة طرح الاسئلة

لكن يحتاج الجمهور إلى معرفة نوع المادة البحثية التي تتم دراستها من أجل التوصل إلى إجابات محددة لهذه الاسئلة، مما سيجعل بداية الاستبيان واضحة وسهلة.

إنشاء قائمة بالأسئلة

الخطوة التالية من خطوات القراءة المتعمقة الاستطلاع هي إنشاء قائمة الأسئلة حي يمكن أن يستخدم الاستطلاع مجموعة متنوعة من الأسئلة مثل الأسئلة المغلقة، والأسئلة المفتوحة، والأسئلة الفردية، وأسئلة المصفوفة، والإجابات المتعددة، ويميل الأشخاص إلى استخدام أسئلة الاختيار من متعدد القصيرة، ويجب توخي الحذر عند كتابتها، كما يجب أن تكون أن اللغة مفهومة وبسيطة وخالية من الغموض.

دعوة المشاركين

هناك طرق عديدة لدعوة الأشخاص للمشاركة في استطلاع رأي، خاصة إذا كان عبر الإنترنت ويمكن إرسال قائمة المشاركين عبر البريد الإلكتروني إليهم أو نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي مثل (Facebook)، وإذا كان الشخص يريد الاستطلاع على نطاق أوسع، يمكنه نشرها على شكل لافتة على مواقع الويب المختلفة.

جمع الردود

من المهم تتبع معدل الاستجابة للاستطلاع، حيث سيعتمد الرقم النهائي على عدد الأشخاص الذين شاركوا فيه، كما يمكنك أيضًا إعداد حافز للمشاركة في استطلاع، مثل القدرة على الفوز بجائزة أو هدية أو التبرع للجمعيات الخيرية أو ربح نقاط حتى يتمكن الشخص من تجميع نقاطه مقابل الهدايا.

إقرأ أيضا:القراءة والمطالعة واهميتها وفوائدها للانسان

تحليل النتائج

من خطوات القراءة المتعمقة الاستطلاع تحليل النتائج حيث يمكن تحليل النتائج في رسوم بيانية ومخططات لمساعدتك في الوصول إلى نتيجة الاستطلاع النهائية، ويساعدك عبر الإنترنت على رؤية النتائج الأولية أثناء العمل حتى الانتهاء.

كتابة تقرير

من خطوات القراءة المتعمقة الاستطلاع كتابة تقرير هذه هي الخطوة الأخيرة التي يتم تنفيذها وهي عبارة عن تقرير يوضح النتائج وما إذا كانت قد حققت الأهداف المرجوة، حيث يوفر إجابات موثوقة للأسئلة التي يبحث عنها الشخص، كما يوفر بيانات واضحة تساعد في تحقيق بعض القرارات التي كانت محيرة في السابق.

تعريف القراءة المتعمقة

تُعرف القراءة المتعمقة أو ما يعرف بالقراءة الهادفة بأنها (الخطوات التي تحتاج إلى اتباعها لقراءة الكتب أو المقالات العلمية بشكل فعال)، وتسمى هذه الخطوات استراتيجية (SQ3R)، وهذا يعتمد على مدى جودة القراءة المنظمة، وتنتمي هذه الاستراتيجية إلى (فرانسيس روبنسون) الذي كان أحد أعضاء مجموعة التعليم بجامعة أوهايو، وقد تبناها على نطاق واسع عام 1941 م.

إقرأ أيضا:استراتيجية زيادة التركيز والفهم التلخيص

بالإضافة إلى أن هذه الاستراتيجية كانت ناجحة ولاقت شهرة كبيرة، ولا يمكن أن يكون سبب انتشارها مرتبطًا فقط بمبدأها العلمي، بدلاً من ذلك كانت الشهرة نتيجة الاسم الذي قدمه فرانسيس روبنسون، وهو الحرف الأول من كل خطوة من الخطوات الخمس :

  • Survey: استطلع أو تصفح
  • Question: اسأل
  • Read: اقرأ
  • Recite: سمّع
  • Review: راجع

وهكذا نكون قد وصلنا على ختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على كافة المعلومات المتعلقة بخصوص موضوع من خطوات القراءة المتعمقة الاستطلاع، حيث قدمنا خمس خطوات يجب اتباعها عند البدء في القراءة المتعمقة.

السابق
استراتيجية زيادة التركيز والفهم التلخيص
التالي
اعراض حبوب مارفيلون