فوائد الأعشاب

كيفية تناول السنامكي لعلاج القولون

كيفية تناول السنامكي لعلاج القولون

كيفية تناول السنامكي لعلاج القولون من المواضيع الهامة التي يبحث عنها العديد من الأشخاص الذين يعانون من آلام القولون والإمساك وآلام البطن، وأكدت بعض الدراسات والأبحاث أن السنامكي له تأثيرًا ملينًا بصورة فعالة لاحتوائه على ألياف تساعد في التخفيف من الإمساك كما يساعد على تنظيف البطن وتطهير الأمعاء قبل إجراء عملية تنظير القولون.

كيفية تناول السنامكي لعلاج القولون

قبل معرفة كيفية تناول السنامكي لعلاج القولون سوف نتحدث عن عشبة السنامكي حيث أن السنامكي هي شجيرة صغيرة من فصيلة الكيماويات النباتية، ويوجد منه نوعان أحدهما السنامكي الإسكندراني الموجود علي طول نهر النيل الموجود في مصر والسودان، والآخر يزرع في الهند، وتم استخدام السنامكي كملين منذ القرن التاسع عشر ويأتي السنامكي على شكل أقراص وتركيبات سائلة، ويتوفر أيضًا على شكل شاي كيفية تناول السنامكي لعلاج القولون.

وأما عن كيفية تناول السنامكي لعلاج القولون، ويمكن تناوله عن طريق تناول كبسولات السنامكي أو تناول شراب السنامكي أو تناوله كشاي، ويؤخذ عن طريق الفم بالمقدار الآتي :

إقرأ أيضا:فوائد حليب النوق للرجال
  • يؤخذ للإمساك في البالغين بمقدار ١٧.٢ مليجرام يوميًا ولا ينصح بتناول أكثر من ٣٤.٢ مليجرام مرتين يوميا.
  • أما المسنين فيؤخذ بمقدار ١٧ مليجرام.
  • ويتم تناوله أيضا قبل عمل منظار القولون باستخدامه كجرعات تقديرية تحتوي على ٧٥ مليجرام قبل يوم من العملية أو ١٢٠-١٥٠ مليجرام تؤخذ مرة واحدة أو مرتين قبل يوم من عملية منظار القولون.
  • أما عن الأطفال فيتم تناوله بأخذ قرص واحد يوميا للذين تتراوح أعمارهم بين ٦ إلى ١١ عام، والذين تتراوح أعمارهم بين عامين وخمسة يتم أخذ نصف قرص يوميًا.

فوائد عشبة السنامكي لعلاج القولون

بعد معرفة كيفية تناول السنامكي لعلاج القولون سوف نتعرف على فوائد عشبة السنامكي حيث أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث أن نبات السنامكي أو شاي السنامكي له العديد من الفوائد التي تعمل على علاج القولون ومن هذه الفوائد:

  • يساعد نبات السنامكي في تخفيف الإمساك المزمن لدى كبار السن، نظرًا لأن عشبة السنامكي تمتلك تأثيرًا فعالًا ملينًا يساعد في تخفيف الإمساك.
  • كما يساعد نبات السنامكي علي علاج آلام البطن، وينصح بتناوله عند الشعور بألم في البطن في كل الأحوال.
  • يعمل أيضًا على تنظيف الأمعاء وتطهيرها كالمستقيم وتنظيف البطن قبل إجراء العمليات مثل المناظير.
  • يساعد تناول السنامكي عن طريق الفم في تسهيل حركة الأمعاء في خلال ٦ إلى ١٢ ساعة وتبدأ فعاليته في غضون عشر دقائق إذا تم أخذه عن طريق القولون.
  • كما يقال أن له فوائد في علاج البواسير وشرب شاي السنامكي يعمل على فقدان الوزن.

السنامكي للقولون العصبي

بعد معرفة كيفية تناول السنامكي لعلاج القولون سوف نتحدث عن فوائد هذه العشبة للقولون حيث أن السنامكي نبات شائع استخدامه للتخلص من آلام القولون، فهو يحتوي على مركبات تجعله مفيد في حل هذه المشاكل، حيث شاع استخدامه للتخلص من حالات الإمساك وأعراض القولون العصبي والانتفاخ، عن طريق استخدامه على شكل كبسولات أو على شكل مغلي

إقرأ أيضا:تجربتي مع شرش الزلوع.. فوائد نبات شرش الزلوع

ويعمل السنامكي على تهييج بطانة القولون، مما ينتج عنه تحفيز حركة الأمعاء وحركة القولون والتخلص من الغازات والانتفاخ والإمساك.

ويمتلك السنامكي دوراً في منع إعادة امتصاص المعادن والماء عن طريق القولون، وهذا ما ينتج عنه زيادة في كمية السوائل الموجودة في الأمعاء، فيعمل على تليينها للتخلص من الإمساك.

طريقة استخدام السنامكي للقولون

سوف نوضح الان كيفية تناول السنامكي لعلاج القولون حيث يستخدم السنامكي للقولون عن طريق أخذه على شكل كبسولات، أو يتم غلي حبوب السنامكي في الماء، ومن ثم يبدأ ظهور أثر مفعول الكبسولات بعد ٦ – ١٢ ساعة من تناولها.

ويفضل تناول كبسولات السنامكي أو مغلي ماء السنامكي قبل النوم.

طريقة استخدام السنامكي للبواسير

يعمل نبات السنامكي على المساعدة في علاج البواسير، حيث يعمل على تسريع ترميم الشقوق الشرجية والتي تكون ناتجة عن البواسير، وذلك عن طريق الاستفادة من خواص المادة الملينة الموجودة في العشبة، ويتم استخدامه عن طريق كبسولات أو مغلي الحبوب أو عن طريق شرب شاي السنامكي

طريقة شرب السنامكي للتنحيف

من المعروف أن نبات السنامكي عرف منذ وقت طويل حيث استعمله الصينيون في علاج الإمساك وتطهير الأمعاء منذ وقت طويل بالإضافة إلى أنه تم استخدام شاي السنامكي لفقدان الوزن حيث تشير بعض الأبحاث العلمية أن عشبة السنامكي قادرة على منع امتصاص السعرات الحرارية وتحفيز عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون المتراكمة خصوصًا التي في البطن وإحراق السعرات الحرارية الزائدة.

إقرأ أيضا:فوائد غذاء ملكات النحل وحبوب اللقاح للجنس

ويتم استخدامه للتنحيف عن طريق شرب شاي السنامكي والمعروف بقدرته على إدرار البول مما ينتج عنه تخليص الجسم من الأملاح الزائدة والدهون والسموم ولتجنب حدوث جفاف في الجسم ينصح بشرب الماء بكميات كبيرة عند تناول السنامكي.

اضرار شرب السنامكي للقولون

تناول السنامكي لعلاج القولون لفترات قصيرة يعد آمن للبالغين والأطفال الأكبر من عامين حيث أنه من الأدوية المصرح صرفها بدون وصفة طبية.

ولكن تناول السنامكي لفترات طويلة أو بجرعات كثيرة قد يعد غير آمن للجسم حيث لا ينصح بعدم تناوله لأكثر من أسبوعين لأن الاستخدام طويل المدي قد يؤدي إلى:

  • توقف عمل الأمعاء بشكل طبيعي
  • الاعتماد علي الملينات وتغير الكميات للمواد الكيميائية قد يسبب اضطرابات في وظائف القلب وضعف العضلات وتلف الكبد وغيرها.
  • وقد يسبب بعض الآثار الجانبية كآلام وتشنجات في المعدة وجفاف في الجسم.

لذلك لا ينصح باستخدامه لأكثر من أسبوعين لتجنب أضراره والاستفادة من الفوائد العديدة له في علاج الإمساك وتطهير الأمعاء وعلاج اضطرابات القولون العصبي والبواسير واستخدامه أيضًا للمساعدة على فقدان الوزن.

وإلى هنا نكون قد ذكرنا كيفية تناول السنامكي لعلاج القولون بالإضافة إلى فوائده الكثير للجسم.

السابق
تحاميل القسط الهندي للرحم
التالي
تنشيط التبويض طبيعيا