الحمل والولادة

تنشيط التبويض طبيعيا

تنشيط التبويض طبيعيا

تنشيط التبويض طبيعيا من الأمور الهامة التي تبحث عنها العديد من السيدات، فالتبويض هو عملية تحدث في منتصف الدورة الشهرية ومدتها 28 يوماً وتحدث عادة ما بين اليوم العاشر والثامن عشر عندما يصل الهرمون الملوتن Luteinizing hormone” “، إلى قمة إنتاجه  ويقوم فيها المبيض بإنتاج بويضة وطرحها في الرحم عن طريق القناة المبيضية ثم تستعد البويضة للتخصيب وينتج عنه حدوث الحمل.

ومشكلة ضعف التبويض عند النساء أو ضعف المبايض تقلل بصورة كبيرة من فرص حدوث الحمل، لأن ضعف التبويض يتسبب في عدم كفاءة المبايض في إنتاج البويضات، ولكن يمكن تفادي هذه المشكلة عن طريق تنشيط التبويض طبيعيا بعيداً عن العلاج الطبي.

تنشيط التبويض طبيعيا

هناك طرق عديدة تعمل علي تنشيط التبويض طبيعيا دون اللجوء للعلاج الطبي، مثل تناول المشروبات والأطعمة والأعشاب التي تساعد على التنشيط وكذلك عمل تمارين تساعد على تنشيط عملية التبويض وسنوضح فيما يلي هذه الطرق بالتفصيل.

إقرأ أيضا:سعر سيروم فيتامين سي من بودي شوب في السعودية من الصيدلية

مشروبات لتنشيط التبويض طبيعيا

يوجد العديد من المشروبات التي تساعد على تنشيط التبويض طبيعيا لاحتوائها على الكثير من المواد الغذائية، والتي بدورها تساعد على تقوية المبيض وزيادة كفاءته، وتحفيزه على إنتاج البويضات وزيادة نسبة فرص الحمل ومن أهم المشروبات ما يلي:

اللبن

من المشروبات التي تساعد على تنشيط التبويض طبيعيا هي اللبن حيث أنه من المشروبات الغنية بالكالسيوم حيث يحتوي الكوب الواحد من اللبن خالي الدسم علي 40% من الكمية الموصي بتناولها.

القرفة

أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث أن تناول مشروب القرفة يعمل على تنشيط الدورة الشهرية وتنظيمها لدى النساء التي تعاني من متلازمة تكيسات المبايض PCOS.

اليانسون

يساعد تناول كوب واحد من اليانسون يوميًا على تحفيز المبايض، وتنشيطها لإنتاج بويضات سليمة بصورة متواصلة.

الشاي الاخضر

يساعد الشاي الأخضر على تنشيط المبايض وزيادة معدل الخصوبة، مما يؤدي إلى زيادة فرص الحمل بنسبة 60%، وذلك لاحتوائه علي مضادات الأكسدة التي تحسن عملية إنتاج الهرمونات.

الزنجبيل

من المشروبات التي تساعد علي تحسين عملية التبويض بطريقة فعالة، كما تعمل على تقليل التقلصات أثناء الدورة الشهرية لاحتوائها على مضادات الأكسدة التي لها دور فعال في تنشيط عملية التبويض.

إقرأ أيضا:فوائد الحبة السوداء في الطب النبوي

عصير الأناناس

من المشروبات التي تساعد على تنشيط التبويض طبيعيا هي عصير الأناناس حيث يعد الأناناس من المصادر المهمة التي تحتوي على فيتامين C وتناول كوب واحد من عصير الأناناس يمنح الجسم حوالي 46% من الكمية الموصي بها يوميًا من فيتامين C والذي يساعد المرأة في تلافي الإصابة بمتلازمة تكيسات المبايض.

اطعمة لتنشيط التبويض طبيعيا

يعد تناول الأطعمة الصحية من أهم الطرق التي تساعد علي تنشيط التبويض وزيادة فرص الحمل، ومن أفضل هذه الأطعمة ما يلي:

الأطعمة الغنية بالكالسيوم

للكالسيوم دور فعال في تنشيط المبايض وتنظيم الهرمونات وتقوية المبايض لذلك ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم كالخضروات الورقية مثل السبانخ والخس والخضروات الأخرى كالبروكلي واللفت

الحمضيات

أثبتت الدراسات أن تناول الحمضيات يساعد بصورة كبيرة على تنشيط عملية التبويض، مثل البرتقال والجريب فروت وهما من أهم مصادر فيتامين ج كما أن الحمضيات تحتوي على عديد الأمين polyamine من نوع البوتريكسين ومن المعروف أن عديد الأمين يصنف كمادة محفزة للخصوبة.

الأطعمة الغنية بالاوميجا 3 الدهنية

تعد أحماض الأوميجاـ 3 من المواد التي تساعد على تحفيز المبايض وزيادة تدفق الدم للأعضاء التناسلية، وتوجد هذه الأحماض في بعض الأطعمة مثل المكسرات وبذور الكتان وبذور الشيا والجوز، كما توجد أيضاً في المأكولات البحرية خاصةً تلك التي تعيش في المياه الباردة مثل سمك السلمون والتونة والسردين والماكريل والرنجة, بالإضافة إلى الزيوت النباتية مثل زيت الصويا وزيت بذور الكتان وزيت الكانولا.

إقرأ أيضا:هل الساونا تذيب الدهون

بعض الأطعمة الأخرى التي تساعد علي تنشيط العملية التبويض

كما توجد بعض الأطعمة الأخرى التي تساعد علي تنشيط التبويض طبيعيا، مثل التمر, والتوت, والعسل الأبيض وبعض الفاكهة مثل المشمش.

اعشاب لتنشيط التبويض طبيعيا

يوجد العديد من الأعشاب التي تساعد المرأة علي تنشيط التبويض طبيعيا، وزيادة معدل الخصوبة وزيادة فرص الحمل ومن أبرز هذه الأعشاب ما يلي:

عشبة قش الشوفان

عشبة الشوفان وقشورها تحتوي علي مواد غذائية كثيرة تساعد في تنظيم إفراز الهرمونات التي تفرزها الغدد الصماء، مما يساعد علي تنشيط المبيض.

اوراق التوت الاحمر

تحتوي عشبة التوت الأحمر علي نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، لذلك لها قدرة فعالة علي تقوية جدار الرحم وتنظيم الهرمونات، مما يساعد علي تنشيط التبويض طبيعيا.

عشبة القراص

 تحتوي عشبة القراص على مادة الكلوروفيل، والتي تعمل على تنظيم الهرمونات، كما تحتوي على العديد من المعادن التي تعمل على تنشيط المبيض.

البلميط المنشاري

 تناوله يعد إحدى الطرق الطبيعية لتنشيط المبايض، فهو يعمل على تعزيز الإباضة عند النساء، ويجب ملاحظة أنه لا يتم تناوله إلا تحت إشراف الطبيب.

عشبة فيتيكس

 والتي تعرف بعشبة كف مريم وهي من أهم الأعشاب الطبيعية التي تعمل بصورة فعالة على تحقيق التوازن الهرموني عند المرأة، وتنشيط التبويض طبيعيا وزيادة معدل الخصوبة وزيادة فرص الحمل.

نبات التريبولوس

 يعمل هذا النبات على تنشيط الإباضة وتحسين الخصوبة عند المرأة وهو متوفر على هيئة أعشاب طبيعية.

تمارين لتنشيط التبويض طبيعيا

للرياضة دور هام في بناء جسم سليم وصحي وممارستها تندرج تحت الطرق الطبيعية لتنشيط التبويض، لأنها تساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم والحفاظ على الوزن وتنظيم الهرمونات ويوجد بعض التمارين التي تساعد على تنشيط التبويض طبيعيا مثل:

الركض: يعمل على تنظيم تدفق الدم في الجسم والحصول على جسم صحي قوي.

اليوغا: يعد تمرين مثالي لتعزيزه التوازن في جسم المرأة ويعمل على تقوية العضلات والتخلص من الإجهاد والتوتر.

السباحة وركوب الخيل: من التمارين الهامة التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية والتي ينصح بممارستها بصورة دائمة.

بعض التمارين الأخرى مثل: تمارين الأيروبيكس وتمرين القرفصاء، وكذلك تمرين الكوبرا والفراشة وتمرين ثني الركبتين، وأخيراً تمرين الساقين على الجدار كل هذه التمارين لها دور هام في تقوية عضلات الجسم وبناءه بشكل سليم ،مما ينظم إفراز الهرمونات ويساعد بشكل غير مباشر على تنشيط المبايض بطريقة طبيعية.

تنشيط التبويض طبيعيا له طرق عديدة وضحناها فيما سبق، وينصح دائمًا بإتباع الطرق الطبيعية عن الطرق الطبية كتناول المشروبات والأطعمة التي تساعد علي التنشيط، وتناول الأعشاب وممارسة التمارين السالف ذكرها كما هو موضح.

السابق
كيفية تناول السنامكي لعلاج القولون
التالي
فوائد المر لتنشيط المبايض