الحمل والولادة

حبوب اوفاميت لتنشيط المبايض

حبوب اوفاميت لتنشيط المبايض

حبوب اوفاميت لتنشيط المبايض ova mit يستخدمها الكثير من السيدات، وتعرف عملية الإباضة على أنها عملية شهرية يقوم فيها الجهاز التناسلي عند الاثنى بإنتاج بويضة ناضجة كل شهر، وترتبط هذه البويضة لاحقاً بالنطفة الذكرية حتي تبدأ عملية تكوين الجنين ونظرًا لوجود العديد من المشاكل التي تؤثر على عملية الإباضة وتعيقها كضعف المبايض تعمل هذه الحبوب على حل المشاكل المتعلقة بتلك العملية، وفيما يلي سنتعرف علي هذا الدواء ومميزاته بشكل مفصل فلنتابع.       

ما هي حبوب اوفاميت لتنشيط المبايض؟

حبوب اوفاميت الاسم العلمي لها هو عقار الكلوميفين ومشتقات الكلوميد وهي عبارة عن مركب مُصنّع يحتوي على عقار الكلوميفين Clomiphene وهو من أهم العقارات الشائعة التي تستخدم في حل مشاكل الإباضة ومشاكل الخصوبة وأيضاً اضطرابات الطمث.

حبوب اوفاميت لتنشيط المبايض تعد من أهم الأقراص التي يوصي بها العديد من الأطباء لعلاج مشاكل الإباضة والخصوبة نظرًا لمدى فاعلية المادة الفعالة لهذه الأقراص، حيث تحتوي المادة الفعالة على الكلوميفين سيترات ويرتبط عقار الكلوميفين بمستقبلات هرمون الأستروجين للمبيض، والتي تكون في الغدة النخامية فترتفع مستويات الهرمون المنبه للجريب FSH والهرمون اللوتينيLH واللذان يتم إفرازهم من الغدة النخامية، مما يؤدي إلي تنشيط المبيض وحدوث عملية الإباضة.

إقرأ أيضا:علامات الحمل المبكرة جداً بعد التبويض

كما تصنف أقراص اوفا ميت لعلاج حالات العقم ويوجد بتركيز 50 مجم.

مميزات حبوب اوفاميت لتنشيط المبايض

  • يتميز الدواء بآلية عمل فعالة تتلخص في تفاعل مادة الكلوميفين مع مستقبلات هرمونات الأستروجين والموجودة في عنق الرحم وبطانته والموجودة في أنسجة المهبل والمبيض والغدة النخامية، فتعمل على تأخير مستقبلات الأستروجين مما يؤدي لمنع الراجع السلبي لهرمون الأستروجين، فيزداد إفراز الجونادوتروبين في الغدد النخامية، فينمو جريب المبيض للبدء في التفاعلات بين سلسلة الغدد التناسلية، مما يؤدي إلي تنشيط الغدة النخامية وزيادة قدرتها على إفراز هرمونات الإباضة.
  • يتميز أيضاً بأنه يدخل في تركيبه مادة زوكلوميفين بنسبة 38% ومادة إينكلوميفين بنسبة 62% وهما عقاران ذا تأثير قوي على عملية الإباضة.
  • ونظراً لأنه يعمل على تنشيط المبيض تزداد احتمالية انطلاق بويضتين بدل واحدة جاهزتين للإخصاب مما ينتج عنه الحمل بتوأم.
  • كما يتميز بأنه محفز على إفراز منشط الذكورة الأندروجين لذلك يتم استخدامه كبديل للعلاج بالتستوستيرون.

 كيفية استخدام حبوب اوفاميت لتنشيط المبايض

من الهام جداً معرفة أن تناول أقراص اوفا ميت لا يتم بشكل عشوائي حيث يتم البدء في تناوله في اليوم الخامس من الدورة الشهرية بعد التأكد من النشرة ووصف الطبيب المتخصص، ومع الالتزام بتناوله بانتظام وبميعاد محدد وفي حالة التخلف عن تناوله لا يتم التعويض بطريقه عشوائيه بل يتم استشارة الطبيب المتخصص.

إقرأ أيضا:تجربتي مع شريحة منع الحمل

وفي حالة الاستخدام للحمل فإن الدواء يساعد على حدوث الإباضة بعد 5 إلي 10 أيام من بداية الدورة العلاجية، والاتصال الجنسي المنتظم في هذه الفترة سيساعد على حدوث الحمل.

ومن الضروري التوقف عن تناول الدواء إذا لم يحدث حمل بعد 3 دورات علاجية واللجوء إلي علاج أخر تحت استشارة الطبيب المتخصص نظرًا لان تناول اوفا ميت لفترة طويلة له سلبيات عديدة.

دواعي استعمال حبوب اوفاميت لتنشيط المبايض

يتم استخدام اوفا ميت بصورة رئيسية في علاج مشاكل الإباضة لدى النساء الراغبات في حدوث الحمل، بعد عمل الفحوصات اللازمة لاستبعاد الأسباب الأخرى، كما يتم وصفه في علاج انقطاع الطمث لأسباب المختلفة مثل:

  • الانقطاع النفسي.
  • الانقطاع الناتج عن تناول موانع الحمل عن طريق الفم.
  • الانقطاع الناتج عن أسباب ثانوية أخرى.

كما يتم وصفه لعلاج متلازمة المبيض المتعدد التكيسات، ويتم وصفه أيضاً في بعض الحالات المتعلقة بانخفاض هرمون التستوستيرون عند الرجال.

محاذير استعمال حبوب اوفاميت لتنشيط المبايض

  يمنع منعاً باتاً تناول حبوب اوفا ميت إذا كان المريض يعاني من فرط الحساسية ضد مادة الكلوميفين أو تركيبات العلاج الأخرى.

ـ كما يمنع تناوله إذا كان هناك نزيف في المهبل.

إقرأ أيضا:تجربتي مع حبوب اساي بيري وطريقة استخدام

ولا يجب تناوله عند وجود قصور في الكبد أو وجود أمراض في الكبد سابقة أو حالية.

يمنع تناوله عند وجود مشاكل أو اضطراب في الغدة النخامية أو وجود ورم فيها أو وجود ورم دماغي آخر.

ويمنع تناوله أيضاً في وجود داء البطانة الهاجرة والأورام الليفية الرحمية.

ولا يؤخذ أبداً أثناء الحمل.

لا يوصف تناوله في حالة وجود كيس مبيض واحد سليم.

كما ينبغي عدم استعماله لمدة لا تزيد عن 3 دورات علاجية لتلافي الإصابة بأورام في المهبل.

تجاربكم مع ova-mit

هناك  العديد من النساء اللاتي استخدمن حبوب اوفاميت لتنشيط المبايض وقد أكدن على فعاليته ومساهمته في زيادة فرص الحمل العادي، وأيضاً الحمل بتوأم ومن خلال تجربتي الشخصية مع تناول اوفا ميت نجح الحمل بعد دورتين من العلاج به.

 

تعد حبوب اوفاميت لتنشيط المبايض من الدواء الأكثر شيوعًا في علاج مشاكل الإباضة ومشاكل الخصوبة واضطرابات دورة الطمث، وذلك لاحتوائه على مادة الكلوميفين، والتي لها فعالية عالية في المبايض وعلاج حالات العقم، مما يؤدي إلى زيادة نسبة الحمل.

السابق
وصفة جابر القحطاني لتنشيط المبايض
التالي
فوائد حليب الصويا للهرمونات الانثوية