الإسلام

دعاء الاستخارة

دعاء الاستخارة

دعاء الاستخارة هو ما يلجأ فيه الإنسان بالإلحاح في الحاجة إلى ربه سبحانه وتعالى حتى تتيسر مشاكله التي يمر بها وتنفرج همومه فهو للمفاضلة والاختيار في الخير من شؤون حياة الفرد وتحدث الاستخارة للتخير في أمور الزواج أو المستقبل الدراسي أو العمل أو الشورى في رأي أو فعل خاص بمن يستخير ولا يعرف الشخص نتائجها إلا من خلال المؤشرات والبراهين التي تكون واضحة أو غير واضحة وعند غموض النتائج يستحب أن يكرر الشخص تقربه من الله تعالى.

دعاء الاستخارة

الاستخارة أول ما عرفها المسلمون كانت بتوجيه من سيدنا محمد لهم في شؤون حياتهم وبدعوتهم للمثول أمام الله طالبين منه المساعدة والتدبر في الأمر وحث الرسول على الإكثار من الدعاء وطلب الخير والدعوة بما ورد عن السنة النبوية نقلًا عن النبي صلى الله عليه وسلم قائلا:

(إِذَا هَمَّ أحدُكُم بالأَمْرِ فلْيَرْكَعْ ركعَتَينِ من غيرِ الفريضَةِ ثُمَّ ليقُل: اللَّهُمَّ إنِّي أستخِيرُك بعِلمِكَ وأسْتَقْدِرُكَ بقدرتِكَ وأسأَلُكَ مِن فَضْلِكَ العَظِيمِ، فإنَّك تَقدِر ولا أقْدِر، وتعْلَمُ ولا أعْلَم، وأنتَ علَّامُ الغُيوبِ، اللَّهُمَّ إن كُنت تعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ خيرٌ لي في دِينِي ومَعَاشِي وعاقِبَةِ أمْرِي – أو قال: عَاجل أمري وآجِلِه – فقدره لي ويسِّرْهُ لي ثمَّ بَارِك لي فِيه، وإن كُنتَ تعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ شَرٌّ لي في دِينِي ومعاشِي وعاقبةِ أمْرِي -أو قال: عاجِل أمرِي وآجِلِه – فاصرِفْهُ عنِّي واصْرِفْنِي عنه وقدر لي الْخَيرَ حيثُ كان، ثمَّ أرْضِنِي بِهِ). قال: (ويُسَمِّي حَاجَتَهُ) أخرجه البخاري».

إقرأ أيضا:طريقة صلاة الاستخارة

دعاء الاستخارة للزواج

الزواج هو المشروع الأكبر في الحياة فهو وقاية للنفس البشرية من طرق الفتن والضياع كما أوضح لنا الله تعالى بقوله أنه المودة والرحمة وما أوصانا به النبي بأنه الخير للإنسان وكلما زادت مسؤلية الشخص تجاه أمر عظيم كلما عظم شأنه.

تأسيس البيت السليم والصحيح يأتي من الاختيار الصحيح للزوج أو الزوجة فتنشأ بينهما حياة سوية وصحية مليئة بالطاعات وبحب الله عزوجل ولكن لو كان الاختيار يشوبه النقص فسيبقي التقصير قائمًا في الحياة الدينية والدنيوية ولذلك على الفرد أن يلجأ للاستخارة وإكثار الدعاء في طلب الهداية والإرشاد إما بالقبول أو الرفض.

دعاء الاستخارة للعمل

العمل من الأمور التي يلجأ أيضا فيها الإنسان لطلب النصيحة والمشورة بالراحة للأمر والدخول به إذا كانت وظيفة أو مشروع معين أو إذا كان عكس ذلك فيهديه الله تعالى للابتعاد عنه لما فيه من ضرر أو سوء قد يقع للفرد فالتقرب والتودد إلى الله بشأن اختيارات الحياة واتجاهاتها المختلفة هو أمر مطلوب وواجب على الشخص المسلم وهو هدية إضافية أعطاها الله له لتذكيره الدائم أنه في انتظاره وقتما يطلب ووقتما يحتاج بقوله “ادعوني استجب لكم”.

دعاء الاستخارة للتيسير

التيسير العام في الحياة هو ما يرغب به الفرد دائمًا وهناك الكثير من الأدعية التي يلتمسها الشخص بعد دعاء الاستخارة والكثير من الأيات التى تسهل على الفرد أموره كقوله تعالى:

إقرأ أيضا:تهنئة عيد الاضحى.. عبارات دينية قصيرة ومميزة جدا
  • (وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ سُبْحَانَ اللَّـهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ* وَرَبُّكَ يَعْلَمُ مَا تُكِنُّ صُدُورُهُمْ وَمَا يُعْلِنُونَ* وَهُوَ اللَّـهُ لَا إِلَـهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْحَمْدُ فِي الْأُولَى وَالْآخِرَةِ وَلَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ).
  • (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّـهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّـهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا).

شروط صلاة الاستخارة

هناك الكثير من شروط الاستخارة التي يجب على الفرد اتباعها حتى تكون الصلاة صحيحة كالتالي:

  • يشترط أن تكون الاستشارة في أمور الخير من الدنيا والدين أو ما يختص به الله في غيب مصير الفرد فيسهل له عملية المفاضلة دون أن يتبعها محرمات أو ضرر يعود عليه.
  • يشترط في الاستخارة الصحيحة أن تكون طهارة الصلاة مكتملة فيما يتعلق بستر العورة أو استقبال القبلة.
  • لا يجوز لمن وقع عليها الطمث أن تصلي ولكن تقبل لها الاستخارة بعدم الصلاة تسهيلًا من الله على عباده وهناك العديد من الحالات التي يقبل الله صلاتهم بالنية فقط لقضاء الحاجة مثل: من هم على فراش الموت أو المرضى.

كيفية صلاة الاستخارة ووقتها

تصلى صلاة الاستخارة وفق خطوات سهلة تتحدد كالتالي:

إقرأ أيضا:بحث عن آيات تدل على التأمل قصيرة
  1. ينبغي للمسلم أولًا أن يتوضأ للصلاة وأن يتوفر شرط النية.
  2. يقيم ركعتين ويقرأ في الأولى (قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ) وفي الثانية سورة (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ).
  3. يصلي على النبي كما ورد في التشهد الخاص بالصلوات في الإسلام.
  4. يرفع يديه إلى الله والبدء في ترديد دعاء الاستخارة كما أوضحنا.
  5. وفي نهاية الدعاء يطلب حاجته من الله.

متى يقال دعاء الاستخارة

يستحب أن تصلى صلاة الاستخارة فى الأوقات التي لا تتعارض مع الفروض الخمسة ويعتبر الثلث الأخير قبيل صلاة الفجرهو الأفضل كما روي عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وَتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ يَقُولُ: مَنْ يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ، مَنْ يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَنْ يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَهُ» رواه البخاري.

وختامًا فإن دعاء الاستخارة هو منحة عظيمة من الله عز وجل لعباده المؤمنين، ليذكرهم دائمًا باللجوء إليه وأنه قريب منهم وبجانبهم في كل وقت وكل حين.

السابق
فوائد حليب الصويا للهرمونات الانثوية
التالي
كريمات امنة للحامل