تمارين رياضية

تمارين لتنشيط المبايض

تمارين لتنشيط المبايض

تمارين لتنشيط المبايض لها أهمية كبيرة، حيث تعود ممارسة الرياضة على الشخص العادي بمنافع كثيرة لبناء جسم صحي وسليم كما تقوم على تحسين الحالة النفسية لدي الشخص وتفريغ طاقاته السلبية كالتوتر والضغط والقلق، وأثبتت التجارب والدراسات العلمية الحديثة أن ممارسة الرياضة تزيد من فرص الحمل لدي المرأة وبنفس الدرجة التي تحدثها منشطات الحمل وأدوية زيادة الخصوبة النسائية.

 وكشفت الدراسات أن ممارسة بعض التمارين المعتدلة تساعد في زيادة تنشيط المبايض قبل الحمل كما تساعد في بناء جسم سليم أقل عرضة للأمراض والآلام المصاحبة لفترة الحمل.

تمارين لتنشيط المبايض

هناك مجموعة من التمارين التي تعزز نسبة الخصوبة لدي الزوجين وتساعد في تحسين الدورة الدموية في الجسم وتنشيط المبايض بشكل كبير ومن أهم تلك التمارين:

الركض

الركض يعد من الـ تمارين لتنشيط المبايض حيث يعد نشاط فعال لعضلة القلب والأوعية الدموية ووسيلة لتنشيط ضغط الدم، ويساعد على تنشيط المبايض بشكل كبير.

إقرأ أيضا:تمارين حرق دهون البطن وشد عضلات المعدة

اليوغا

تعد اليوغا من الـ تمارين لتنشيط المبايض حيث تعد بمثابة تمرين مثالي قبل فترة الحمل نظراً لأنه يعزز من توازن المرأة وقدرتها على التحمل، كما يعمل على تقوية العضلات والاسترخاء والتخلص من التوتر والإجهاد.

 السباحة وركوب الخيل

من التمارين المهمة التي تعمل علي تقوية عضلات الجسم بما فيها المبايض وتنشيط الدورة الدموية.

تمرين القرفصاء

عند البحث عن تمارين لتنشيط المبايض فإن تمرين القرفصاء يعد من تمارين رفع الأثقال ويتم عن طريق وضع القرفصاء حيث يتم ضغط العضلات علي المناطق العلوية والسفلية في الجسم مثل المعدة والحوض وعضلات البطن والضغط علي الصدر والكتفين، فيعمل على بناء العضلات وتقويتها من جديد، كما يحافظ علي إعادة التوازن والنشاط في الجسم وأيضاً تحسين تفق الدم إلي جميع المناطق السفلية من الجسم ومنها المبيض مما يعمل على تنشيطه.

تمرين الكوبرا

يتم عن طريق النوم علي البطن ويتم ممارسته بالاستلقاء على الوجه على الأرض مع حفظ القدمين بجانب بعضهما البعض واستنشاق الهواء ورفع الجزء العلوي من الجسم لأعلي بعيداً عن الأرض عن طريق ضغط اليد على الأرض، وخفض الراس ببطء مع لمس الوجه للأرض أثناء الزفير ويعمل هذا التمرين على تحسين الدورة الدموية ويساعد في زيادة تدفق الدم إلي المبيض والرحم كما يساعد في إنتاج الهرمونات الجنسية في الجسم، كما أن له قدرة عالية في إمداد الأعضاء التناسلية بالطاقة والنشاط.

إقرأ أيضا:تمارين حرق دهون البطن وشد عضلات المعدة

تمرين الفراشة

يعمل هذا التمرين علي زيادة وتعزيز نسبة الخصوبة لذلك هو علاج فعال للعقم، كما يعمل علي زيادة مرونة الجسم وتدفق الدم للجزء السفلي وتنشيط المثانة والمبيض وتنشيط عضلات البطن، كما يساهم في التخلص من القلق والتوتر الحاد ويساعد علي الاسترخاء، ويتم عن طريق الجلوس علي الأرض مع فرد الركبتين وفتح الفخذين ولمس باطن القدمين لبعضهم حتي يكون الجسم في وضع الاسترخاء ونقوم بدفع الجسم إلي الأمام، ويمارس هذا التمرين لمدة لا تقل عن 30 دقيقة.

تمرين ثني الركبتين

يعمل هذا التمرين على تحسين معدل الخصوبة عند المرأة ويتم عن طريق الوقوف مستقيماً مع استقامة الظهر أيضاً ورفع الذراعين بجانب الجسم، مع أخذ نفس عميق حتي يساعد علي الاسترخاء ومن ثم رفع الذراعين فوق الرأس لمدة دقيقة، وعند الزفير نقوم بالنزول باليدين مع استمرار ثني المنطقة العلوية والاستنشاق مع رفع الذراعين فوق الرأس ثانيةً وتكرار هذا أربع مرات متتالية ووضع اليدين إلى الجانب ببطء وراحة.

تمرين الساقين على الجدار

عند البحث عن تمارين لتنشيط المبايض ستجد تمرين الساقين على الجدار حيث يعمل هذا التمرين علي تخفيف الضغط النفسي بصورة كبيرة ويتم عن طريق الجلوس بجانب حائط ورفع الساقين على الحائط مع استلقاء الظهر على الأرض ورفع اليدين فوق الرأس ويستمر هذا التمرين لمدة لا تقل عن عشر دقائق، كما يساعد هذا التمرين علي زيادة تدفق الدم لعضلات البطن ومنطقة الحوض كما يساهم في تعزيز نسبة الخصوبة وزيادة فرص الإنجاب وأيضاً يعمل علي تحسين الدورة الدموية.

إقرأ أيضا:زيت جوز الهند لشد الجسم

وختامًا قدمنا لكم أفضل تمارين لتنشيط المبايض فالنشاط الرياضي إجمالاً يحسن من الحالة الصحية لدى الرجل والمرأة على حًد سواء، كما تنشط الرياضة عملية التمثيل الغذائي وتعمل علي تقليل نسبة الدهون في جسم الإنسان، وجميع التمارين السابق ذكرها تعمل علي تنشيط المبايض لدي المرأة وتنظم إفراز الهرمونات الأنثوية وبالتالي تحسن النشاط الهرموني وزيادة معدل الخصوبة.

السابق
اعشاب منظمة للهرمونات
التالي
فوائد المردود للرحم