فوائد الأعشاب

اعشاب منظمة للهرمونات

اعشاب منظمة للهرمونات

اعشاب منظمة للهرمونات يحث عنها الكثير من السيدات  وخاصة من حدث لديهن خلل في إفرازها مع الدورة الشهرية أو بعد انقطاعها، ويترتب على هذا الخلل اضطرابات نفسية ومزاجية والانفعال والحزن الشديد، فمن الطبيعي أن تفرز هذه الهرمونات بصورة منتظمة في الجسم.

فالتقليل من إفرازها أو الزيادة منه يؤدي إلي حدوث خلل واضطرابات تؤثر بالسلب على صحة المرأة، كنزول الدورة الشهرية غير المنتظمة فتؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي، وتساقط الشعر، وهناك اعشاب منظمة للهرمونات نقوم بذكرها في هذا المقال.

اعشاب منظمة للهرمونات

يحدث هذا الخلل للكثير من السيدات مع نزول الدورة الشهرية أو انقطاعها، ويترتب على ذلك الكثير من الاضطرابات التي تؤثر على نفسية المرأة بالسلب في حياتها اليومية، ويمكن للكثير من السيدات التغلب على هذه الاضطرابات أثناء خلل الهرمونات عن طريق تناول الكثير من الأعشاب الطبيعية ويمكن ذكرها على النحو التالي:

إقرأ أيضا:فوائد بذور الشيا

عشبة التوت

عند البحث عن اعشاب منظمة للهرمونات تجد عشبة التوت حيث تعمل هذه العشبة على تنظيم إفراز الهرمون بين الإستروجين والبروجسترون لدى السيدات اللاتي يحدث لهن خلل في إفرازها، بواسطة تنظيم مستويات هرمون البرولاكتين بالجسم لديهم، ويمكن الاعتماد عليها في علاج متلازمة ما قبل الحيض، وهي مجموعة من الأعراض المزعجة، وحتى الأن لم يستطيع الأطباء معرفة سبب هذه الاضطرابات وكيفية التخلص منها.

عشبة كوهوش السوداء

من الأعشاب الطبيعية التي تساعد على تخفيف هذه الأعراض، مثل التقلبات المزاجية وفرط التعرق، كما تساهم في علاج متلازمة ما قبل الحيض.

عشبة الجينسينج

عند البحث عن اعشاب منظمة للهرمونات تجد عشبة الجينسينج حيث استخدمها الطب الصيني البديل بهدف إعادة التوازن بين الهرمونات الأنثوية وتخفيف الأعراض الناتجة من الدورة الشهرية وعلاج المشاكل الناتجة من انقطاعها.

الحلبة

عند البحث عن اعشاب منظمة للهرمونات تجد الحلبة حيث أكدت العديد من الدراسات العلمية أن الحلبة من الأعشاب التي تساعد في علاج الطمث وتحسين وزيادة الرغبة الجنسية لدى النساء، لأنها تحتوي على فيتويستروغنز، وهو إستروجين نباتي يعيد التوازن بين الهرمونات الأنثوية.

عشبة الهندباء

تساعد هذه العشبة على تنظيم الهرمونات وتنظيف الجسم من السموم الداخلية وتقلل من حدوث الإمساك وتنظم نسبة الانسولين وضغط الدم في الجسم.

إقرأ أيضا:ماهي فوائد القسط الهندي في الطب النبوي

الزنجبيل

يعمل على تقليل البروستاجلاندين بالجسم، وهذه المركبات إذا زادت نسبتها عن الحد الطبيعي، تتسبب في الإخلال بالتوازن الهرموني وتفاقم الأعراض المصاحبة لمتلازمة ما قبل الحيض.

طرق طبيعية لتنظيم الهرمونات

يوجد العديد من الطرق الطبيعية التي لابد من اتباعها لعملية تنظيم الهرمونات ويمكن ذكرها على النحو التالي:

  • لابد من تناول العديد من الأطعمة الغنية بالبروتينات الخالية من الدهون ولكنه يحتوي على كمية كافية من السكر المعالج في موازنة الهرمونات التي تنظم شهيتك والتمثيل الغذائي.
  • تناول الشاي الأخضر، لأنه يساعد على توازن الأنسولين لدى بعض الأشخاص من خلال تحسين استجابة الجسم للهرمون.
  • ممارسة الكثير من الرياضة لأنها تؤثر على هرمونات الشهية ويحسن استخدام الجسم لهرمون الأنسولين.

نصائح مهمة للمصاب عند تناول اعشاب منظمة للهرمونات

عند تناول الأعشاب المنظمة للهرمونات يُنصح باتباع التعليمات التالية والتي من هدفها تُقلّيل من خطر الإصابة بمضاعفات قد تكون خطيرة في بعض الأحيان ولابد من ذكرها على النحو التالي:

  • تجنّب استخدام الأعشاب التي تتداخل مع عمل الهرمونات المختلفة في الجسم، سواءًا بصورة إيجابية أو سلبية لمدّة طويلة.
  • لابد من تناولها لفترة قصيرة بهدف تحسين بعض الأعراض، وليس كعلاجات رئيسية.
  • يجب استشارة الطبيب المعالج قبل تناول أي نوع من أنواع المكملات الغذائية أو الأعشاب الطبيعية.
  • مع ضرورة إخبار الطبيب بجميع أنواع الأدوية المستخدمة لعلاج خلل الهرمونات.
  • تجنّب استخدام المنتجات العشبية التي تحتوي على معادن ثقيلة مثل: الزرنيخ، والرصاص، والزئبق.
  • تجنّب تناول هذه الأعشاب أثناء فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية.

في نهاية المقال لابد أن تعتني جميع السيدات بحالتها الصحية وعدم تعرضها للهلاك ولابد من اتباع نظام صحي عند تناول اعشاب المنظمة للهرمونات.

إقرأ أيضا:ماهي فوائد القسط الهندي في الطب النبوي
السابق
فوائد حبوب اللقاح للهرمونات
التالي
تمارين لتنشيط المبايض