الطب البديل

وصفات تنظيف الكلى من الاملاح

وصفات تنظيف الكلى من الاملاح

تنظيف الكلى من الاملاح من الأمور الضرورية التي يجب أن نأخذها بعين الاعتبار، لذا لابد من التعرف على فاكهة تغسل الكلى بطريقة جيدة، وأعشاب تساعد على تنشيط الكلى، كذلك سوف نتطرق إلى تنظيف الكلى من الحصى والقدرة على تنشيط وظائف الكلى.

الجدير بالذكر أنه يوجد مشروبات تضر الكلى، لذا يجب توخي الحذر منها وسرعة العمل على تنظيف الكلى بالماء، وتنظيف الكلى من البروتين.

تنظيف الكلى من الاملاح

تتعرض الكلى لبعض السموم والأمراض المتراكمة نتيجة تناول بعض الأطعمة والمشروبات الضارة بالجسم، وتؤدي إلى التهاب الكلى وعرقلة وظيفتها الرئيسية في الجسم.

تعد الكلى من الأجهزة الداخلية للجسم التي تقوم بتنقية نفسها من السموم تلقائيًا، ولكن ينبغي عليك دعم هذا الجهاز بأفضل المشروبات الطبيعية التي تساعد في تنظيف الكلى من الاملاح بإستمرار، ويمكنك القيام بذلك عن طريق بعض الوصفات الطبيعية في المنزل كما يلي:

إقرأ أيضا:كريم الهيدروكينون للتبييض
  • عرق السوس

يعتبر مشروب عرق السوس من السوائل الطبيعية التي تساعد في تنظيف الكلى من الاملاح، وهو عشبة مدرة للبول،يساعد في التخلص من سموم الكلى، والحفاظ على مستوى حموضة البول.

يمكنك استخدام عرق السوس في تنظيف الكلى عن طريق تناوله مثل العصير أو الشاي.

  • نبات الخطمي

يحتوي نبات الخطمي على مكونات خاصة جعلته من أفضل النباتات المدرة للبول، وهو أمر ضروري للتخلص من سموم الكلى، كذلك يساعد في تقوية الكلى والحفاظ على صحتها على المدى البعيد، كذلك يساعد في التخلص من مرض المسالك البولية.

تكون وصفة نبات الخطمي بمقدار ثلاثة أكواب يومياً، ويتم ذلك عن طريق غلي كمية مناسبة من هذا النبات في الماء لمدة خمس دقائق، ولكن يُمنع تناوله من قبل المرأة الحامل أو مريض السكري.

فاكهة تغسل الكلى

إذا كنت من أولئك الذين لا يفضلون تناول الأعشاب، نقدم إليكم فاكهة تغسل الكلى، وهناك العديد من الفواكه التي تساعد في تطهير الكلى، وهم كما يلي:

  • البطيخ

نظراً لاحتواء البطيخ على كمية كبيرة من الماء، فإنه يساعد بشكل كبير في تنظيف جهاز الكلى والتخلص من السموم المتراكمة في الجسم، لذا يجب عليك الإكثار من تناول البطيخ، سواء كنت تعاني من أمراض الكلى أو لا، فإنها حمية سوف تقي جسمك من التهابات الكلى.

إقرأ أيضا:فوائد فيتامين سي الفوار
  • العنب الأحمر

أثبتت الدراسات الطبية الحديثة أن العنب الأحمر من أبرز الفواكه التي يوصي بها الطبيب لمرضى الكلى.

  • التوت البري

يمتاز التوت البري بشتى أنواعه بخصائص صحية، جعلته واحدًا من أفضل الفواكه في تنظيف الكلى.

  • التفاح

تعد ثمرة التفاح غنية عن التعريف، فهي تقوم بالعديد من الوظائف الصحية والضرورية لجسم الإنسان، لذا لا شك أن تكون واحدة من الفواكه الهامة لصحة الكلى.

أعشاب تساعد على تنشيط الكلى

هناك العديد من الطرق الفعالة في علاج التهابات الكلى، لذا نقدم إليكم أعشاب تساعد على تنشيط الكلى:

  • عشبة رجل الحمامة

تعد عشبة رجل الحمامة من أشهر أنواع الأعشاب المستخدمة في علاج التهاب وظائف الكلى، ويمكنك شراؤها من العطار، وهي من الأعشاب البارزة في مجال الطب البديل.

  • اللبان المُر

يسمى اللبان المُر بالذكر، وهو من الأساليب الشائع استخدامها في علاج أمراض الكبد.

  • الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من الأعشاب القوية التي تساعد في حماية جهاز الكلى وتمنع تطور الحالة المرضية إلى الفشل الكلوي، كذلك يمنع تراكم الحصى في الكلى، ويخفف من الآلام المصاحبة لمرض الكلى.

إقرأ أيضا:اعشاب لتنشيط المبايض وتنظيم الدورة

تنظيف الكلى من الحصى

يعتبر تنظيف الكلى من الحصى من الأمور الهامة التي يجب العناية بها، لذا يمكنك تناول مشروب البقدونس للتخلص من حصوات الكلى، وذلك لأنه يساعد في حجب الكلى عن امتصاص الأملاح الموجودة في الجسم، ويتم ذلك بوضع كمية مناسبة من البقدونس الأخضر، ثم نتركه حتى الغليان في الماء، نقوم بتصفية البقدونس ونتركه ليبرد قليلًا، ثم نضيف إليه ملعقة من العسل الأبيض.

كذلك يمكنك الاعتماد على خل التفاح في التخلص من حصوات الكلى، ويتم ذلك عن طريق وضع ملعقتين من خل التفاح مع كوب من الماء، ثم يتم تناوله في الوجبات الرئيسية، وهذه من أفضل الطرق التي تساعد في تنظيف الكلى من الاملاح.

تنشيط وظائف الكلى

تساعد الأطعمة الغذائية المفيدة في تنشيط وظائف الكلى، وسوف نقدم إليكم طرق تنشيط الكلى طبيعيًا:

  • الحرص على تناول الأطعمة الغير مطهية جيدًا.
  • تناول فاكهة البطيخ والموز.
  • الحرص على تناول البقوليات مثل فول الصويا، وذلك لأنها تحتوي على مادة الأرجينين، وهي مادة ضرورية لتحسين وظائف الكلى.
  • تناول منتجات الألبان قليلة الدسم.
  • التقليل من  الأطعمة التي تحتوي على الفوسفات.
  • تقليل الملح في الطعام.

مشروبات تضر الكلى

يجب توخي الحذر من بعض المشروبات التي تضر الكلى، وهم كما يلي:

  • الكافيين

جميع أنواع الكافيين قد تضر بوظائف الكلى عند الإكثار منها، وذلك لأنها تؤدي إلى الجفاف، وهو أمر مرفوض في حالة الحفاظ على الكلى، لذا لابد من الاكتفاء بكوبين من المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين بشتى أنواعها.

  • المشروبات الغازية

وبالمثل فإن المشروبات الغازية يُمنع الإكثار منها، نظرًا لأنها تحتوي على مواد صناعية وسكر غير طبيعي، مما يؤدي إلى الأضرار بالكلى.

تنظيف الكلى بالماء

يعد تراكم الحصى  نتيجة واضحة لعدم حصول الجسم على القدر الكافي من الماء يوميًا، لذا شرب الماء بصفة مستمرة بما يعادل 3 لتر، يساعد في تنظيف الكلى من الاملاح والحصى.

تنظيف الكلى من البروتين

حتى يتم تنظيف الكلى  من البروتين، لابد في البداية التقليل من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتينات مثل اللحوم الحمراء والبيض، ثم الحفاظ على تناول المشروبات والفاكهة التي ذكرناها خلال هذا المقال.

إذا كنت تريد تنظيف الكلى من الاملاح، يجب عليك استشارة الطبيب أولًا قبل البدء في تناول أي دواء.

السابق
افضل مشروب مقوي للجنس
التالي
كريم ديفلامول لتبييض المناطق الحساسة