الرضاعة

فوائد الرضاعة الطبيعية لمدة عامين

فوائد الرضاعة الطبيعية لمدة عامين

فوائد الرضاعة الطبيعية لمدة عامين تقوي وتعزز من صحة الطفل، ومهما تعددت وسائل الرضاعة الصناعية، يبقى لبن الأم لا غنى عنه في تقوية مناعة الأطفال.

قد تنشغل بعض الأمهات عن فوائد الرضاعة الطبيعية، ولكننا سوف نوضح خلال هذا المقال جميع الأمور المتعلقة بالرضاعة الطبيعية لمدة عامين أو أكثر.

فوائد الرضاعة الطبيعية

تساعد الرضاعة الطبيعية في بناء أنسجة الطفل منذ اللحظة الأولى من الولادة، وفيما يلي أبرز فوائد الرضاعة الطبيعية لمدة عامين:

  • تقديم الغذاء الصحي للطفل

يعد لبن الأم أفضل غذاء يمكن تقديمه للطفل قبل اتمام العامين من عمره، فهي مرحلة يعتمد الطفل فيها على لبن الأم كغذاء رئيسي وحيد، لا يمكننا منع الطفل من الرضاعة الطبيعية إلا بعد مرور العامين من عمره.

  • حماية الطفل من الأمراض

يحمي حليب الأم الطفل من العديد من الأمراض، وذلك عن طريق تعزيز مناعة الطفل خلال فترة الرضاعة الطبيعية، لذا يكون أقل عرضة لنزلات البرد الشديدة، والالتهابات الشائعة عند الأطفال في الأذن ومنطقة البطن، والعديد من الأمراض الشائع حدوثها عند الأطفال.

إقرأ أيضا:فوائد الرضاعة الطبيعية لإنقاص الوزن
  • الحفاظ على صحة الأم

لا تقدم الرضاعة الطبيعية الصحة الوافرة للطفل فقط،بل تقدمها للأم أيضاً، وقد أثبتت الدراسات الطبية أن الأم التي تقوم برضاعة طفلها بطريقة طبيعية أقل عرضة للإصابة بمرض سرطان الثدي. كما أنها تكون أقل عرض  للإصابة بمرض سرطان الرحم والمبايض، وهذا من أبرز فوائد الرضاعة الطبيعية لمدة عامين.

فائدة حليب الأم

يعتبر حليب الأم من أكثر الأطعمة المغذية للطفل، وذلك لأنه يحتوي على حمية غذائية لا مثيل لها للطفل، ولم تقتصر الفوائد الكبيرة للرضاعة الطبيعية على الشهر الأول فقط، بل تمتد فوائد الرضاعة الطبيعية لمدة عامين.

الجدير بالذكر أن حليب الأم يمتاز بسهولة الهضم، على خلاف الحليب الصناعي الذي قد يؤثر على الجهاز الهضمي للطفل، كذلك يحتوي حليب الأم على الأجسام المضادة التي تقاوم ظهور الأمراض في جسم الطفل في المراحل الأولى من عمره.

فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل

أشارت وزارة الصحة السعودية على مزايا الرضاعة الطبيعية للطفل لمدة عامين، وأشادت عبر موقعها الرسمي، بضرورة الالتزام بالرضاعة الطبيعية لمدة حولين كاملين، وقد تبين بعض الفوائد للرضاعة الطبيعية كما يلي:

  • يحمي جسم الطفل من مرض السمنة المفرطة على المدى البعيد.
  • تساهم الرضاعة الطبيعية في تحسين الفك عند الطفل.
  • يحصل الطفل الذي نال الرضاعة الطبيعية على درجة كبيرة من الذكاء.
  • يحتوي لبن الأم على أجسام مضادة، تحمي الطفل من نزلات البرد والعديد من الأمراض الأخرى.

فوائد الرضاعة الطبيعية للأم

لم تقتصر فوائد الرضاعة الطبيعية لمدة عامين على الطفل فحسب، بل تقدم العديد من المزايا للأم أيضاً، وقد جاءت فوائد الرضاعة الطبيعية للأم على النحو التالي:

إقرأ أيضا:فوائد شامبو نيزورال للقشرة
  • المرأة التي تقوم بالرضاعة الطبيعية تتعافى بسرعة أكبر من آلام الولادة.
  • تحمي الرضاعة الطبيعية المرأة من خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل سرطان الثدي والمبيض.
  • تساعد الرضاعة في الليل في استرخاء المرأة المرضعة،  والشعور بالراحة.
  • تحمي المرأة على المدى البعيد من خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام والالتهاب الحاد في المفاصل.
  • تساعد الرضاعة الطبيعية في تقليل وزن المرأة الزائد.
  • حماية المرأة المرضعة من الإصابة بأمراض القلب.

إلى متى يستفيد الطفل من حليب الأم

يمكن للطفل الاستفادة من حليب الأم طوال فترة الرضاعة الطبيعية، لا بأس في ذلك، وهناك بعض الدول التي تشيد بأهمية الرضاعة الطبيعية لمدة أربعة أعوام، ولكن من الأفضل أن تكون المدة الطبيعية ألا تتجاوز العامين، حتى يكون الفطام سهلاً بعد ذلك.

المدة المثالية للرضاعة الطبيعية

تختلف المدة المثالية للرضاعة الطبيعية من طفل لآخر، وذلك وفقاً لطبيعة الطفل ومدى احتياجه لحليب الأم،كذلك المرحلة العمرية تشكل عاملاً ضرورياً في تحديد مدة الرضاعة الطبيعية، فالطفل الذي ما زال ثلاثة أشهر ،يحتاج إلى الرضاعة كل ثلاث ساعات أو أقل، ولكن المدة الطبيعية تتراوح ما بين 15:10 دقيقة.

متى يكون لبن الأم غير مفيد

من الأمور التي يصعب على البعض فهمها، أن حليب الأم قد يلحق الضرر بالطفل الرضيع، دون الالتفات لهذا الأمر، ويتم ذلك عندما تصاب المرأة ببعض الأمراض المعدية، وللتعرف أكثر عن حليب الأم الغير صالح للطفل، إليكم ما يلي:

إقرأ أيضا:فوائد الرضاعة الطبيعية لإنقاص الوزن
  • إصابة المرأة بفيروس وبائي.
  • تعرض الأم للعلاج الإشعاعي.
  • الأدوية الخاصة بمرض الغدة الدرقية أو العلاج الكيميائي.
  • إصابة المرأة بالأنيميا الحادة أو حدوث قصور شديد في القلب.

في هذه الحالة، يجب التوقف عن الرضاعة الطبيعية، واستمارة الطبيب في كيفية رضاعة الطفل سواء صناعياً أو طبيعياً.

متى تقل فائدة حليب الأم

قد يظن البعض أن حليب الأم تقل فائدته بعد مرور العام الأول من الرضاعة، ولكن هذا غير صحيح، فيليب الأم يظل طبيعاً وبنفس درجة الكثافة والفائدة خلال فترة الرضاعة كاملة.

في الختام، ينبغي عليك الإدراك بمدى فوائد الرضاعة الطبيعية لمدة عامين، وأنه مهما كثرت وسائل الرضاعة الصناعية، يبقى حليب الأم له الفائدة الأكبر.

السابق
فوائد الليزر الكربوني للمنطقه الحساسة
التالي
فوائد عين الجمل للمخ