الطب البديل

طريقة استخدام زيت القطران للشعر

طريقة استخدام زيت القطران للشعر

طريقة استخدام زيت القطران للشعر هي من الطرق السهلة والمفيدة للأفراد من أجل علاج مشاكل الشعر فهو مكون طبيعي يغذى الجسم والشعر ويضيف للشعر لونا ثابتا بسبب سواده الشديد ويعد من الزيوت التي تعالج فروة الرأس من القشرة وتساعد على تكثيف الشعر في مدة زمنية قصيرة إذا ما قام الشخص بالانتظام على استخدامه وهو مناسب للكبار والأطفال في كل الأوقات.

طريقة استخدام زيت القطران للشعر

توفر طريقة استخدام زيت القطران للشعر مع أي مجموعة من الزيوت على النحو التالي:

  • نمزج زيت القطران بزيت الزيتون لمدة ساعتين ثم نقوم بوضعه على الشعر ثم تركه لآخر اليوم وبعد ذلك نقوم بغسله بنوع شامبو مناسب ليعطينا نتيجة رائعة.
  • نطحن مجموعة من الحبوب السوداء مع زيت الزيتون ثم نضيف لها القطران ونتركه على الشعر يوما كاملا لتغذية ونمو أسرع.
  • نمزج زيت القطران مع اللبن ونقوم بغسل الشعر به ثم لفه لمدة ثلاث ساعات فيعالج الشعر من الجفاف والهيشان لما له من قدرة فائقة على الترطيب.
  • نضع زيت الزيتون مع القطران وندلك به الرأس لمدة ربع ساعة فهو يخلص الشعر من القشرة والجفاف ويحفز الأوعية الدموية في الشعر ويزيد طوله وكثافته.

متى تبان نتيجة زيت القطران للشعر المتساقط

تظهر نتيجة تطبيق طريقة استخدام زيت القطران للشعر من بداية الاستخدام إلى نهايته لمدة تتراوح من ثلاثة شهور إلى خمسة شهور فتظهر النعومة والكثافة واللمعان على الشعر فيصبح الشعر مظهره صحيا.

إقرأ أيضا:أعشاب لتقوية الانتصاب وتأخير القذف

ما هو القطران للشعر

القطران للشعر علميا هو مركب من مجموعة من عناصر الزيوت قوامه يشبه بياض البيض ولونه أسود إلى بنى قاتم ويتركز تكوينه الرئيسي على مشتقات الكربون الحرة وتتم عملية الحصول عليه من خلال التقطير بالبخار من عناصر خام كالخشب أو الفحم وغيرها من العناصر المساعدة في تكوينه.

فوائد زيت القطران للشعر المتساقط

من أهم الفوائد الخاصة بزيت القطران هو قدرته على علاج الشعر المتساقط لما به من عناصر متعددة وتأتى فوائده على النحو التالي:

  • يضم مجموعة العناصر المغذية المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة.
  • يحافظ على الشعر بصورة صحية وحيوية ويعالج التقصف والهيشان.
  • ينشط زيت القطران الدورة الدموية ويعطى نتائج فعالة عند الانتظام عليه ويكسب الشعر النعومة إذا ما أضيفت له الزيوت المساعدة على الترطيب كزيت الزيتون أو الخروع.

فوائد زيت القطران للشعر الجاف والخشن

تتعدد فوائد زيت القطران للشعر لما له من عناصر تساعد على علاج مشاكل الشعر والجسم وفيما يلي فوائد طريقة استخدام زيت القطران للشعر:

  • يقاوم صدفية فروة الرأس: زيت القطران من الزيوت المعالجة لشتى أنواع البكتيريا الجلدية الطفيلية مثل: الحكة والتقشر والجفاف والاحمرار.
  • يعالج تساقط الشعر: قد يصل الشعر لمرحلة التساقط الشديد من الجذور ولذلك يعد زيت القطران من الزيوت التي تعالج الضعف العام في فروة الرأس بسبب العناصر الكيميائية الموجودة في الزيوت غير الطبيعية وتؤذي الشعر.
  • يعالج قشرة الرأس: زيت القطران يقوم بترطيب فروة الرأس مما يؤدي لتغذيتها وعدم جفافها فلا يسمح للقشرة بالتواجد.

هل القطران ينبت الشعر

أثبتت العديد من التجارب للكثير من الأشخاص حول العالم أن استخدام القطران عن طريق مزجه بزيت الزيتون والخروع يؤدى لإنبات الشعر وإطالته وإعطاء الشعر تغذية دائمة وبالتالي يوقف أي عملية من عمليات التساقط التي من الممكن أن تصيبه.

إقرأ أيضا:فوائد التمر على الريق للمعدة

كم مرة يستخدم زيت القطران للشعر

من الثابت علميا أن كثرة وجود الزيوت فوق فروة الرأس لفترات طويلة من الممكن أن يؤدي لنتائج سلبية ويقوم بالتسبب في خلق بيئة خصبة للأتربة والجراثيم وبالتالي تعمل على عدم تنفس الشعر بسد المسام الخاصة به ولذلك ينصح باستخدام زيت القطران مع نوع جيد من الشامبو الطبي وهذه المرة من مرة لمرتين فقط في الأسبوع لأن غسيل الشعر بصورة يومية ووضع الزيت والشامبو قد يهلكه ويؤدي لتكسر الشعر.

القطران للفراغات

تمكن طريقة استخدام زيت القطران للشعر من معالجة الفراغات الموجودة في الرأس باستخدام زيت القطران ممزوجا مع الزبادي أو السدر المطحون أو العسل لملء فراغات الشعر وهذه الوصفة مفيدة جدا في عملية تحفيز خلايا الشعر للنمو ونستطيع متابعة هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

ما هي اضرار زيت القطران للشعر

كما لزيت القطران من فوائد فله أيضا أضرار ومنها:

  • يحدث جفاف بالشعر وخشونه فتؤدى لأن يكون الشعر دائما غير صحي.
  • يسبب الحساسية، بالإضافة للدمامل والندوب الموجودة في فروة الرأس.
  • المداومة على استخدامه يسبب حكة شديدة وآلام في فروة الرأس.
  • من سلبياته الكبيرة الرائحة النفاذه التي تسبب ضيقا وحرجا للشخص الذى يستعمله.

فوائد زيت القطران للشيب

يتمنى الكثير من الأفراد وجود علاج دائم لشيب الرأس مع مراعاة عدم تدميره للمتبقي من الشعر فيلجأ العديد من كبار السن باستخدام القطران لأن الزيوت والصبغات الأخرى تؤدي لتدمير الشعر وتساقطه مع الوقت وتوفر طريقة استخدام زيت القطران للشعر بإضافته لمسحوق الحبة السوداء الذي يعالج الشعر بطريقة سريعة جدا ويعطيه لونا ثابتا.

إقرأ أيضا:فوائد الثوم للقلب والجنس

زيت القطران من الصيدلية

زيت القطران متوفر في الصيدليات بأسعار ليست مرتفعة ويمكن الحصول عليه من خلال مواقع التسوق والاستفادة بالعروض الخاصة به فيبلغ سعره حاليا 140 ريال سعودي.

ختاما بعد أن ذكرنا طريقة استخدام زيت القطران للشعر يعتبر زيت القطران من الزيوت المفيدة لكل الناس لما يشمله من خواص علاجية مهمة جدا للشعر والجسم ومع اتباع النصائح والإرشادات نستطيع الابتعاد عن أضراره.

السابق
كريم فيد اوت للمنطقة الحساسة
التالي
فوائد واضرار كريم رينبو للتبيض