الحمل والولادة

فوائد الحلبة للنفاس بعد الولادة

فوائد الحلبة للنفاس بعد الولادة

فوائد الحلبة للنفاس قد لا تعرفها العديد من السيدات خاصة وأنها لها تأثير مفيد على صحة المرأة بعد مرحلة الولادة حيث يمكن أن يحصلن على منافع الحلبة للنفاس بعد الولادة لأنها غنية بالعناصر الغذائية المختلفة مثل الألياف، والفيتامينات، والحديد، والمعادن فضلًا عن أنها تحفز من ادرار الحليب من ثدي الأم لإرضاع صغيرها.

فوائد الحلبة للنفاس

تعتبر الحلبة من الأعشاب الطبيعية ذات الفائدة العظيمة سواء للنفاس أو الطفل لأنها:

  • تعوض جسم الأم عن العناصر الغذائية والفيتامينات التي فقدتها خلال الحمل والولادة لذلك هي تعتبر مفيدة للغاية في الأسابيع الأولى من الولادة.
  • تدفع الحلبة الأم إلى الرضاعة الطبيعية المفيدة للرضيع من خلال مساعدتها على إدرار الحليب من ثدي الأم، وذلك يجعل عملية الرضاعة الطبيعية سهلة للغاية.
  • يساعد منقوع الحلبة النفساء على خسارة الوزن المكتسب خلال فترة الحمل لأنها تحتوي على مواد مضادة للأكسدة والالتهابات.
  • يحفز مشروب الحلبة هرمون إستروجينيين في الجسم، ويقويه مما يؤدي إلى زيادة الرغبة الجنسية في الأم عقب فترة الولادة.

 فوائد الحلبة للنفاس قيصري

تتنوع فوائد الحلبة للنفاس، وخاصة للمرأة التي خضعت للولادة القيصرية حيث تساعدها على هضم الطعام بصورة سليمة، وتعالج مشكلة الإمساك لأنها غنية بالألياف التي تلين الأمعاء لمنع تراكم البراز الجاف فيها.

إقرأ أيضا:أعشاب لتقوية الانتصاب وتأخير القذف
  • تحتوي الحلبة على عناصر غذائية هامة تعمل على التئام الجروح الناتجة من الولادة الطبيعية أو القيصرية
  • تساعد على الحد من شدة الآلام جروح الولادة القيصرية.
  • تساعد الحلبة على تنظيم الرحم من تراكمات الدم وتقلصه وعودته إلى وضعه وحجمه الطبيعي.

فوائد الحلبة بعد الولادة

من فوائد الحلبة للنفاس بعد الولادة أنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، ويعد هذا الأمر هام للمرأة بعد الولادة لأنها تفقد كميات كبيرة من الدماء خاصة لو كانت الولادة طبيعية بسبب احتواء الحلبة على الكالسيوم والحديد والفيتامينات الهامة للجسم اللازمة لمدها بالنشاط اللازم خلال هذه الفترة.

كما تساعد الحلبة الرحم والمهبل على التخلص من الالتهابات خلال وقت قياسي لأنها غنية بمضادات الأكسدة.

الحلبة والرشاد في النفاس

على الرغم من أن الحلبة مفيدة للغاية للمرأة عقب الولادة حيث تساعدها على تنظيف الرحم من تكتلات الدم، ونفس النظام لحب الرشاد فهو مفيد للغاية خلال فترة النفاس، ولكن يجب عدم استخدام مخلوط الحلبة وحب الرشاد خلال فترة النفاس لأنهما يحتويا على زيوت قد يسبب التدخلات بينهما لعدد من الأضرار لجسم الأم.

هل الحلبة تسمن النفاس

هو سؤال يطرأ في ذهن العديد من السيدات عقب فترة الولادة، والإجابة عليه على الرغم من أن الحلبة تساعد على زيادة الوزن عموماً فهي تعمل على فتح شهية الإنسان من خلال تناول كمية منها تتراوح ما بين 250 و500 جرام ثلاث مرات في اليوم مما يدفع الإنسان إلى تناول الطعام.

إقرأ أيضا:عشبة كاتوابا فوائد واستخدامات

كما تعمل الحلبة على تحسين إفراز الأنسولين، وخفض مستويات السكر في الدم وذلك يدفع الإنسان إلى تناول الوجبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

ولكن من خلال اعتماد الأم على الرضاعة الطبيعية في إطعام رضيعها فإن ذلك يساعدها على خسارة الوزن المكتسب عقب تناول الحلبة لأنها تساعد على إدرار اللبن في ثدي الأم.

ماهي اضرار الحلبة للنفاس

لم يثبت حتى الوقت الراهن أي أضرار قد تسببها الحلبة للمرأة خلال فترة النفاس بل أنها تعتبر مفيدة لها للغاية لأنها تعمل على تعزيز إدرار الحليب في الثدي كما تنظف رحمها من تكتلات الدم، ولكن قد تتسبب الحلبة في وجود رائحة سواء في حليب الثدي أو العرق أو البول وأيضاً في بول الرضيع وعرقه.

قد تصاب الأم من كثرة تناول الحلبة خلال فترة النفاس بالإسهال الذي يعد من الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً عند تناولها.

هل الحلبة تسبب إمساك للنفاس

تساعد الحلبة على علاج مشكلة الإمساك التي قد تعاني منها المرأة بعد الولادة خاصة الولادة القيصرية لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الألياف التي تعمل على تلين حركة الأمعاء مما يسهل من عملية الإخراج.

وتستطيع سيدتي حل مشكلة الإمساك من خلال تناول منقوع الحلبة أو مشروب الحلبة المغلية المحلاة بعسل النحل الطبيعي.

إقرأ أيضا:فوائد المردود للرحم

مدة شرب الحلبة في النفاس

للحصول على فوائد الحلبة للنفاس يمكن للأمر تناول مشروب الحلبة المغلية 3 مرات في اليوم طوال فترة النفاس المحددة وهي 40 يوم، وللاستفادة منها على أكبر قدر وإنتاج ثديك كميات كبيرة من الحليب لرضيعك يمكنك غلي بعض الأعشاب الطبيعية معها مثل الشمر.

كما تستطيع الأم تناول كوب من مشروب الحلبة المغلية عقب انتهاء فترة النفاس حتى تساعدها في زيادة نسبة اللبن في ثدييها.

وفي النهاية ينبغي على المرأة المواظبة على تناول الحلبة عقب الولادة سواء كانت طبيعية أو قيصرية للحصول على فوائد الحلبة للنفاس سواء لها أو لرضيعها لأنها تساعد على إدرار اللبن بكميات كبيرة، وتعمل على تنظيف الرحم والمهبل من تكتلات الدم الناتجة من الولادة كما أنها تعمل على التئام جروح الولادة بشكل سريع، وغيرها.

السابق
فوائد مغلي القرنفل
التالي
فوائد الثوم على الريق للنساء