حشرات وزواحف

حشرة الفراش.. اسباب الظهور وطرق العلاج

حشرة الفراش.. اسباب الظهور وطرق العلاج

حشرة الفراش هي نوع من الطفيليات ومن فئة البرغوثيات المفترسة التي تفترس الإنسان والحيوانات وتقوم بامتصاص الدم، فلقد وجدت هذه الحشرة قديما، وتم ذكرها في المراجع والمجلدات الطبية التي مر عليها مئات السنين وقد اختفت فترة كبيرة ولكنها سرعان ما عاودت الظهور بأنواع وسلالات جديدة منها، قد تعيش لعام أو عامين دون تغذية وتحت أسوء الظروف الطبيعية الخاصة بالمناخ رغم أنها من ذوات الدم الحار فقد طورت لنفسها بيئة جديدة وآليات تجعلها تتكاثر وتعيش مدة أطول.

اسباب ظهور حشرة الفراش

حشرة الفراش من الحشرات التي لابد وأن يكون هناك سبب لظهورها وهذا السبب مرتبط بنوعية الحشرة المتواجدة والبيئة المتواجدة فيها هذه الحشرة البكتيرية التي غالبا ما تأتى للمنازل الغير نظيفة،  والبيئات متوسطة الحرارة والدافئة التي تستطيع من خلالها الاختباء في الأماكن التي لا يستطيع  أحد اكتشافها وخصوصا الملابس والمفروشات.

تظهر حشرة الفراش في الأثاث المتهالك القديم وفى طلاء الجدران المقشر كما يسهل انتشارها في المناطق السكنية المزدحمة أو في وسائل المواصلات القديمة كالقطارات والحافلات والسفن السياحية، لأنه غالبا ما يتعلق زيادتها وانتشارها بفكرة الرحلات لأنه يستطيع الالتصاق بسهولة على أي شيء.

إقرأ أيضا:بالصور انواع الزواحف واسمائها وصفاتها في الكون

حشرة الفراش من الحشرات تصيب المنازل والملابس والمفروشات فهي تلتصق بأسطح الأجسام المحيطة ومنها الإنسان، ورؤيتها من الأمور صعبة الملاحظة بسبب حجمها الذى يشبه حبة السمسم أو بذرة التفاح الصغيرة.

تعيش حشرة البق(حشرة الفراش) في كل المناطق التي تعد مناطق خصبة لها في التكاثر وتتغذى على الخفافيش في المناطق المعتدلة والمدارية بالإضافة للحيوانات ، فمن الممكن أن تختبئ في أجسامها كالماشية والطيور بالإضافة للإنسان ومناطق سكنه الخاصة به.

انواع حشرات الفراش

هناك  أنواعا عديدًة من حشرات الفراش ولكنن هناك أصنافاً شائعة من تلك الحشرة وهما نوعان:

النوع الأول: بق المطبخ أو ما يعرف ببق التخزين

حاسة الاستشعار الذى تمتلكها هذه الحشرة تجعلها قادرة على تحديد الروائح وأشكال وأنواع الطعام التي تقوم بالتواجد به، فهي تتواجد دائما في المناطق والأدراج والأرفف الغير نظيفة أو في الطحين والرز والمنتجات المختلفة سيئة التخزين.

النوع الثاني: بق الفراش

ليس صحيحا أن البق يوجد دائما في الأماكن الغير نظيفة فالبق دائما ما يذهب للمناطق كثيرة التجمعات، ويتواجد في المناطق التي يكثر فيها استخدام المنظفات والمبيدات الحشرية التي يعتبرها البق مهاجمة له فيقوم بمهاجمتها والانتشار في هذه المناطق.

تكاثر حشرات الفراش

في عملية التكاثر الخاصة بهذه الحشرات تقوم الحشرة بالبحث عن الأماكن الرطبة والحارة حتى تضع بيضها وتضع حشرة الفراش بيضا كثيرا قد يصل عدده كحد أدنى 200 بيضة فيما فوق ذلك، ويفقس بيض البق في فترة تتراوح من أسبوعا لأسبوعاً ونصف وبعد الفقس يصبح أمامه شهرين للنمو الكامل لبدء عملية التغذية من خلال امتصاص الدماء والتكيف مع البيئة الجديدة التي سوف يعيش فيها.

إقرأ أيضا:حشرة البق وكيفية التخلص منها

دورة حياة حشرات الفراش

تعيش حشرات الفراش في دورة منتظمة جدا حتى البلوغ الخاص بنضوج الحشرة فهي تعيش حياتها من فترة ثلاث شهور إلى شهرين، وحياتها هي عبارة عن خمس مراحل وخطوات تمر بها بالإضافة إلى أنها تعيش أكثر من شهر دون تغذية لأنها تستطيع تكييف نفسها في البيئة الجديدة الخاصة بها على ذلك.

مبيدات حشرات الفراش

هناك عدد كبير من المبيدات القادرة على إبادة حشرات البق ومن هذه الأنواع :

  • مبيد تمبريد FX: هو النوع القوى القادر على إبادة وقتل حشرات البق وترشحه جميع شركات المبيدات الحشرية في التعامل السريع والآمن.
  • مبيد Bed Bug Insecticide: من الأنواع الأخرى القوية في علاج حشرات البق وينبغي الحذر عند التعامل مع هذه المبيدات.
  • مبيد بيرثيرود: من المبيدات سريعة المفعول وهو قوى عند الاستعمال.
  • مبيد سبيكترا 2 SC: يعتبر نوع آمن من المبيدات بسبب أنه لا يتمتع بالرائحة النفاذه التي تؤذى الجهاز التنفسي ويعتبر من أخف العناصر الكيمائية.

اضرار حشرة الفراش

رغم صغر حجم هذه حشرة الفراش الشديد إلا أنها قد تلحق ضررا كبيرا بالإنسان قد لا يستطيع لحاقه أو علاجه فيما بعد ومن هذه الأضرار:-

  1. قد تسبب هذه الحشرة للإنسان الالتهابات المزمنة والحكة الشديد التي تؤدى لتهيج بشرته.
  2. تصيب الإنسان بالأرق وقلة النوم وإصابة الجهاز التنفسي بالربو.
  3. تصيب الإنسان بالحساسية الشديدة ومشاكل متعددة كالاحمرار في العين والأنف.
  4. تؤدى إلى إصابة الجسم بنقص حاد في الحديد والكالسيوم وبالتالي تعرض جسم الإنسان لضرر شديد.

القضاء على البق بالكلور

لا يعرف العديد ما إذا كان يساعد الكلور في التخلص من هذه الحشرات ولكن أثبتت الدراسات التي تم عملها على هذه الحشرة أن المواد الفعالة الموجودة في الكلور من (كلوريد الصوديوم وكربونات الصوديوم والماء وهيدروكسيد الصوديوم وبولى اكريلات الصوديوم)،.

إقرأ أيضا:القضاء على البق

عندما تتفاعل مع الملابس أو في عمليات التنظيف فإنها تطهر المنطقة تماما وتجعلها خالية من الحشرات، بالإضافة لمكون التبييض الموجود في الكلور(هيبوكلوريت الصوديوم) الذى يقوم بتحليل النسيج الخارجي للحشرة وقتلها.

هل البق يطير

هناك أنواعا كثيرة جدا للبق منها ما له أجنحة رقيقة جدا قد لا تظهر ولا تستطيع الطيران بها ومنه ما ليس له أجنحة على الإطلاق، وفى كل الأحوال فحشرة البق لا تطير ولكنها تقفز بسرعه شديدة جدا للحصول على غذائها المطلوب.

بودرة للقضاء على البق

يبحث الكثير من الناس عن المواد الفعالة وفى نفس الوقت رخيصة الثمن ليستطيعوا شراؤها، وأفضل حل يضمن تحقيق هذه المعادلة الصعبة هي بودرة التراب الديوتامى الذى يقضى على حشرة البق دون حدوث أي أضرار على صحة الإنسان.

كيف أعرف أنى قضيت على البق

للأسف لم يتمكن العلماء من معرفة طريقة واضحة للتأكد من أنه تم القضاء على حشرة الفراش بسبب عوامل ظهورها واختفائها، لأنها من الحشرات الليلية قليلة الظهور إلا عند الحاجه ولكن طريقة المراقبة والتنظيف المستمر قد يجعلونها تهرب سريعا.

قرصات البق

قد يرتبط بقرصات البق أمراضا خطيرة مثل الملاريا والطاعون إذا ساء موضع القرص على الجلد واستمر أكثر من يوم، مثل التورم والاحمرار والتهيج الشديد في موضع القرصة أو قد يحدث الدوخه والإغماء نتيجه نقص العناصر الموجودة بالدم التي قد امتصتها الحشرة.

صور البق

لون حشرات البق الواضح تحت الميكروسكوب هو البنى المائل إلى الاحمرار ويمكن مراجعة الصور من خلال مشاهدتها على بعض المواقع العلمية الخاصة ومن خلال مشاهدة بعض الفيديوهات.

حشرة البق
حشرة البق
حشرة البق
حشرة البق
حشرة البق
حشرة البق
حشرة البق
حشرة البق

 بيض البق

تقوم حشرة البق بالتكاثر الغير طبيعي فهي تنتج أكثر من 200 بيضه ويفقس البيض في مدة بسيطة جدا وتحدث هذه العملية باستمرار، مما دعا للقلق من ظهور هذه الحشرات بصورة كبيرة جدا في المستقبل.

 علاج البق في الجسم

نستطيع علاج البق من خلال إتباع مجموعة من النصائح الهامة وهى:-

  • استخدام مجموعة من الزيوت الطبيعية والنظافة المستمرة والمطهرات مع غسل المفروشات والملابس بطريقة دائمة.
  • الحرص على نظافة الجسم الشخصية لأنه يلتصق بسطح الجسم.
  • الحرص على التهوية لأنه يبنى حياته على المناطق الدافئة والرطبة مما يزيد من فرص التكاثر.

ختاما تعد حشرة الفراش حشرة خطيرة فينبغي التخلص منها ما إذا وجدت، وإتباع إجراءات السلامة الصحيحة الخاصة بالفرد في منزله حتى لا تصبح متواجدة وحتى لا تصيب جسم الإنسان بالأمراض.

السابق
افضل منتجات باث اند بودي للعرايس
التالي
فوائد الزيتون الأسود للرجيم