الرضاعة

فوائد الرضاعة الطبيعية لإنقاص الوزن

فوائد الرضاعة الطبيعية لإنقاص الوزن

فوائد الرضاعة الطبيعية لإنقاص الوزن، العديد من النساء يسمعن عنها فهل انقاص الوزن اثناء الرضاعة صحيحه؟ الرضاعة الطبيعة مفيدة سواء للأم أو الطفل الرضيع لأنها توفر الطعام للطفل عقب ولادته مباشرة أما بالنسبة للأم فإنها تحميها من الإصابة بالأمراض المختلفة، وتعمل على عودة الرحم مرة أخري إلى وضعه الطبيعي بعد الولادة.

فوائد الرضاعة الطبيعية لإنقاص الوزن

هل الرضاعة الطبيعية تساعد المرأة على إنقاص وزنها المكتسب خلال الحمل؟ للإجابة على هذا السؤال يجب في البداية أن نعرف أن نقصان الوزن عقب الولادة مرتبط بعدد من العوامل الهامة، وعلى رأسها كمية الوزن الزائد المكتسب خلال الحمل، وطبيعة الجسم ووزنه قبل الحمل، ومعدلك في حرق السعرات الحرارية.

وفي حالة معرفة هذه العوامل فإن من فوائد الرضاعة الطبيعة لإنقاص الوزن هي استعادة جسمك الرشيق ولكن بصورة تدريجية، وعقب اتباع عدد من الضوابط الغذائية المساعدة للرضاعة في إنقاص الوزن إلى جانب عمل الرضاعة الطبيعية على الرجوع إلى شكل بطنك المسطح مرة أخري من خلال رجوع شكل الرحم إلى وضعه وحجمه الطبيعي بشكل سريع.

إقرأ أيضا:فوائد زبدة الفول السوداني للتسمين

كم تنزل الرضاعة الطبيعية في الاسبوع

تعتبر الرضاعة الطبيعية أحد الوسائل الطبيعية في إنقاص الوزن؛ لأنها تعمل على سرعة حرق السعرات الحرارية قد تصل إلى 500 سعر حراري خلال اليوم الواحد بما يساوي 3500 سعر حراري أسبوعياً.

وقبل أن تفكري سيدتي في إتباع نظام غذائي لإنقاص وزنك عقب ولادة طفلك مباشرة يجب عليك أن تنتظري لمدة 6 أسابيع لأن الدراسات أثبتت أن النساء اللواتي ترضع طفلها طبيعي فقدن جزء من أوزانهن أثناء السنة الأولي من عمر أطفالهن.

اسباب نقص الوزن أثناء الرضاعة

من فوائد الرضاعة الطبيعية لإنقاص الوزن هي مساعدة الأم على حرق 500 سعر حراري في اليوم لأنه أثناء عملية الإرضاع الطبيعي يرتفع معدل حرق السعرات الحرارية في جسمك، لذلك يجب أن تتناول الأم أطعمة صحية تتضمن ألياف وسكريات طبيعية وبروتين وسوائل.

تساعد الرضاعة الطبيعة على تنظيم مستويات هرمونات الجسم عقب الولادة مما يؤثر على شعور المرأة بالتحسن في حالتها النفسية، والتي تنعكس بشكل إيجابي على نمطها الغذائي عقب الولادة إلى جانب مساعدة الرضاعة الطبيعية على عودة الرحم إلى حجمه ومكانه الطبيعي مما يؤدي إلى التخلص من بطن الولادة وما ينتج عنها من وزن زائد.

خلال الرضاعة الطبيعية فإن جسم المرأة المرضعة يستهلك كمية الدهون المخزنة فيه خلال فترة الحمل مما يساعدها على التخلص من هذه الدهون ونقصان الوزن بشكل طبيعي.

إقرأ أيضا:فوائد الترمس المر للتنحيف

هل عدم نزول الدورة أثناء الرضاعة يزيد الوزن

ترغب العديد من النساء المرضعات في معرفة تأثير عدم نزول الدورة الشهرية خلال فترة الرضاعة على زيادة الوزن؟ يجب أن تعرفي أن عدم نزول الدورة الشهرية خلال الرضاعة لا يتسبب في زيادة الوزن ومع ذلك قد تذهب بعض الأمهات إلى تناول الطعام بكميات كبيرة رغبة منها في زيادة إدرار الحليب من الثدي، وذلك يجعل الوزن يزداد بشكل كبير.

اسباب عدم نزول الوزن مع الرضاعة

في كثير من الأحيان لا تحصل الأم فوائد الرضاعة الطبيعية لإنقاص الوزن، وذلك بسبب

  • عدم الالتزام بتناول كميات الأطعمة المحددة على الرغم من ملائمة نوعية الأطعمة للأنظمة الغذائية المتعلقة بإنقاص الوزن.
  • ومن ضمن أسباب عدم نقصان الوزن على الرغم من الرضاعة الطبيعية هو تناول الوجبات الغذائية بطريقة غير منتظمة مما يؤدي إلى زيادة عدد الوجبات خاصة في الفترة الليلة.
  • قلة النوم خاصة في الفترة الأولى من عمر الرضيع مما يؤدي إلى زيادة مستوي الكورتيزول في الدم مما يؤدي إلى انخفاض معدل مستوي حرق السعرات الحرارية بالإضافة إلى عدم ممارسة التمارين الرياضية.

هل عدم نزول الدورة يزيد الوزن

في كثير من الأحيان يتسبب عدم نزول الدورة الشهرية إلى احتباس السوائل داخل الجسم مما يزيد من وزن الجسم، ولكن عدم نزول الدورة الشهرية خلال فترة الرضاعة الطبيعية قد لا يتسبب ذلك في زيادة الوزن لأن الرضاعة الطبيعية تساعد على سرعة حرق السعرات الحرارية بكميات كبيرة مما يؤدي إلى نقصان الوزن.

إقرأ أيضا:فوائد الترمس المر للتنحيف

أضرار عدم نزول الدورة أثناء الرضاعة

قد ينقطع الطمث عن الأم خلال فترة الرضاعة الطبيعية لفترة قد تصل إلى 12 شهر كامل بسبب قلة معدل التبويض، وإفراز هرموني الاستروجين والبروجسترون بكميات قليل لزيادة إفراز هرمون البرولاكتين المسئول عن إنتاج اللبن.

وعدم نزول الدورة الشهرية خلال فترة الرضاعة لا يتسبب أي ضرر على صحة الأم لأن الانتظام على الرضاعة الطبيعية يؤثر على نزول الدورة الشهرية، وفي حالة التوقف عن الرضاعة وملاحظة عدم انتظام الدورة الشهرية يجب على الأم مراجعة الطبيب لأن ذلك قد يكون سببه وجود اضطراب في وظيفة الغدة الدرقية أو حدوث حمل مرة أخرى.

كيف تفقد المرضع وزنها

من فوائد الرضاعة الطبيعية لإنقاص الوزن للأم ولكن يجب عليها اتباع هذه النصائح مع الرضاعة الطبيعية، وهي:

  • تناول الوجبات الغذائية الثلاثة في مواعيد منتظمة، وفي حالة الشعور بالجوع يمكنها تناول وجبات خفيفة صحية مثل المكسرات وشرائح من التفاح والجزر.
  • حاولي ممارسة عدد من التمارين الرياضية البسيطة مثل المشي في المكان.
  • الصبر لأن العديد من الأمهات لا يفقدن الوزن عقب الولادة مباشرة بنفس المعدل خلال فترة الرضاعة فيمكنك اتباع خطة معينة لفقدان الوزن.

وفي النهاية تعتبر فوائد الرضاعة الطبيعية لإنقاص الوزن لأنها تساعد الجسم على سرعة حرق كميات كبيرة من السعرات الحرارية، وحرق الدهون المتراكمة في جسم الأم خلال فترة الحمل إلى جانب تناول الوجبات الغذائية في مواعيد منتظمة وممارسة التمارين الرياضية.

السابق
فوائد الثوم للقلب والجنس
التالي
هل العنب يسمن