اللغة الانجليزية

طريقة كتابة البحث العلمي باللغة الانجليزية

طريقة كتابة البحث العلمي باللغة الانجليزية

يبحث طالب العلم عن أفضل طريقة كتابة البحث العلمي، والبحث عن خطوات البحث العلمي مع مثال توضيحي، وفي هذا المقال سوف نقدم إليكم كيفية كتابة البحث العلمي من الناحية الشكلية. 

الوصول إلى كيفية كتابة بحث علمي بطريقة متكاملة هي غاية كل باحث علمي، لذا سوف يكون أمامكم الدليل الشامل نحو خطوات البحث العلمي كاملاً

يعتبر كتابة البحث العلمي من أهم الأعمال التي تواجه العديد من الباحثين، ولكن يجب أن يكون البحث العلمي كاملًا ومتناسقاً، بحيث يكون شاملًا لكافة معلومات البحث العلمي، ويجب أن يُضفي معلومات جديدة تختلف من باحث لآخر، وتتعدد أنواع البحث العلمي، فهناك البحث الذي يكون مقتصراً  على الطالب الجامعي، وهناك النوع الثاني الذي يختص برسائل الدكتوراه والماجستير.

لذا يجب أن تكون متقناً لطريقة كتابة البحث العلمي، فهي تعد مسيرة هامة في حياتك التعليمية، لذا خلال السطور المقبلة نوضح إليكم خطوات كتابة البحث العلمي الشامل لجميع عناصر البحث العلمي.

ما اهمية البحث العلمي؟

قبل أن نتطرق نحو كيفية كتابة البحث العلمي، لابد أن يكون لديك الإجابة عن أهمية البحث العلمي، وتكمن أهميته فيما يلي:

إقرأ أيضا:تعليم الالوان بالانجليزي والعربي مكتوبة – Learn colors English & Arabic
  • القدرة على تسجيل وكتابة آخر التطورات التي وصل إليها العقل البشري في مجال ما.
  • تقديم مشكلة عامة، مع وضع أبرز الحلول التي تساعد في القضاء على هذه المعضلة.
  • العثور على إبداعات جديدة من ذوي القدرات البحثية العالية.
  • تطوير المجتمع والنهوض به.

خطوات كتابة البحث العلمي

قبل البدء في كتابة البحث العلمي، فإن هناك بعض الاستراتيجيات التي يجب عليك أن تضعها في عين الاعتبار، وهي ما يُطلق عليها خطوات ما قبل البحث وهي تشمل ما يلي:

  • اختيار موضوع البحث

عليك في البداية أن تختار الموضوع الذي سوف يُجرى عليه البحث وإذا كنت لست مقيداً بموضوع يحدده لك المشرف، فلابد أن تختار الموضوع الذي تميل إليه أكثر وتشعر نفسك شغوفاً به، حتى تستطيع أن تضع بصمتك الإبداعية فيه.

  • مراجعة الأبحاث الأخرى

بعدما قمت باختيار عنوان البحث، عليك الآن إجراء بعض المراجعات الشاملة حول الأبحاث العلمية الأخرى في نفس المجال، بحيث تبحث عن الناقص في هذه الأبحاث وتضيفها أنت في بحثك العلمي حتى تكون مميزاً، كما إن هذه الخطوة ضرورية في فهم ما قام به اللذين سبقوك حتى يكون لديك مرجعاً في خطوة لك أثناء كتابة البحث العلمي الخاص بك.

إقرأ أيضا:تعليم الالوان بالانجليزي والعربي مكتوبة – Learn colors English & Arabic
  • التعرف على مشكلة البحث

تعد مشكلة البحث هي الموضوع الذي سوف يدور حوله البحث وتحديد الغموض الكامن وراء هذا البحث وما القضية التي يدافع عنها من خلال كتابته لهذا البحث العلمي.

  • تدوين المعلومات الرئيسية

في هذا الخطوة يقوم الباحث بتجميع المعلومات في مدونة خاصة به، بحيث يكون قادراً على ترتيب الأفكار ولكن يجب أن تكون مرتبة ترتيباً منظماً بحيث لا تقفز فقرة عن أخرى مما ينتج عنه عدم ترابط الموضوع.

كيفية كتابة البحث العلمي من الناحية الشكلية

في حين تدوين الأفكار التي سوف يستخدمها الباحث، لا بأس إن قام ببعض التعديلات على الخطة البحثية التي قام بها مسبقاً، فهذا يدل على تغيير العناصر، بحيث يختار منها الأفضل بعد ذلك.

تكمن الخطوة التالية في الخطوات الفعلية لكتابة البحث العلمي، وهي تشمل العديد من الخطوات على وضع استراتيجيات البحث العلمي الفعلية، التي سوف يراها المراجعون بعد الانتهاء من كتابة البحث العلمي لذا يجب الانتباه جيداً على خطوة في هذه المرحلة.

  • الاختيار الدقيق لعنوان البحث

يجب أن يتم اختيار عنوان البحث بطريقة دقيقة للغاية وأن يكون مترابطاً مع عناصر البحث لذا قبل البدء في الاختيار النهائي للعنوان أن تكون قد انتهيت من تجميع جميع المعلومات والأفكار والمشاكل التي يدور حولها البحث حتى يقع الاختيار المناسب للعنوان في النهاية، كذلك احرص أن يكون جذاباً ومميزاً ولم يسبق استخدامه.

إقرأ أيضا:تعليم الالوان بالانجليزي والعربي مكتوبة – Learn colors English & Arabic
  • مقدمة البحث

تعد المقدمة هي الصدارة للبحث والواجهة العامة له والتي يحكم من خلاله مدى جودة البحث من الباحث فعندما تكون المقدمة شيقة سوف تجذب القارىء نحو اكتمال البحث إلى النهاية.

بالإضافة إلى ذلك يجب أن تشمل المقدمة على الفكرة العاملة للبحث وما الحلول التي يقدمها هذا البحث الذي بين أيديهم، لذا تعد من أهم خطوات كتابة البحث العلمي بالتفصيل.

  • تقديم مشكلة البحث

عليك أن تضع القارىء في محور المشكلة التي يحاول البحث ان يجد لها مخرجاً فلا تجعله مشتتاً ولا يعلم عما يدور هذا البحث ويتم ذلك عن طريق تحديد المشكلة بطريقة واضحة للقارىء وأهم الحلوها التي تمكن الباحث من الوصول إليها ووضعها إليهم خلال هذا البحث.

خطوات البحث العلمي مع مثال توضيحي

ما زلنا نقدم إليكم خطوات البحث العلمي بالشكل التوضيحي، الذي يوفر عليك كثيراً من البحث وهي كالتالي:

  • كتابة المحتوى الخاص بالبحث

في هذه الخطوة سوف نتوغل إلى أساسيات البحث نفسه ونبدأ في ترتيب العناصر تباعاً حيث يعتبر المحتوى البحثي هو أهم النقاط الرئيسية في طريقة كتابة البحث العلمي.

احرص أن تكون الكتابة أكاديمية، وابتعد عن استخدام اللغة العامية، واستخدم المصطلحات من أصل اللغة نفسها، لذا يجب أن يكون لديك حصيلة لغوية كبيرة قبل الشروع في كتابة البحث العلمي.

  • كتابة الأسئلة العامة للبحث

وهو كتابة الأسئلة التي سوف يتم ذكرها خلال البحث، بحيث يجب أن يكون شاملًا لجميع الأسئلة سواء الصغيرة والكبيرة ومدى أهميتها في صياغة البحث العلمي.

  • الأهداف الرئيسية للبحث

الأهداف الأساسية للبحث هي القوة الدافعة التي دفعت الباحث نحو كتابة البحث العلمي حتى يكون قادراً على حل المشكلة الرئيسية التي يتضمنها هذا البحث.

يبذل الباحث قصار جهده لكتابة أهداف البحث الأساسية، ولكن احرص أن تكون جميع الأهدافة قابلة للتطبيق والتحقيق، فلا تكون مأخوذة من عالم الخيال، وبهذا نكون قد انتهينا من نصف الطريق نحو طريقة كتابة البحث العلمي. 

خطوات كتابة البحث العلمي بالتفصيل

بعدما انتهيت من كتابة مقدمة ومحتوى البحث، عليك الآن في تنسيق البحث كاملًا، لذا يجب أن يخضوع البحث الذي قمت به للتنسيق الشامل، والذي يجب أن يحتوي على ما يلي:

  • الفهرس الخاص بالمحتويات: يساعد الفهرس في إنجاز الوقت، والسرعة في الوصول إلى أي صفحة تريدها.
  • الحرص على ترقيم الصفحات: يجب أن يبدأ ترقيم الصفحات من الصفحة التي تلي العنوان والتوقيع مباشرة.
  • المصادر المرجعية: يجب في نهاية البحث أن تقوم بكتابة أهم  المصادر التي حصلت منها على المعلومات التي قدمتها في البحث.

خاتمة البحث العلمي

تعد خاتمة البحث هي آخر الأجزاء التي يقتضيها البحث العلمي، وهي تشتمل على النتيجة العامة والنهائية التي توصل إليها الباحث، فهي تعارض المقدمة التي تتضمن الفكرة الرئيسية، في حين الخاتمة تستعرض الفكرة النهائية للبحث.

ما هي خصائص البحث العلمي؟

خصائص البحث العلمي يجب أن يكون البحث أكثر موضوعية ودقة في الاختيار، وتوصيل المعلومات بطريقة مبسطة ومختصرة، بحيث لا يشعر القارىء بالركاكة والملل، فضلًا عن ضرورة وجود الأمانة العلمية، بحيث يذكر الباحث جميع المصادر، ولا ينسب لنفسه كلمة ليس هو قائلها، ويذكر جميع الأقوال المقتسبة لأصحابها.

في نهاية هذا المقال، نكون قد استوفينا كيفية كتابة البحث العلمي بالتفصيل والخطوات الصحيحة.

السابق
افضل واقوى الجامعات السعودية في علوم الحاسب
التالي
خطوات استعلام عن تامين صحي