معلومات عن الدول

علم الاردن ودلالاته

علم الاردن ولادته

علم الاردن هو أحد أهم الأعلام والرايات العربية التي منذ فجر التاريخ وقد تم تغيير العلم الاردني إلى أكثر من شكل حيث كان ذلك العلم محور اهتمام كافة المسلمين والعرب، ولذلك يبحث عنه الكثير من الدارسين حول العالم لمعرفة شكل وتفاصيل علم الأردن الجديد، وفي هذا المقال فإننا سنتعرف على تفاصيل علم الاردن.

علم الاردن ودلالاته

تم استخدام العلم الأردني منذ عام 1922 حيث أن شكله وألوانه تدل على علم الثورة التي بدأت من السعودية عام 1916، ويحتوي العلم على اللون الأسود واللون الأبيض واللون الأحمر واللون الأخضر وكل لون منهم يمثل نوع من الحضارات العربية الإسلامية التي عاشت في الأردن.

اهتمت كل الحضارات العربية بالرايات الإسلامية التي تعبر عنها، فاختارت كل حضارة اللون الذي يرمز إليها، حيث أن المثلث الأحمر يمثل الجمع والربط بين أفراد الأسرة الهاشمية الإسلامية، وكان الرمز الأساسي للنجمة السباعية هو رمز سورة قرآنية دالة على دولة الأردن.

إقرأ أيضا:رجب طيب اردوغان.. افكار وانجازات

قرر الدستور الأردني أن سمات العلم الأردني كالتالي( حيث نصت المادة الرابعة من الدستور على أن تكون راية علم الاردن على قوانين شكلية لابد من  الالتزام بها والقوانين هي أن يكون العلم الأردني طوله نصف عرضه من حيث الحجم والمساحة، وأن يقسم العلم بشكل أفقي إلى ثلاث أجزاء متساوية ومتكاملة وان يكون الجزء العلوى منه أسود والجزء السفلي منه أخضر والجزء الأوسط منه باللون الأبيض، كما نص القانون أن تكون هناك من اتجاه السارية مثلث قائم الزاوية لونه أحمر، وقاعدة هذا المثلث متساوية مع عرض العلم وارتفاع العلم مساوي لنص طوله).

كما نص الدستور في نفس المادة السابقة أن يكون المثلث عبارة عن كوكب أبيض يحمل سبعة أشعة في مساحته، ويكون هذا المثلث يمكن وضعه في دائرة قطرها هو واحدة من خمسة عشر من طول العلم الأردن، وأن يكون مكانه من وسطه عند نقطة التقاء الخطوط في زوايا المثلث ويكون المحور المار بكل الرؤوس هو محور موازي لقاعدة مثلث العلم الأردني.

الوان علم الاردن

يوجد بعض الصفات الخاصة بألوان علم الاردن والتي تدل على بعض المعاني الهامة لاختيار تلك الألوان، ويمكن وصفها كما يلي:

  • اللون الأحمر

يمثل اللون الأحمر لون الشرف والعزة والكرامة، حيث أن هذا اللون كان اللون المميز لشريف مكة الشيخ أبو نمي بسبب إشرافه على كل أعمال الثورة العربية الكبرى، فرفع بني هاشم الراية الحمراء في العصر العثماني في عهد الشريف أبي نمي في عهد السلطان سليم الأول.

إقرأ أيضا:رجب طيب اردوغان.. افكار وانجازات
  • اللون الأسود

اختار العباسيون اللون الأسود رمزا للشهداء الذين ماتوا في الحروب وخاصة معركة كربلاء، وحدادا على أرواحهم فكان اللون الأسود هو لون علم الاردن في العصر العباسي، حيث أن العباسيون اقتدوا برسول الله في اختيار اللون الأسود ليكون لون راية العقاب.

  • اللون الأبيض

اختار الأمويين اللون الأبيض للمحافظة على ذكرى غزوات الرسول ضد الكفار في شبة الجزيرة العربية، وقالوا إن هذا اللون يرمز لهم المجد والنصر على الأعداء.

  • اللون الأخضر

اختار الفاطميون اللون الأخضر ليكون رمزا لهم قدوة برسول الله كراية للإسلام حيث وضع الرسول الكريم عباءته الخضراء على علي بن أبي طالب لكي يحميه وليضلل الكفار عنه حين أرادوا قتله.

علم الاردن تاريخيا

تعد الأردن جزءا من الدولة العثمانية وكان علم الاردن وقتها هو العلم العثماني وذلك كان قبل عام 1916، وبعد ذلك استخدمت الأردن علم الثورة العربية الكبرى وكان ذلك من عام 1916 وحتى عام 1921.

ثم بعد ذلك تم استخدام العلم بدون نجمة في منتصف مثلث العلم الأردني وذلك في عام 1921 وحتى عام 1928، وما بعد عام 1928 تم إضافة النجمة في منتصف المثلث الموجود في العلم وأصبح هذا هو علم المملكة الأردنية الرسمي وحتى الآن.

إقرأ أيضا:رجب طيب اردوغان.. افكار وانجازات

مكونات علم الاردن

يتكون هذا العلم من شكل المستطيل فيه أربعة ألوان رئيسية وقاعدة لمثلث على حامل العلم وهذا المستطيل طوله ضعف عرضه وتدل ألوانه على الدول الإسلامية التي حكمت في الأردن، واتخذوا تلك الألوان شعارا لهم، وهي كالتالي:

  • شعار الدولة العباسية هو اللون الأسود.
  • شعار الدولة الأموية هو اللون الأبيض.
  • شعار الدولة الفاطمية هو اللون الأخضر.
  • شعار الثورة العربية الكبرى هو اللون الأحمر.
  • يمثل المثلث الأحمر الذي يربط الألوان الثلاثة إلى السلالة النبوية الهاشمية.
  • تمثل النجمة السباعية أو الكوكب سباعي الأشعة يرمز إلى سورة الفاتحة الموجودة في أول صفحة في القرآن الكريم، لأنها شهرتها السبع المثاني وهم أول 7 آيات من سورة الفاتحة.
  • وجود السبع المثاني في منتصف المثلث يدل على قاعدة الثورة العربية الكبرى في توحيد شعوب العرب المسلمين

في نهاية هذا المقال فإننا تحدثنا عن علم الاردن وهو أحد النقاط الدراسية التي يتم دراستها في مدارس المملكة الأردنية الهاشمية من أجل عظمة هذا العلم، لأن ذلك العلم يدل على الفخر والنصر للمسلمين في كافة الحروب التي حدثت في تاريخهم من قبل.

السابق
دعاء تسخير الزوج لزوجته
التالي
الالياف البصرية الضوئية