الإسلام

دعاء الصباح مكتوب قصير كما ورد عن النبي

دعاء الصباح مكتوب قصير كما ورد عن النبي

دعاء الصباح مكتوب قصير اصبحنا وأصبح الملك لله، الأدعية والأذكار هي من الأمور المقربة من الله سبحانه وتعالى بينه وبين العبد ليفتح له أبواب الرزق والصلاح والعبادة في الدنيا ويغفر له للآخرة، ومن الأدعية التي تمثل ذلك هي دعاء الصباح مكتوب قصير مكتوب كما ورد عن النبي للبركة والرزق في يومك، وتبدأ هذه الأدعية من خلال أذكار الصباح أو الاستيقاظ وأذكار المساء والأوراد الخاصة به قبيل صلاة الفجر أو في صلاة قيام الليل.

دعاء الصباح مكتوب قصير

كان النبي صباحا ومساءا يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ويردد هذه الأذكار ومنها دعاء الصباح والمساء:

أصبحْنا وأصبح الملكُ لله ، والحمدُ لله، لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له، له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ، ربِّ أسألُك خيرَ ما في هذه الليلةِ وخيرَ ما بعدَها، وأعوذُ بك من شرِّ ما في هذه الليلةِ وشرِّ ما بعدَها، ربِّ أعوذُ بك من الكسلِ وسوءِ الكِبَرِ.

إقرأ أيضا:فضل دعاء الخروج من المنزل

(أمسينا وأمسى الملك لله أصبحْنا وأصبح الملكُ لله)

دعاء الصباح من الأدعية التي تحل الرزق والبركة على صاحبها، كما أوصانا بها الرسول صلى الله عليه وسلم في حياتنا فهو الذى يفتح أبواب الخير للناس بقوله تعالى: «إِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ» ومن الأدعية الخاصة بالرزق والتي تحل البركة على العبد ما داوم على ترديدها وهي:

أعوذُ بك من عذابٍ في النار وعذابٍ في القبرِ.

 

الادعية التي كان يرددها النبي في يومه

كان النبي صلى الله عليه وسلم كثير الاستغفار وكثير الدعاء لا يترك ليلة ولا ضحاها إلا وقرأ القرآن وردد بعده دعاء الصباح أو المساء وشكر لله عز وجل وقد تحددت هذه الأدعية من خلال جمهور الأئمة على لسان الرسول وصحابته وهي:

  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والكسل والبخل وضلع الدين وغلبة الرجال.
  • اللهم أرزقني رزقا لا تجعل لأحدٍ فيه منَه ولا في الآخرة عليه تبعة برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم صب علينا الخير صبا صباُ ولا تجعل عيشنا كدا كدا.
  • يارب في صباح هذا اليوم وكلتك أمري، واستودعتك همي، فبشرني بما يفتح مداخل الرضا والسعادة في قلبي.
  • اللهم لا ترد لي ولهم دعاء، ولا تخيب لي ولهم رجاء، ولا تسكن جسدي وجسدهم داءً، وأدفع عني وعنهم المحن والبلاء، ولا تشمت بي وبهم الأعداء يا واسع المغفرة والرجاء.
  • اللهم يا من بيده تدبير الأمور، يا عالم ما تخفي الصدور، اغفر لي ولمن في قلبي حبهم، وبارك لي ولمن يدور في بالي ذكرهم، وتب علي وعلى من ترتاح روحي لوصلهم، وتقبل صالح أعمالي وأعمالهم وطاعتي وطاعاتهم.
  • الحمد لله الذي لا يرجى إلا فضله، ولا رازق غيره.
  • الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع البصير.
  • اللهم إن كان رزقي في المساء فأنزله وأن كان رزقي في الأرض فأخرجه وإن كان بعيداً فقربه، وإن كان قريباً فيسره، وإن كان قليلًا فأكثره، وإن كان كثيراً فبارك لي فيه.
  • اللهم ارزقنا فيه العفو والعافية وسعة في الرزق وباعدنا فيه عن الخطيئة والضلالة واجعلنا من أهل الجنة واجعل لنا نصيباً من كل خير تنزله فيه بجودك يا ارحم الرحمين.

ختاما دعاء الصباح مكتوب قصير من الأدعية الهامة التي يرددها المسلم ليفتح له الله أبواب الرزق العديدة ومن المستحب أن يرددها الإنسان في كل وقت وبشكل يومي ولا يغفل عنها.

إقرأ أيضا:كيف أرقي نفسي
السابق
الابتسامة سر التحابب بين الناس
التالي
دعاء تسخير الزوج لزوجته