اللغة العربية

علامات الاعراب الاصلية والفرعية مع امثلة

علامات الاعراب الاصلية والفرعية مع امثلة

اللغة العربية هي اللغة التي أنزل بها القرآن الكريم وتعبر بشكل كلى وجزئي عن التراث الثقافي والفكر العربي الذى يشكل الهوية العربية بشكل كبير، فهذه اللغة أضافت طابعاً خاصاً على تحسين الأساليب الكلامية والنحوية الخاصة بمليارات من الشعوب العربية مستخدمة من بين ذلك علامات الاعراب الاصلية والفرعية.

علامات الاعراب الاصلية والفرعية مع امثلة

تتعدد وتختلف علامات الإعراب الأصلية والفرعية تبعا لمواضع الكلام والتشكيل المناسب لها ففي اللغة تنقسم هذه العلامات إلى علامات أصلية وعلامات فرعية، فالعلامات الأصلية هي العلامات الأساسية في اللغة التي أقرها النحويون مثل:(الرفع، النصب، الجر، والجزم) وتلك العلامات هي: الضمة علامة للرفع، والفتحة علامة للنصب، والكسرة علامة للجر، والسكون علامة للجزم، أما العلامات الفرعية فهي علامات رفع المثنى، ورفع جمع المذكر السالم، ونصبهما، وجرهما، وإعراب الأفعال الخمسة، وإعراب الأسماء الستة، وإعراب الممنوع من الصرف.

يتأسس علم النحو على القواعد الكاملة لعلامات الإعراب سواء بعلامات الإعراب الأصلية أو الفرعية كما ظهر في تعريف الأزهري بقوله أن علم النحو هو: “إلمام بأصول تعرف بها أحوال أواخر الكلم إعرابا وبناءا”.

إقرأ أيضا:حوار بين شخصين عن الصدق بين الاب والابن

علامات الاعراب في الفية ابن مالك الشهيرة الاصلية

وضع ابن مالك في ألفيته الشهيرة اربع علامات لإعراب العلامات الأصلية في اللغة العربية في علامات الإعراب الأصلية والفرعية وهي كالتالي:

  • مواقع الرفع بالضمة مثل (الاسم المفرد: أحمد رجل مهذب)، (جمع تكسير: الذى يدل في المجمل على عدد ثلاثة فاكثر: شجون جمع لكلمة شجن)، (جمع المؤنث السالم: هو الجمع بالألف والتاء الزائدتين في الإناث: أثمرت الشجرات)،(الفعل المضارع: تعبيرا عن استمرار الحدث في أوانه مثل: يكتب المعلم الدرس، يقرا أبى القصيدة).
  • النصب بالفتحة مثل (الاسم المفرد: اسم يكون محله نصب في الجمله مثل: زرعت البستان زهورا)، (جمع التكسير: وهو ما دل على ثلاثة فأكثر وما يكون حقه النصب في الجملة مثل: أحب أبي العطوف)، (الفعل المضارع: هو ما اعتمد نصب مضارعه مثل: لن يضيعَ الله أجر من أحسن عملا).
  • الجر بالكسرة مثل(الاسم المفرد: الإسم الذى يجر مثل: صليت في المسجد الأقصى)، (جمع التكسير مثل: فرض الله في الأموال زكاة للفقراء)،(جمع المؤنث السالم: النحاة يسموه الجمع بالألف والتاء الزائدتين مثل: سلمت التلميذة على الآنسات).
  • الجزم بالسكون مثل (الفعل المضارع صحيح الآخر والمجزوم بأداة جزم، الفعل المجزوم لوقوعه في جملة شرط، أو لوقوعه جوابا للطلب مثل: من يذاكر ينجحْ).

علامات الاعراب في الفية ابن مالك الشهيرة الفرعية

من العلامات الفرعية الموجودة في اللغة وعلى عكس العلامات الأصلية هي العلامات الفرعية ونتناولها كما يلى:-

إقرأ أيضا:حوار بين شخصين عن الصداقة بين الاب والابن
  1. علامات الرفع الفرعية مثل (الواو في جمع المذكر السالم مثل: المكافحون منتصرون)( الواو في الأسماء الستة مثل: حموك كريم)(الألف في المثنى مثل: اجتهد الطالبان)(ثبوت النون في الأفعال الخمسة مثل: التلاميذ يذاكرون الواجب).
  2. علامات النصب الفرعية مثل (الياء في جمع المذكر السالم مثل: كرم المدير المتميزين)( الألف في الأسماء الستة مثل: سافر أخاك)(الياء في المثنى مثل قوله تعالى “جعل فيها زوجين اثنين”) (الكسرة في جمع المؤنث السالم مثل: شكرت المعلمةُ الطالبات)(حذف النون في الأفعال الخمسة مثل: المتغيبان لن ينجحا).
  3. علامات الجر الفرعية مثل (الياء في المثنى مثل: قرأت القواعد على المشاركين)(الياء في جمع المذكر السالم مثل قولِهِ تعالى: “وقِيلَ بُعدًا للقومِ الظالمين”)(الياء في الأسماء الستة)(الفتحة في الممنوع من الصرف مثل: قرات مع أحمد).
  4. علامات الجزم الفرعية ( حذف حرف العلة من الفعل المضارع المعتل الآخر، مثل: لا تعدُ مسرعًا)(حذف النون في الأفعال الخمسة مثل: الشرطة لم يقصروا في أداء الواجب).

امثلة على العلامات بالاعراب

  • من بعض الأمثلة التدريبية بعد ذكرنا للتعريف بـ علامات الاعراب الاصلية والفرعية ما يلى:-
  • حضر أحمد إلى النادي(أحمد: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وهي علامة أصلية للرفع).
  • قابلت أمجدا(أمجدا: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة، وهي علامة أصلية للنصب).
  • سلمت على طه(طه: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة، وهي علامة أصلية للجر).
  • تحدثت, لم ينصت احد(ينصت: فعل مضارع مجزوم بلم”، وعلامة جزمه السكون، وهي علامة أصلية للجزم).
  • نزل المحاربون المعركة(المحاربون: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو؛ لأنه جمع مذكر سالم).
  • جاء أخوك للدرس(أخوك: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو؛ لأنه من الأسماء الستة).
  • رأيت أباك(أباك: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الألف؛ لأنه من الأسماء الستة).
  • الجنود يحاربون بشرف(يحاربون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون؛ لأنه لم يسبقه ناصب ولا جازم، وهو من الأفعال الخمسة).
  • حضر التلميذان التدريب(التلميذان: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف؛ لأنه مثنى).
  • مررت بالعاملين في المصنع(بالعاملين: مجروران بالياء؛ لأنهما مثنى وجمع مذكر سالم).
  • الموظفين لن يقوموا بالعمل(لن يقوموا: فعل مضارع منصوب بـلن وعلامة نصبه حذف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة).
  • إجمالا فعلامات الاعراب الاصلية والفرعية تبدا من (الضمة) وهي العلامة الأصلية للرفع ومن مواضع الضمة في الأسماء ما يلى الاسم المفرد ثانيا الفتحة، وهى العلامة الأصلية للنصب الكسرة وهى العلامة الأصلية للجر والسكون وهى العلامة الصلية للجزم.

ختاما من الامور المهمة في علامات الاعراب الاصلية والفرعية هي الإلمام بقواعد اللغة والنحو والصرف ومعرفة المبادئ المرتبطة بها لتسهل على كثير من الباحثين والدارسين أمورا كثيرة في معرفة مجالاتهم التخصصية وتسهيل مهمتهم في اكتشاف القواعد حتى البسيطة أو المعقدة منها ولذلك كان لزاما علينا فهم علامات الاعراب الاصلية والفرعية في الإعراب.

إقرأ أيضا:حوار بين شخصين عن التلفاز ايجابياته وسلبياته بين الاب والابن
السابق
تربية الأطفال نصائح ذهبية وتنمية مهارات الطفل
التالي
دعاء الرزق المستجاب