أمراض واضطرابات

مشاهير مصابين بـ متلازمة توريت حركات ارادية تكرارية

مشاهير مصابين بـ متلازمة توريت حركات ارادية تكرارية

تتعدد وتختلف الأمراض الموجودة ما بين أمراض طبية ونفسية وعصبية ومن الأمراض التي تشمل شقى التداخل هي متلازمة توريت وهي تنشأ بسبب القصور الشديد أو الخلل في الجهاز العصبي للشخص، فيصبح دون تدخل صريح من الشخص يصدر حركات وأصوات ويتصرف تصرفات غير طبيعية بالإضافة إلى بعض الألفاظ الخارجة، ولكن ذلك لا يعنى كون هذه المتلازمة نهاية العالم فهناك مشاهير مصابين بمتلازمة توريت.

مشاهير مصابين بـ متلازمة توريت

تظهر متلازمة توريت عادة في سن مبكرة والتي تحدد شكل المتلازمة وطبيعة العدوى وهل هي فترة انتقالية للأطفال أو الأشخاص الناضجين الذين تتراوح أعمارهم بين 2 إلى 15 سنة، ومتوسطها 6 سنوات، ويعتبر الذكور بنسبة كبيرة هم أكثر احتمالاً للإصابة بمتلازمة توريت من ثلاث إلى أربع مرات عن الإناث.

أما عن الأسباب التي تؤدى للإصابة بمثل هذه المتلازمة غالبا ما تكون غير معروفة عادة ويصاحبها التشنجات المستمرة ولكن الأطباء قد وجدوا أن العلاج ليس شيئا مستحيلا في تلك الحالة ومن السهل علاجها تحت إشراف الطبيب.

إقرأ أيضا:فوائد واضرار روفيناك د للصداع وسعره بالسعودية

في هذه المتلازمة تظهر الأعراض الغريبة التي يلاحظها العديد وليس فقط الأسرة فحسب ولكن عند تعامل هؤلاء الأشخاص مع غيرهم قد تلاحظ الكلام المتقطع بصورة كبيرة وتتراوح أعراض المتلازمة ما بين الإصابة البسيطة إلى الإصابة الحادة، مما يصعب من عملية التواصل الاجتماعي لهؤلاء في الحياة اليومية والعادية، وتعرف هذه التشنجات باسم العرات وتنقسم ما بين المعقدة اللاإرادية والبسيطة اللاإرادية.

مشاهير متلازمة توريت

اكتشف الطبيب الفرنسي والتي سميت المتلازمة على اسمه، هذا الخلل العصبي الذى يحدث تلفا لخلايا الأعصاب ويسبب حركات مفاجئه من الشخص دون إرادة منه ومن مشاهير متلازمة توريت:

المغنية أمريكية مشهورة بيلى ايليش

التي عانت من متلازمة توريت ولكنها كانت سبب في اكتساب شهرتها ومساعدتها على النجاح فقد أصيبت بها وهى طفلة فكانت تصدر حركات غريبة ومختلفة كانت في البداية يعتبرها من حولها مزاحا ولكن سرعان ما اكتشفوا هذا الخلل العصبي الحادث لها.

واستغرقت مدة من العلاج ولكنها قررت ان تستغل وقتها بالنجاح في هذه الحياة العملية المهنية ومن ثم الاهتمام بعلاجها على مستوى عال من الرعاية، وأصبحت بعد ذلك مقترنة بالمتلازمة المعروفه توريت فأصبحت متلازمة توريت ايليش الشهيرة نسبة لهذه المغنية المعروفة وبعد فترة صرحت لمتابعيها بكونها مصابة بها عبر كافة وسائل التواصل الاجتماعي.

إقرأ أيضا:فوائد واضرار روفيناك د للصداع وسعره بالسعودية

داشيل ريموند ميهوك

كان مخرجا وممثلا مشهورا وكان يعانى من الإصابة أيضا بهذه المتلازمة ولكنه في أول حياته جاهد كثيرا من أجل أن يخفى إصابته بالمتلازمة ويقال أن هذا السبب الذى ساعده على النجاح كممثل، شعر ميهوك بأعراض المتلازمة بصورة سريعة وواضحه حينما شعر بنفسه وراسه يقوم بهزها بعنف ولاحظه الجميع في ذلك اليوم عندما كان يأخذ صف الكاراتيه الخاص به وبالطبع استغربوا بسبب الحركات العنيفة التي يؤديها وبسبب ذلك حدث له جروح في منطقه الفم بسبب الحركات التي كان يفعلها.

ولكن سرعان ما تقبل ميهوك حالته المرضية وأصبح أكثر ثقة بنفسه وأصبح ينصح كل المصابين بهذه المتلازمة الغير إرادية بانهم لابد وان يتقبلوها كما هي دون الشعور بالحرج والاختفاء من الناس خوفا من تنمرهم، لأن ذلك يزيد من الضغط العصبي عليك وأنت لست في حاجة لذلك فكن أنت ولا يهمك الناس، وقام ميهوك بزيارة المدارس وتوعية الأطفال حول متلازمة توريت؛ حيث كان يسعده كثيراً رؤية طفل يفهم متلازمة توريت.

تيموثي ماثيو هوارد

كان حارس مرمى يعانى من الوسواس القهري ومتلازمة توريت وقد بدأ تيم يعانى صغيرا منذ العاشرة من عمره فبدا يشعر بتشنجات وومضات سريعة للأشياء، ولا يتحكم بها وكان يهتم كثيرا بالنظافة وفى المدرسة لاحظ معلميه هذه فأصحابه كانوا متعجبين بشدة مما يفعله وطلبوا منه التوقف عن ذلك، وساله أحد أصدقائه ما الذي تفعله ليكون عاجز عن الإجابة ويشعر بالحرج الشديد وسط المعلمين وزملاءه.

إقرأ أيضا:علاج عرق النسا في الطب النبوي نهائيا

وعندما وصل إلى عمر الحادية عشر أراد لمس الأشخاص قبل الحديث لهم فخافوا منهم لأنه كان لا يتحدث لأحد إلا إذا فعل ذلك فظن البعض أنه مريض نفسي وفى داخل تيم كان يعلم أنه لا علاج لحالته فتقبل الوضع الخاص به، بعدها أوضح له العديد من الأطباء أن ذلك المرض يعنى أنه مميز للأشخاص المصابين به مثل: القدرة على إتقان المهمة بنسبة كبيرة، والقدرة على التركيز العالي، وتمييز الأشياء من خلال الشعور بها، ومعرفة رائحتها الأمر الذي لا يستطيع الآخرون أن يفعلوه.

عربيا فكان السعودي محمد بن سلمان

الأمير محمد بن سلمان من مشاهير متلازمة توريت أيضا وقد تحدث عن هذه المتلازمة وكونها أثرت في حياته تأثيرا إيجابيا وليس سلبيا على عكس ما يظنه بعض الأشخاص.

ختاما متلازمة توريت ليس لها علاج واضح حتى اليوم فهي تعتمد على مدى تقبل المريض لحالته العصبية النفسية، وبالتالي يكمن شفاءه بالوقت وتحت ممارسة بعد الضغوط من أجل علاج نفسه بنفسه.

السابق
القراءة والمطالعة واهميتها وفوائدها للانسان
التالي
نموذج بور الذري