اللغة العربية

يوم المعلم العالمي

يوم المعلم العالمي

يوم المعلم العالمي من المناسبات العظيمة مثل العديد من المناسبات الأخرى التي يكرم فيه المتميزون في مجالهم من العلماء والمدرسين والأمهات وأفراد الجيش والشرطة، وكثير من هذه المناسبات تكون تقديرا وإجلالاً لأصحابها نظرا لأنهم قد أثبتوا التميز في مجالاتهم ومن هذه الأيام التي لا تنسي هي يوم المعلم ويهدى في يوم المعلم العالمي رسائل وبطاقات تهنئة مميزة جدا للدور الذى عكسوه على المجتمع والعالم ككل.

يوم المعلم العالمي رسائل وبطاقات تهنئة مميزة جدا

يلعب المعلم دورا بارزا في حياة الطالب من أول مراحله ويسبب تأثيراً وانعكاساً عليه في باقي حياته المهنية والعلمية فدائما هناك معلم ناجح يكون قدوة أو نموذج ناجح لطلابه، ويقام هذا اليوم كل عام كما أوصت به منظمة وهيئة اليونسكو، ويهدف يوم المعلم العالمي إلى التركيز على احترام وتقدير وتقييم وتحسين المعلمين وأوضاعهم على مستوى العالم وإتاحة الفرصة للنظر في القضايا المتعلقة بالمعلمين والتدريس.

إقرأ أيضا:حوار بين شخصين عن بر الوالدين بين الاب والابن

المعلم هو شخصا اختار مهنة المصاعب فهو الذى يبنى ويؤسس وينشئ جيلا وراء جيل من الطلاب التخرجين إلى مجتمعاتهم تشغلهم ميولهم وأهوائهم وتخصصاتهم التي يفيدون بها مجتمعاتهم، ولذلك وجب علينا أن نجعل لهم يوما مختلفا عن أي يوم ليرون ثمرة جهدهم وتعبهم مع أبنائهم من الطلاب الذين سيصبحون يوما ما إما في أماكنهم أو في أماكن أخرى يخدمون ويبذلون جهدهم مثلما هم فعلوا.

كلمة مميزة عن المعلم

المعلم هو الصورة الفاضلة لمجتمعه وكان لزاما على الدول والحكومات أن تعززه وتقدره وترفع من شأنه من خلال يوم المعلم العالمي وفيما يلي بعض العبارات المميزة والكلمات المعبرة التي تخص المعلم في يوم المعلم العالمي:

  • أنت المؤسس والمربى في ميدان السلم وأنت المقاتل في أوقات الجهل والظلام أنرت بعلمك النفوس والعقول وأخرجت من الحصاد المثمر والنبات الطيب فشكرا لك عن ما فات وعن ما سياتي وعن ما سيكون بفضلك.
  • ليس هناك افضل من البناء فلا يوجد أشرف ممن يبنى بعقله وبعلمه المجتمعات ويجعل من كيانه وأخلاقه وصفاته الحميدة منبرا تصعد عليه الأجيال القادمة وتتربى على أخلاق النجاح وصفات العلم السليمة لتنشئ خلفا سويا تفتخر به وبعلمه الذى تلقاه على يديك.
  • أنت من ترعاني وتحتويني وتغرقني من سيل علمك وتفتح لي ميادين المعرفة وبحور التنور والعلم فقد عشقت على يديك القلم وتفتحت في قلبي منابع الفكر وبساتين التفكر.
  • هناك كلمات لن يقدر معانيها سواك وهناك إبداع يكتب باسمك وحدك فقط وهناك جهودا وتضحيات بذلتها وعطاءا قدمته في سبيل أن تظل بحرا للعلوم نستقى منها متى أردنا.
  • معلمي الفاضل شكرا لك على عطاءك مرة أخرى وليست مرة أخيرة فمازلنا سنثنى عليك ونقدرك ونحتفل بك في كل المناسبات وفى كل نجاحاتي التي انسبها إليك.
  • نرسل إليك باقة من ورود عقولنا تحملها غليك زهرة قلوبنا وأشعة الشمس التي فتحت بها فينا بابا كبيرا ندخل منه غلى الضياء والعلم ونكن فخرا لنفسنا بوجودك غلى جوارنا.
  • كنت دائما تعلمني أن النجاح له أهداف وأن الهدف السليم والنجاح الثابت لهو نتاج لقدوة ورمز يشجعنا ويثنى على أحلامنا أن لا نكل جهدا عنها لنحققها مهما قابلنا من الصعاب والمصاعب الجمة.
  • تحياتي إليك أيها المعلم والمربى الفاضل كنت لي نبراسا ورمزا وهدفا انظر إليه كلما ضاقت على محامل السعي واشتد العرق ونقص الجهد ويأست في الحقيقة وتكاسلت عن الحلم فكل عام وأنت بخير ولخير الناس ينهلوا منك علومهم أبد الدهر.

احلى الكلمات عن المعلم من أبيات الشعر

المعلم هو الضمان الوحيد لتحقيق جيلا واعدا يفكر ويتعلم عن قرب ويستفيد فهو القدوة والمثل، وهو مثلا واضحا للتحلي بالصفات والخلاق الحميدة ومن أعظم وأجمل الأبيات التي قيلت في الاحتفال بالمعلم في يوم المعلم العالمي:

إقرأ أيضا:صيغة خطاب شكر على الجهود والتقدير
  • كما نعلم أن الإمام الشافعي من الشعراء الذين لهم باع طويل في شعر الثناء والتقدير بقوله: “اصبر على مرِّ الجفا من معلمٍ فإنَّ رسوبَ العلمِ في نفراتهِ ومنْ لم يذق مرَّ التعلمِ ساعةً تجرَّعَ ذل الجهل طولَ حياته ومن فاتهُ التَّعليمُ وقتَ شبابهِ فكبِّر عليه أربعاً لوفاته وَذاتُ الْفَتَى ـ واللهِ ـ بالْعِلْمِ وَالتُّقَى إذا لم يكونا لا اعتبار لذاتهِ”.
  • أما احمد شوقي فقد كتب القصيدة الشهر على الإطلاق التي عرفتها ودرستها أجيال متنوعه بقوله: “قُم للمعلمِ وفّهِ التبجيلا كاد المعلمُ أن يكونَ رسولا أعَلِمتَ أشرفَ او أجل من الذي يبني ويُنشئُ أنفساً وعقولا سُبحانكَ اللهم خيرَ معلمٍ علّمتِ بالقلمِ القرونَ الأولى”.
  • وكتب الأستاذ إبراهيم طوقان عن المعلم ليعبر عن مدى تقديره واحترامه ومدى اعتزازه بمهنة المعلم قائلا: “شَوْقِي يَقُولُ وَمَا دَرَى بِمُصِيبَتِي قُمْ لِلْمُعَلِّمِ وَفِّهِ التَّبْجِيلا اقْعُدْ فَدَيْتُكَ هَلْ يَكُونُ مُبَجَّلاً مَنْ كَانِ لِلْنَشْءِ الصِّغَارِ خَلِيلا”.

ختاما فأن يوم المعلم العالمي أبسط ما يقدم له فهو الرسول لعلمه الذى يفيد الناس بما حباه الله من مهنة عزيزة يحبها ويجلها حتى  يعلى بها شأن المجتمعات ويعلم الناس الخصال الحميدة والعلوم النافعة.

إقرأ أيضا:عبارات عن السلوك الإيجابي للطالبات
السابق
اذكار الصباح تسابيح كما ورد في السنة النبوية
التالي
تربية الأطفال نصائح ذهبية وتنمية مهارات الطفل