Site icon عنوان

نموذج بور الذري

نموذج بور الذري

نموذج بور الذري

نموذج بور الذري هو أحد الموضوعات العلمية التي يهتم بالبحث عنها أغلب الشباب في مراحل التعليم المختلفة وكذلك الأساتذة، حيث أنه من أهم النقاط الكيميائية الذرية التي اهتم بها العالم بور، وفي هذا المقال سنتعرف بالتفصيل عن نموذج بور الذري وما هي سلبياته وإيجابياته.

ما هو نموذج بور الذري

قال العالم بور أن الذرات الثقيلة ذات الغلاف الإلكتروني تسير في مدار إلكتروني لا يتحمل إلا عدد إلكترونات محددة، وعند امتلاء المدار بالإلكترونات فإنها تطرد الإلكترونات الباقية للمدار الثاني.

حيث يصف النموذج بأن الذرات الأثقل حيث أنها تحتوي على بروتونات كثيرة في النواة الخاصة بها من ذرة الهيدروجين، ولذلك فإنها في أمس الحاجة إلى عنصر الإلكترون لإلغاء الشحنات الموجبة للبروتونات.

نموذج بور الذري سلبياته وإيجابياته

يوجد الكثير من السلبيات والإيجابيات لنموذج بور الذري رغم نجاح هذا العالم كثيرا في حياته من خلال عمل ما يلي:

ايجابيات ومميزات نموذج بور الذري

رغم وجود الأخطاء الكثيرة لـ بور الذري إلا أنه له الكثير من المميزات، التي جعلت منه النموذج الأساسي لكشف أطياف الإلكترونات والبروتونات في الجدول الدوري، وإيجابياته كما يلي:

إقرأ أيضا:إقرار تنازل عن مكفول

سلبيات وعيوب نموذج بور الذري

يوجد بعض السلبيات التي تم الاعتراف بها حول نموذج بور الذري، والتي تم اكتشافها مؤخرا بعد إجراء بعض الدراسات الدقيقة حول تفسيرات العالم بور حول تحليل الذرات، وسلبياته كما يلي:

إقرأ أيضا:صيغة خطاب طلب برنت من الاحوال

وفي نهاية هذا المقال فإننا تحدثنا عن نموذج بور الذري وعن مميزاته وعيوبه من أجل تزويد الطلاب والكيميائيين بالمعلومات العلمية الهامة التي يحتاجون إليها في المرحلة التعليمية والبحثية.

إقرأ أيضا:خطبة دينية قصيرة جدا عن السعادة
Exit mobile version