المملكة العربية السعودية

مشروع نيوم السعودي معلومات وحقائق عن مدينة ذكية واقتصادية عملاقة

مشروع نيوم السعودي معلومات وحقائق عن مدينة ذكية واقتصادية عملاقة

مشروع نيوم هو مشروع اجتمعت في تنفيذه ثلاث دول عربية مختلفة وهي مصر والمملكة الأردنية الهاشمية والمملكة العربية السعودية، حيث أنه مشروع تنفيذ وبناء مدينة ذكية عصرية بأحدث التقنيات التكنولوجية الحديثة، والهدف من بنائه الانتقال من البناء التقليدي للمدن إلى بناء مدن عالمية ومتطورة، وفي هذا المقال سنتعرف على مشروع نيوم السعودي وأهم المعلومات الخاصة به.

مشروع نيوم السعودي معلومات وحقائق عن مدينة ذكية واقتصادية عملاقة

قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أن مشروع مدينة نيوم التي أطلق عليها اسم ذا لاين هي أحدث المشروعات التي تم الاستعداد لتنفيذها، وذلك من أجل الاستثمار الناجح داخل المملكة العربية السعودية.

حيث قال إن مشروع نيوم هو مشروع بناء مدينة استثمارية للتجارة والصناعة وهي موجودة على ساحل البحر الأحمر من ناحية الشمال الغربي، وتولى رئاسة هذا المشروع المهندس الألماني كلاوس، وقال الأمير السعودي أن هذا المشروع هو انفتاح استثماري كبير بدلا من الاعتماد الكلي على العائد من النفط والبترول.

إقرأ أيضا:طريقة تتبع شحنة البريد السعودي بخطوات سهلة وبسيطة 1442

وصرح المسؤولين عن المشروع أن ولي العهد قام بتسمية هذا المشروع باسم مدينة نيوم حيث أن كلمة نيوم تتكون من جزأين الجزء الأول هو كلمة نيو وتعني في اللغة الإنجليزية بمعنى جديد، والجزء الثاني هو م وهو الحرف الأول من كلمة مستقبل في اللغة العربية، ولذلك فإن معنى كلمة نيوم هي المستقبل الجديد.

مميزات مشروع مدينة نيوم

يوجد بعض المميزات الرائعة في تنفيذ وإعداد مدينة نيوم الكبيرة التي تضم المشروعات المتعددة، ومن أهم مميزاتها ما يلي:

  • وجود كافة الظواهر الطبيعية في المدينة حيث سيقوم المهندسين بتنفيذ كافة الظواهر بشكل صناعي، حيث يتم عمل إضاءة مكثفة في الليل من أجل سطوع الأضواء مثل ضوء النهار، وأيضا هطول الأمطار وعمل الرمال المضيئة على شواطئ المدينة.
  • الاعتماد على الطاقة بنسبة كبيرة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وسيتم الاعتماد على الغازات المنبعثة في المدينة واستخدامها في وسائل النقل الكهربائية بتقنية متطورة.
  • إنتاج غاز الهيدروجين الأخضر النقي.
  • إنتاج الإشعاع الشمسي وتوليد الطاقة بكفاءة عالية وأسعار تنافسية.

اهم المعلومات الرئيسية عن مشروع نيوم

يوجد بعض المعلومات الهامة والأساسية حول مشروع نيوم، ومن أهم تلك المعلومات ما يلي:

منطقة نيوم منطقة اقتصادية كبيرة

حيث أعلن ولي عهد المملكة العربية السعودية الأمير محمد بن سلمان أن مشروع مدينة نيوم سيصبح متطورا ومختلفا عن باقي المدن المتطورة حول العالم، لأنها ستكون مدينة ذكية وعصرية، وقال أيضا أن هذه المدينة ستتفوق على دبي الإماراتية وستتفوق من الناحية التقنية لجذب أكبر عدد من السياح إليها.

إقرأ أيضا:حجز موعد الاحوال بدون ابشر 2022

مشروع نيوم سيتم بناؤه من الصفر

تعد جزيرتي تيران وصنافير هم أحد أجزاء المدينة لأنهم مناطق مأهولة بالسكان، ولكنها صالحة للعيش والسكن والإنتاج والعمل، وسيتم التخطيط العمراني على أكمل وجه وسيتم عمل الطرق وشبكات المياه والكهرباء والصرف الصحي والغاز.

القطاعات الأساسية في مدينة نيوم

يركز مشروع نيوم على توفير فرص عمل للشباب، وسيتم تطوير المعيشة وتطوير التقنية الحيوية وتطوير الأغذية والزراعة، وتطوير مجال الفن والأعلام، وتطوير قطاع اللعب والترفيه، تطوير قطاع النقل والمواصلات، وتحسين الإنتاج والصناعة، وتطوير قطاع المياه والكهرباء والطاقة، وتطوير العلوم التكنولوجية، حيث أن الأمير محمد بن سلمان صرح أن الاستثمار بمدينة نيوم ليس محليا فقط بل عالميا ومفتوح لكل الدول.

تكلفة مشروع مدينة نيوم

هذا المشروع سيكلف 600 مليار دولار أمريكي والتمويل سيكون محلي في صندوق الاستثمارات العامة أمام التمويل الأجنبي والمصري والسعودي والأردني.

 الجنسيات التي ستعيش في مدينة نيوم

قررت الحكومة السعودية أن الأجانب والسعوديين هو الذين سيعيشون في المدينة، حيث لن يعيش في المدينة إلا أصحاب العقول الأذكياء وأصحاب المواهب التقنية المتطورة، على حسب طبيعة العمل وكمية الإنتاج والاعتماد على الذكاء الاصطناعي والإنسان الآلي، وستكون المدينة مجهزة لإنشاء المشروعات لكافة الجنسيات الكبيرة والصغيرة.

أثر الموقع الجغرافي على مدينة نيوم

تتميز مدينة نيوم بالموقع الجغرافي الجميل حيث أنها تطل على البحر الأحمر وهذا البحر تمر منه 20% من التجارة العالمية، وأيضا يمتاز الموقع بالمرور على الصحراء الذهبية في الدول الثلاثة، وأيضا يوجد الكثير من الجزر المصرية والسعودية في البحر الأحمر مما يجعل حركة التجارة أكبر توسعا لسكان هذه المناطق.

إقرأ أيضا:الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم المخالفة او اللوحة السعودية 1442

وأيضا الربط بين الخليج وكافة أسواق العالم حيث يمكن لجميع سكان العالم الوصول للمدينة من أكثر من طريق سواء كان بالطائرة أو عن طريق البحر أو البر.

موعد تسليم مدينة نيوم العملاقة

أكدت الجهات الحكومية المسؤولة عن متابعة مشروع نيوم أنه سيتم الانتهاء من المرحلة الأولى من هذا المشروع في عام 2025 حيث تم إرسال الدعوات إلى المستثمرين العرب والأجانب من أجل الاستثمار في المدينة ووضع القوانين التي سيتم العمل بها في نيوم.

إدارة مدينة نيوم

سيكون لمدينة نيوم أجهزة تنظيمية على رأسها حكومة محلية تضم أهم أعضاء الإدارة السعودية والمصرية والأردنية للمشاركة في الاستثمار واتخاذ القرار، وسيم إعفاء المدينة من الجمارك والقوانين المحلية مثل الضرائب وقانون العمل والأعمال التجارية، ولكنها ستشتمل على قرارات عسكرية مشتركة وأنظمة سياسية وقواعد دولية.

فكرة مشروع مدينة نيوم

صرح ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أن مشروع مدينة نيوم هو فكرة سعودية الأصل حيث أن مشكلة تيران وصنافير السابقة جعلت الحكومة السعودية تفكر في إنشاء مشروع استثماري مشترك بين دولتي مصر والسعودية، وتم انتداب الأردن لأن دولة الأردن لها ساحل ممتد قريب من تيران وصنافير.

اقترح المسؤولين في المؤتمر المصري السعودي برئاسة محمد بن سلمان ووزير الخارجية المصري أن يتم تمويل المشروع من أيدي عربية فقط، ولكن التكلفة ستكون باهظة الثمن مقابل عمل مشروع عالمي على أعلى مستوى.

وتم اقتراح دخول المملكة الأردنية الهاشمية كدولة أساسية في المشروع لأن موقع مدينة نيوم له جزء كبير مطل على ساحل دولة الأردن، وبذلك سيربط هذا المشروع بأكثر من قارة وهم آسيا وأوروبا وإفريقيا، يربط بحرين ببعضهم البعض بشكل تجاري والخليج وقناة السويس.

مدينة نيوم والشعب المصري

تستفيد جمهورية مصر العربية بمشروع نيوم بشكل أكبر بسبب وجود قناة السويس التي تعد الطريق الأول كبوابة لدخول المستثمرين أوروبيين لتبادل الصناعات والسفن والتجارة العالمية من خلال قناة السويس، حيث سيتم دفع أموال كثيرة جمرك لتلك السفن عند المرور.

تستفيد مصر من هذا المشروع كفكرة إنتاجية لكثير من الصناعات، حيث سيتم تفعيل المنتج المصري مع الكثير من الصناعات الأخرى من خلال عملية البيع والشراء.

صرح وزير الخارجية المصري أن مشروع نيوم سيكون المنفذ الثاني لتوفير فرص عمل لكثير من الكفاءات المصرية، وسيتم عمل اختبارات تكنولوجية وتقنية للشباب في الجامعات من أجل الالتحاق الوظيفي بمدينة نيوم.

وفي نهاية هذا المقال فإننا تحدثنا عن مشروع نيوم حيث أنه أحد المشروعات الاقتصادية الكبرى التي تسعى لها الدول العربية، حيث أن هذا المشروع يجمع بين الأرض المصرية والسعودية والأردنية وجزيرة تيران وجزيرة صنافير، ولذلك سيصبح هذا المشروع أحد أهم الاستثمارات العالمية الهامة.

السابق
نموذج بور الذري
التالي
امثله على الذكاء العاطفي ومكوناته.. طريقك للنجاح