الطب البديل

شرب الماء على الريق في الطب النبوي

شرب الماء على الريق في الطب النبوي

شرب الماء على الريق له فوائد عديدة، فهناك فوائد لشرب الماء على معدة فارغة للكرش، فضلاً عن الأمراض التي يعالجها شرب الماء على الريق، وما هي كمية الماء الموصى بشربها على الريق؟ وهل شرب الماء باكرا يضر الكبد؟

قد يكون هناك أضرار لشرب الماء على معدة فارغة، وهناك فوائد لشرب الماء أيضًا، فلنتعرف سوياً عن أهم الفوائد والأضرار لشرب الماء صباحا خلال السطور المقبلة.

فوائد شرب الماء بشكل عام

الماء هو الجزء الرئيسي في حياتنا، وقد نصبر على الجوع، ولكننا لا نتحمل العطش لبرهة من الزمن، فقد جعل الله من الماء كل شىء حي، وللتعرف على فوائد شرب الماء بصفة عامة إليكم ما يلي:

  • التخفيف من ألم المفاصل

تحتوي نسبة كبير من غضارف الرجل على 80% من الماء، لذا فإن تناول كمية قليلة من الماء يينتج عنه ألم في المفاصل وعدم القدرة على مواصلة الحركة بشكلها الطبيعي، ليس هذا فحسب، بل يزداد الألم في منطقة المفاصل، لذا فإن تناول الكمية الكافية من الماء، يحافظ على سلامة المفاصل وتقويتها.

إقرأ أيضا:فوائد مغلى عشبة القريص
  • الحفاظ على الكلى وبعض أجهزة الأخرى

تعتبر الكلى من الأجهزة الداخلية للجسم التي تحتاج إلى الماء بصفة دائمة، وذلك للتخلص من فضلات الجسم.

والعديد من الفوائد الأخرى مثل تسهيل عملية نقل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم، تقوية عضلات الجسم، والمحافظة على رطوبة الجسم وحمايتها من الجفاف.

فوائد شرب الماء على الريق

  • تحسين وظائف الجسم

يساهم شرب الماء صباحا في تحسين الوظائف الداخلية للجسم مثل تحسين عملية الهضم، وحماية الجسم من الإمساك مهما كانت درجة التنوع في الأطعمة، فضلًا عن ذلك فإن شرب الماء باكرا يساعد في تحسين العملية المسؤولة عن التمثيل الغذائي، حيث أثبتت الدراسات الطبية أن معدل التمثيل الغذائي يزداد عند انتظام شرب الماء على الريق.

  • المساعدة في خسارة الوزن

الماء معروف بطبيعته بأنه يساعد في خسارة الوزن بشكل كبير، حيث تجد جميع الأطباء المتخصصين ينصحون أصحاب الوزن الزائد بشرب الكثير من الماء، نظراً لأن الماء يساعد في حرق دهون الجسم.

  • الحفاظ على نضارة البشرة

عندما تقوم بشرب الماء على الريق، فإن ذلك يكون سلاحاً قوياً للتخلص من سموم الجسم، والتي ينتج عنها بعد ذلك ظهور حب الشباب، كما يساهم الماء على الريق في ترطيب البشرة، ومع المحافظة الدائمة، سوف تجد بشرتك أكثر نضارة وحيوية.

إقرأ أيضا:فوائد الترمس المر للتنحيف

فوائد شرب الماء على معدة فارغة للكرش

يمكنك التخلص من كرش البطن نهائياً، وتصبح منطقة البطن مسطحة كما يقوم الماء لتخفيف الرغبه في تناول الطعام.

الجدير بالذكر أن شرب الماء على الريق في الصباح الباكر من الأمور الضرورية التي تقوم بحمايه الجسم من الأمراض المزمنة والسموم.

ينصح الأطباء بتناول 4 أكواب من الماء يومياً، ولكن بفترات متقطعة ويفضل أن تكون قبل تناول الوجبات الرئيسية، كما أوضح المتخصصون أن فوائد الماء على الريق سوف تجني ثمارها ولكن مع المحافظة المستمرة على المعدل اليومي دون انقطاع، كما يُنصح بأن يكون الماء فاتراً، أي ليس بالبارد ولا الساخن، وذلك لحماية الأسنان من الالتهابات.

يساعد شرب الماء على الريق في سرعة التخلص من الأمراض الشائعة، على سبيل المثال، الصداع وكثرة الإرهاق والأمراض الخاصة بالكلى والقلب والجهاز البولي.

يقوم شرب الماء على الريق بالدخول إلى الأمعاء وتفتيت أجزاء الطعام التي لم يتم هضمها، مما يؤدي إلى تحسين دور الأمعاء في الجسم.

مما لا شك فيه أن الماء بشكل عام يقوم بتجديد جميع خلايا الجسم بإستمرار والتخلص من السموم المتراكمة فيه، كما يساعد مرضى الكبد والمسالك البولية في سرعة القضاء على الحصى.

اضرار شرب الماء على الريق

تجدر الإشارة إلى أن هناك بعض الأضرار الناتجة عن شرب الماء على الريق، ربما ليست تكون في جميع الحالات ولكن المعظم منها قد يشعر بالدوار وكثرة الغثيان على معدة فارغة ويصاب بنسبة تعرق شديدة، فضلًا عن الإسهال المستمر نتيجة شرب كمية كبيرة من الماء، وعلى الرغم من ذلك فإن أعراض أضرار شرب الماء على الريق لا تستمر طويلًا، ولا تحمل بين طياتها أي أذى لصحة الإنسان، نظراً لأن هذه الأعراض تثبت فاعلية وقدرة الماء على التخلص من سموم الجسم بطريقة طبيعية.

إقرأ أيضا:هل الفول السوداني يرفع السكر

هل شرب الماء على الريق يضر الكبد؟

أجاب بعض المتخصصين في المجال الطبي أنه لا يوجد علاقة سلبية بين شرب الماء على الريق والكبد، ولا يسبب ذلك في حدوث تليف للكبد مطلقاً، بل إن الماء يساعد في التخلص من سموم الكبد، وهذا ما أثبتته الأبحاث الطبية حتى الآن.

مازال يحمل شرب الماء على الريق العديد من الفوائد لصحة الإنسان، وكلما لزمت متابعة القدر الكافي من شرب الماء دائماً، سوف تحمي جسمك من الكثير من الأمراض والسموم، لذا ننصحك بتناول كوب من الماء الفاتر صباحاً للحفاظ على لياقتك البدنية والحصول على جسم صحي دون حدوث مشاكل مرضية مزمنة.

السابق
فروع سلالات القهوة في السعودية
التالي
افضل انواع كاويات الملابس