ادوات منزلية

افضل انواع الحلل الصحية

افضل انواع الحلل الصحية

انواع الحلل الصحية، هي أكثر ما يبحث عنه أصحاب المطاعم وأهم الطباخين وربات البيوت على مواقع التواصل الاجتماعي وعبر مواقع تصفح الإنترنت، حيث يحرص الجميع على طهي الطعام بشكل صحيح حتى لا يضر بصحة الجسم، ويحرصون أيضا على انتقاء اواني تناسب آلات غسل الصحون والفرن حيث لابد من التأكد من المواد المصنعة منها.

افضل انواع الحلل الصحية وايهما افضل في الاستخدام

تعتبر أواني الطهي ذات تأثير سلبي أو إيجابي للمطبخ ولصحة الأفراد لأنها الوعاء الذي يتم تحضير الطعام بداخله على النار، ولابد أن تكون هذه الأواني صحية وآمنة تماما لاستخدامها، ومن أهم هذه الأواني الصحية ما يلي:

الأواني المصنوعة من الحديد الزهر

تعد الأواني المصنوعة من الحديد قوية ومتينة عند الاستخدام ولكن عنصر الحديد يتسرب منه كميات صغيرة جدا للتفاعل مع الطعام ويعد ذلك أمر غير صحي لطهي الطعام به، ولكن إذا أردت شراء هذه الأواني لابد من البحث عن الأواني الزهر المطلية بطبقة عازلة تمنع تسرب الحديد في الطعام وتكون أكثر أماناً.

إقرأ أيضا:افضل انواع غسالات الملابس

القدور المصنوعة من الإستانلس ستيل

تعتبر هذه الأواني من أكثر أواني الطهي استخداما على مستوى العالم وأفضلها من حيث عدم تفاعل مادة الستيل مع الطعام، ولكنها يوجد بها بعض العيوب مثل أنها قد لا تناسب طهي جميع أنواع الطعام بها لأنها قد تعرضه للالتصاق والاحتراق مثل طهي الرز بها، ولابد عدم شراء الأواني المصنوعة من الستيل المتداخل مع مادة النيكل ومادة الكروم لأن هاتين المادتين يسببان تسمم شديد عند تفاعل الطعام بهم.

الحلل المصنوعة من الفخار

افضل انواع الحلل الصحية، يتم تسخين كافة الأواني الفخارية قبل استخدامها للطهي ببطء من خلال وضعها داخل الفرن، وذلك يساعد على حماية الطعام من فقدانه للعناصر الغذائية ويجعلها متكاملة، ولكن العيب الذي يوجد في تلك الأواني هي أنها تستغرق الكثير من الوقت في طهي الطعام مقارنة بالأواني الأخرى، ولابد من استخدام الأواني الفخارية الغير مطلية بطلاء يتفاعل مع الطعام أثناء وضعه على النار.

الأواني المصنوعة من الجرانيت

يعد الجرانيت أحد المواد المستخدمة في صناعة أواني الطهي الآمنة والصحية حيث أنه مغطى بطبقة إستيل زجاجية تحتوي على المينا بورسلين الآمن عند تعرضه للحرارة، حيث أنه يعد من الأواني الغير لاصقة عند طهي الطعام بها ودائم التطور في تصنيعها وتصميمها.

القدور المصنوعة من الزجاج أو البايركس

تعتبر الأواني المصنوعة من الزجاج من أفضل أواني الطهي من حيث الاستخدام، لأنها أكثر أمانا حيث أن الزجاج لا يتفاعل مع الطعام، ولا يطلق مواد كيميائية ضارة تضر بالطعام المطهو فيها، وأيضا لأنه لا يمتص أي عناصر غذائية موجودة في الطعام.

إقرأ أيضا:افضل انواع الفريزرات المنزلية

الحلل المصنوعة من النحاس

يحتفظ الطعام المطهو في تلك الأواني بنسبة كبيرة من العناصر الغذائية الموجودة فيه، ومع ذلك فإن له عيب سلبي جداً وهو عملية تنظيفه لأنه قد يجرح الأيدي عند تنظيفه، ولابد عدم طهي الطعام الحمضي في تلك الأواني حيث أنه يتفاعل مع النحاس مما قد يعرض الناس إلى التسمم.

الأواني المصنوعة من البرونز

يعد البرونز أحد المواد المستخدمة في صناعة أفضل أواني الطهي الصحية والآمنة جدا لطهي الطعام بداخلها، حيث تحتفظ تلك الأواني بنسبة كبيرة من المواد الغذائية والفيتامينات الموجود في الطعام دون تفاعلها مع مادة البرونز، ولكن لابد من استخدام الأواني المصنوعة من مادة البرونز الأصلي وعدم استخدام الأواني التي يدخل في صناعتها القصدير أو النيكل مع البرونز لأنها تتفاعل مع الطعام وتسبب تسمم غذائي مميت.

نصائح للحفاظ على الاواني الصحية

يوجد عدة نصائح لابد من إتباعها من أجل المحافظة على العمر الافتراضي للأواني المخصصة لطهي الطعام وجميع أنواع الحلل الصحية من أجل إبقائها آمنة وسهلة الاستخدام وصحية، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

  • تجنب استخدام الأدوات الحادة مثل السكينة أو الملعقة في تقليب الطعام، ولابد من استخدام الأدوات الخشبية، ولكن يوجد بعض الأواني لا يمكن استخدام الأدوات المعدنية في إعداد الطعام وتقليبه بها مثل الأواني الخزفية والزجاجية.
  • لا تدع أواني الطهي تسخن وهي بدون طعام بداخلها لأنها قد تنفجر وتنكسر وخاصة إذا كانت مصنوعة من مادة البايركس.
  • وضع الزيت في أسفل أواني الطهي تجنبا لالتصاق الطعام بها، وحتى وإن كانت تتكون من مواد عازلة فإن الزيت يحمي الطعام من الالتصاق بالإناء أثناء تقديم الطعام.
  • عدم استخدام أدوات خشنة في التنظيف، ولابد من استخدام الاسفنج الناعم.
  • لابد عدم تنظيف أواني الطهي وهي ساخنة، حفاظا على مواد التصنيع والطلاء، ولابد أن تتركها لتبرد قليلا ثم يتم تنظيفها.

وفي نهاية المقال فإن انواع الحلل الصحية هي أحد أهم مكونات تجهيز المنزل لأن الطعام الصحي يعتمد على غسله جيدا قبل الطهي وأيضا الأواني المستخدمة في عملية الطهي، وتعد أفضل أنواع الحلل الصحية استخداما هي الأواني المصنوعة من الزجاج لأنها آمنة الاستخدام وصحية ولا تتفاعل مع الطعام نهائيا.

إقرأ أيضا:افضل انواع الفريزرات المنزلية
السابق
ايهما افضل حلل الجرانيت او الرخام
التالي
علاج حصوات المرارة الكبيرة