معلومات عن الدول

رجب طيب اردوغان.. افكار وانجازات

رجب طيب اردوغان.. افكار وانجازات

رجب طيب اردوغان، القائد العربي الذي  أحدث تغيراً ملحوظاً في أرجاء تركيا، وهو يعتبر الرئيس الثاني عشر في تاريخ تركيا الإسلامية منذ حلول عام 2014.

يعتبر الرئيس اردوغان من رؤساء العالم العربي الذي أخذ بيد بلاده، وقفز بوطنه قفزة لا مثيل لها من التقدم والازدهار، فأصبحت تركيا من الدول العريقة التي يتمتع الجميع أن يذهب إليها.

شهدت تركيا فترة عصيبة مليئة بالديون والانهيار الإقتصادي، ولكن سرعان ما تم معالجة الأمر بحل حزب التنمية والعدالة، فأحدث فارقًا في تاريخ تركيا العظيم، وسوف نتحدث خلال السطور المقبلة عن أهم إنجازات الرئيس التركي رجب طيب اردوغان.

انجازات رجب طيب اردوغان

خلال فترة وجيزة من تولي حكم اردوغان لتركيا، تمكن من تحقيق ما يلي:

  • بنى 125 جامعة في جميع مناطق تركيا.
  • إنشاء 189 مدرسة، أكثر من 500 مستشفى حكومي، يتعالج فيه جميع المواطنين مجانًا.

فضلًا عن ذلك أصبح مطار اسطنبول من أكبر المطارات في جميع أنحاء العالم، كما تمكنت الحكومة الفعلية لرجب طيب اردوغان من إعادة تدويرالقمامة، حتى يتم استخراج الطاقة الكهربائية منها، مما جعلت الكهرباء في جميع أرياف تركيا قبل المُدن.

إقرأ أيضا:علم الاردن ودلالاته

منذ بداية تولي الحكم، شهد اقتصاد تركيا تطورًا كبيرًا، وعم الرخاء في تركيا، وذلك بعدما تعرض لأزمة مالية شديدة بحلول عام 2001.

الجوائز التي حصل عليها رجب طيب اردوغان

حصل الرئيس طيب اردوغان على جائزات عالمية وهي كما يلي:

  • جائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام

منحت المملكة العربية السعودية الرئيس طيب اردوغان جائزة خدمة الإسلام العالمية في عام 2010، والتي أسسها الملك فيصل، وقد أقر الأمين العام لجائزة خدمة الإسلام أن الرئيس اردوغان قد تولى مهام سياسية وإدارية حققت نجاحًا كبيرًا في العلوم الإسلامية والإقتصادية، حتى أصبح الرئيس الذي يُشار إليه بالبنان.

  • جائزة القذافي لحقوق الإنسان

في العام نفسه، حصل الرئيس رجب طيب اردوغان على جائزة حقوق الإنسان من مؤسسة القذافي لحقوق الإنسان في ليبيا، وهناك العديد من الوسوم التقديرية التي حصل عليها خلال مسيرته في الرئاسة حتى يومنا هذا.

تعد تركيا من النماذج المشرفة التي يُحتذى بها في الحرية والتعبير عن الرأي، فضلًا عن الإنجازات التي يقوم بها كلًا من الشعب والحكومة، كما أشار اردوغان في بيان صحفي له، أن إسطنبول سوف تشهد تغيرًا تتحدث عنه جميع الدول، حيث تعهد بأن تكون هذه المدينة من أقوى المراكز الطبية على مستوى العالم كله.

إقرأ أيضا:علم الاردن ودلالاته

مشاريع الرئيس رجب اردوغان

أقام الرئيس التركي اردوغان العديد من المشاريع الهامة والتي رفعت من قيمة المجتمع التركي، وفيما يلي أبرز هذه المشاريع:

  •  إنشاء قناة إسطنبول.
  • إنشاء ميناء بحري يطل على منطقة الخليج
  • إنشاء مترو أنفاق في مدينة يني  كابي.
  • إقامة مترو باشاك شهير.

فضلًا عن ذلك، أصبحت جميع الولايات في تركيا مكتظة بالمناطق الصناعية، حيث تحتل تركيا مكانة كبيرة بين اقتصاد العالم كله،كما ينوي فتح مدينة قونيا والتي تختص في الأمور الطبية.

إقرأ أيضا:علم الاردن ودلالاته

بحلول عام 2013 بلغت الديون الإجمالية لصندوق النقد الدولي ما يقرب من 22 مليار دولار، وقد تم سدادها بالكامل في عام 2013.

الجدير بالذكر أن معدل الدخل القومي لدولة تركيا قد وصل إلى 754 مليار دولار، مما أدى إلى ارتفاع نسبة الدخل القومي لكل مواطن تركي إلى أكثر من تسعة آلاف دولار بلًا من ثلاثة ألف دولار.

ليس هذا فحسب، بل مازال يتعهد الرئيس رجب طيب اردوغان بمزيد من التقدم والازدهار في عصر حزب العدالة والتنمية، والذي مازال يقدم كل ما هو في خدمة الشعب التركي.

السابق
قائمة بأدوات المطبخ كاملة
التالي
ايهما افضل حلل الجرانيت او الرخام