المطبخ

ايهما افضل الاستانلس ام السيراميك

ايهما افضل الاستانلس ام السيراميك

الاستانلس ام السيراميك ايهما أفضل؟ سؤال ترغب في الحصول على إجابته ربات البيوت والعرائس الجديدة لتحديد من الأفضل بين قدور الاستانلس ام السيراميك من حيث حفاظها على رائحة وطعم الطعام بسبب كثرة أحاديث أخصائي التغذية بشأن تلوث الطعام من الحلل المستخدمة، وتسرب أجزاء من عناصرها الكيميائية في الطعام مما يؤدي إلى إصابة الإنسان بالعديد من المشكلات الصحية.

ايهما افضل الاستانلس ام السيراميك؟

سؤال غالباً يتردد في أذهان ربات البيوت عند مرحلة شراء أواني طهي جديدة في المنزل، ولتحديد الأفضل بينهما سيدتي يجب عليك أن تعرفي مميزات وعيوب الاستانلس والسيراميك بالإضافة إلى معرفة أسعار أفضل أنواعها في الأسواق لكي تتخذي قرار الشراء المناسب لك

حلل الاستانلس ستيل

عند المقارنة بين الاستانلس ام السيراميك ينبغي عليك سيدتي أن تعرفي أن حلل الاستانلس تصنع من مادة الاستانلس ستيل، وهي عبارة عن خليط من معادن مختلفة مثل الكروم والحديد والنيكل التي تجعلها مقاومة الحلل للصدأ إلى جانب جعل سطحها لامع.

إقرأ أيضا:افضل قدر ضغط كهربائي في السعودية

وينصح الكثيرون بشراء هذا النوع من الحلل واستخدامها في طهي الصلصات واليخنات بالإضافة إلى استخدامها في تحمير اللحوم والأسماك، والأكلات التي تحتاج إلى فترة طويلة للاستواء.

يُصنع من حلل الاستانلس نوعين الأول يكون ذو وزن خفيف وقاعدة رفيعة بينما الثاني يكون ذو وزن ثقيل وقاعدته سميكة، ويعد النوع الثاني هو الأفضل وأكثر صحية؛ لأنه يتناسب مع الأطعمة التي تحتاج إلى وقت طويل في الطهي كما أن قاعدته الصلبة تحافظ على الطعام من التعرض للحرق.

مميزات الحلل الاستانلس

تتمتع هذه الحلل بالعديد من المميزات التي تدفع العديد من السيدات لشرائها واستخدامها؛ وهي:

  • لا يوثر على طعم ورائحة الطعام لأن مادة الاستانلس لا تتفاعل مع الطعام، ولا تتأثر بالحمضيات خاصة عند طهي الأطعمة التي تحتوي على الخل أو أي نوع حمض، وذلك يجعلها أمنة على صحة الإنسان.
  • يتمتع هذا النوع من الحلل بقدرة عالية على مقاومة الخدوش خاصة عند استخدام الملاعق المصنوعة من المعدن مما يجعلها لا تنخدش بسهولة كما أنها تتحمل درجات الحرارة العالية فيمكن استخدامها في الفرن أو طهي الطعام التي تحتاج عملية نضج بطيئة.
  • حلل الاستانلس تتميز بالصلابة والقوة بسبب احتوائها على قاعدة صلبة ومتينة مما يجعل الطعام لا يلتصق فيها كما أنه لا يتعرض للحرق فيها.
  • تُصنع أواني الاستانلس بألوان جذابة من الخارج إلى جانب احتواء مكونات الداخلية المقاومة للخدش والاحتراق، وذلك جعلها الاختيار الأول للسيدات التي ترغبن في شراء أواني طهي تجمع بين جمال التصميم ومقاومتها للخدش.

عيوب طنجرة الاستانلس ستيل

تعاني هذه الأواني من عدد من العيوب؛ ومن ضمنها:

إقرأ أيضا:افضل انواع مكانس كهربائية للمنزل
  • في حالة استخدامك نوع حلل الاستانلس ستيل خفيفة الوزن فإنها لا تتمتع بتوزيع جيد لدرجة حرارة النار مما يؤدي إلى التصاق الأطعمة فيها؛ ولتجنب هذا العيب فمن الأفضل لك سيدتي شراء النوع الثقيل ذو القاعدة السميكة المغطاة بمادة النحاس أو خفض درجة الحرارة على النوع الخفيف.
  • قد يتعرض الطعام المصنوع أواني القلي المصنوعة من الاستانلس ستيل إلى الحرق والأكسدة كما لون الحلل يتغير مع مرور الوقت إلى اللون الأسود لأن هذه النوعية من الأواني تصنع من مادة الكروم بنسب قليلة ورديئة للغاية، وسوف تلاحظين سيدتي أن سعرها في السوق رخيص.

لتجنب هذا العيب سيدتي يجب عليك عند شرائك حلل وأواني القلي من الاستانلس أن تشتري النوع المحفور عليه رقم 18/10 لأنها النوع الأصلي كما أنك سوف تلاحظين أن سعرها مرتفع.

وفي النهاية للحفاظ على حلل الاستانلس ستيل لفترات طويلة بحالة جيدة يفضل عند غسلها استخدام السلك الناعم أو قطعة إسفنجية للتخلص من بقايا الطعام، وذلك يساعدك سيدتي في اتخاذ القرار عند المقارنة بين الاستانلس ام السيراميك.

حلل السيراميك

هي نوع من الحلل المصنوعة من السيراميك الذي عبارة عن زجاج يحول من خلال الحرارة إلى مادة تشبه الكريستال ناعمة للغاية، وتتمتع بالعديد من الخصائص والمميزات فعلى سبيل المثال أنه صلب ومقاوم للصدأ، وعازل للكهرباء.

إقرأ أيضا:الفرق بين الجرانيت والتيفال

كما أن هذه الأيام يشهد أقبال كبير على استخدام حلل السيراميك في الطهي خاصة عند استخدام العديد من الشيفات ببرامج الطبخ في قنوات الطعام لهذه الحلل.

ولتتخذي القرار المناسب عند المقارنة بين الاستانلس ام السيراميك فيجب أن تعرفِ المميزات التي تمتعها بها حلل السيراميك والعيوب التي تعاني منها.

مميزات حلل السيراميك

  • تعد حلل السيراميك هي الاختيار الأمثل لربة المنزل التي ترغب في عدم قضاء وقت طويل في تنظيف أواني الطهي لأنه لا يلتصق فيها الطعام مما يجعلها سهلة التنظيف سواء كان تنظيف يدوي أو من خلال غسالة الأطباق.
  • تعتبر هذه الحلل صديقة للبيئة وآمنة على صحتك وصحة أفراد أسرتك لأنها تتحمل درجات الحرارة العالية مما يجعل الطعام لا يتحرق، ومكونات الحلل لا تتفاعل مع الطعام كما أنها لا تحتاج إلى إضافة كمية كبيرة من الزيوت أو الدهون حتى ينضج الطعام.
  • تُصنع حلل السيراميك بتصاميم وأشكال بألوان جاذبة للغاية؛ وذلك يجعلها ترجح كفتها عند المقارنة بين الاستانلس ام السيراميك لدي ربة المنزل التي تفضل أن تشتري أواني طهي صحية وبألوان جذابة.
  • تتميز هذه الحلل بأنها اقتصادية حيث يمكن استخدامها لفترات طويلة في الطبخ دون الحاجة إلى تغيرها، وشراء أواني طهي جديدة لأنها مقاومة للخدش كما أنها تتحمل درجات الحرارة المرتفعة فيمكن وضعها في الفرن أو المايكروويف.
  • حلل السيراميك تعد واحدة من أواني الطهي الصحية لأن مكوناتها لا تتفاعل مع القلويات أو الأحماض المستخدمة في طهي الطعام إلى جانب أن مكونات تصنيع الحلل لا تحتوي على مادة الرصاص أو الكاديميوم وغيرها من المواد السامة مما يجعلها مناسبة للاستخدام في طهي جميع أنواع الطعام كالحلويات والشوربة.

عيوب قدور السيراميك

تعاني حلل السيراميك من بعض العيوب، والتي يمكن التغلب عنها بسهولة، وهي:

  • قد تلاحظين أن بعض حلل السيراميك لا تستوي فيها الطعام بسرعة لأنها ضعيف التوصيل وتوزيع حرارة النار، وقد يتعرض القدر للشرخ أو الكسر عند تعرضه إلى درجة حرارة عالية في مكان معين، ولذلك دليل كبير على أن هذه الحلل تقليد.
  • في حالة شرائك لحلل السيراميك غير الأصلية فإنكِ تلاحظي مع مرور الوقت أن الطعام يلتصق فيها مما يدفعك إلى استخدام طرق تنظيف صعبة للتخلص من بقايا الطعام مثل غسلها بالسلك مما يؤدي إلى تعرضها للخدش والتجريح.
  • بعض حلل السيراميك يستخدم مادتي الكادميوم والرصاص في صناعتها، ومع مرور الوقت قد تلاحظين أن لونها تغير مما يجعلها ضارة صحتك وصحة أفراد أسرتك لأن هذه المواد قد تتسرب إلى الطعام.

ولتجنب هذه العيوب يجب عليكِ سيدتي عند شراء حلل السيراميك أن تشتري النوع الأصلي منها حتى لو كانت أسعارها مرتفعة في الأسواق لأن صحة أسرتك هي الأغلى.

وفي النهاية قد أوضحنا كيفية الاختيار بين الاستانلس ام السيراميك اللذان يعتبران جزء من أدوات الطهي الصحية، وذلك من خلال تعريفك بجميع مميزات وعيوب كلا منهما، فيمكنك اختيار الأنسب لاستخدامك من حيث رغبتك في الحصول على إناء طهي مقاوم للخدش وتوزيع الحرارة، وسهل في التنظيف.

السابق
البايركس والجرانيت والسيراميك والتيفال.. افضل انواع اواني الطهي
التالي
الفرق بين الجرانيت والسيراميك