الإسلام

كيفية صلاة الاستخارة ووقتها وكيف اعرف نتيجتها

كيفية صلاة الاستخارة ووقتها وكيف اعرف نتيجتها

كيفية صلاة الاستخارة يرغب في معرفتها العديد من الأشخاص لمساعدتهم في اتخاذ القرار السليم عند وقوعهم في حيرة بشأن أمر ما مما يدفعهم إلى استخارة الله سبحانه وتعالي في هذا الأمر، لذا سوف نوضح لك كيفية صلاة الاستخارة، وأفضل المواقيت لأداء هذه الصلاة.

كيفية صلاة الاستخارة

يلجأ العديد من الأشخاص في استخارة الله سبحانه وتعالي في بعض الأمور المتردد في اتخاذ قرار بشأنها، وذلك من خلال أداء صلاة الاستخارة التي تكون عبارة عن ركعتين عقب الوضوء والنية لأدائها.

وقد أبلغنا الرسول -صل الله عليه وسلم- كيفية أداء صلاة الاستخارة، وهي عبارة عن ركعتين؛ في الركعة الأولي نتلو الفاتحة ثم سورة الكافرون بينما في الركعة الثانية عقب سورة الفاتحة نتلو سورة الإخلاص.

وعقب الانتهاء من التشهد الأخير يرفع المصلي يده للدعاء مستحضر عظمة الله ثم تحمد الله وتثني عليه، وتصلي على النبي محمد صلي الله عليه وسلم، ويفضل أن تكون الصلاة على النبي بالصيغة التي تقال في النصف الأخير من التشهد والمعروفة باسم “الصيغة الإبراهيمية

إقرأ أيضا:دعاء السفر مكتوب قصير كما ورد بالصحيحين.. استودعكم

ثم تقول دعاء الاستخارة الذي أبلغنا به الرسول صلي الله عليه وسلم لتسأل قدرة الله المباركة في هذا الأمر إذا كان خير له ولدينه ولمعاشه أو يبعده عنه إذا كان هذا الأمر شر له ولدينه ولمعاشه.

«اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ.. اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (اذكر حاجتك) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي؛ فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ.. اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (اذكر حاجتك) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ.»

وفي النهاية تقول مرة أخري الصلاة على النبي صلي الله عليه وسلم.

وقت صلاة الاستخارة

عقب معرفة كيفية صلاة الاستخارة فالكثيرون يرغبون في معرفة وقت أداء هذه الصلاة؛ فقد أوضح العديد من علماء الدين أنه ليس هناك وقت محدد لأداء صلاة الاستخارة حيث يستطيع أي مسلم أو مسلمة أن يستخير من الله سبحانه وتعالي بشأن أي أمر يهمه بأداء هذه الصلاة، وسؤاله عن حاجته.

وعلى الرغم أنه ليس هناك وقت محدد لأداء صلاة الاستخارة، ولكن هناك أوقات يستجيب فيها الدعاء ويفضل سؤال الله سبحانه وتعالي فيها.

إقرأ أيضا:طريقة صلاة الاستخارة

أفضل وقت لصلاة الاستخارة

ذكر الرسول صلي الله عليه وسلم أوقات يستجاب فيها دعاء الشخص مثل الثلث الأخير من الليل وقبل صلاة الفجر طبقًا لرواية أبي هريرة رضي الله عنه عن الرسول

«يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وَتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ يَقُولُ: مَنْ يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ، مَنْ يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَنْ يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَهُ» رواه البخاري (1145)، ومسلم (758).

لذلك هذا الوقت يعد أفضل وقت لأداء صلاة الاستخارة حتى يستجيب لك الله سبحانه وتعالى.

كيف تعرف نتيجة صلاة الاستخارة

من ضمن رغبة الشخص في معرفة كيفية صلاة الاستخارة فإنه يرغب أيضًا في معرفة ما يحدث بعد أدائها، هناك عدد من العلامات التي توضح للشخص بشأن ما أستخار عنه مثل:

  • يشعر الشخص بانشراح في صدره، وارتياحه وميله للأمر الذي صلي بشأنه صلاة الاستخارة؛ وبناءً على هذا الانشراح يسعى الشخص لهذا الأمر.
  • في حالة كان الشخص قبل صلاة الاستخارة يرغب في أدائه بشدة، وبعدها بدء في الشعور بانقباض صدره، أو ضيقه من الأمر وعدم رغبته في أدائه.
  • الرؤية في المنام، وعلى الرغم من ألا يحصل للكثير من الأشخاص الرؤية بعد الاستخارة لكنها تدفع الشخص إلى الأمر الذي أستخار بشأنه لذلك يجب عليه سؤال أهل العلم لتفسير الرؤية حتى يتخذ القرار المناسب.
  • وفي حالة عدم شعور الشخص بالانشراح أو الانقباض في صدره لذلك يفضل أن يكرر الفرد صلاة الاستخارة مرة أخري ليظهر له شيء يوضح له قراره.
  • في حالة بقاء الأمر مجهول حتى بعد تكرار صلاة الاستخارة، لذا ينبغي على الفرد أن يستشير أهل العلم والخبرة، والأشخاص ذو الرأي الراجح بشأن هذا الأمر كما قال القدماء «ما خاب من أستخار، وما ندم من استشار».

وفي نهاية الأمر كيفية صلاة الاستخارة هي أحد الأمور التي يلجأ إليها الإنسان عند وقوعه في حيرة من أمره بشأن موضوع معين لأن الله سبحانه وتعالي هو خير معين للإنسان في أي أمر كما أرشدتنا السنة النبوية الشريفة.

إقرأ أيضا:اسئلة ذكاء مع الحل لقياس مدى ذكائك للمسابقات
السابق
رابط دخول نظام فارس الخدمة الذاتية الجديد
التالي
افضل عطر نسائي للمتزوجين واكثرهم مبيعا