المملكة العربية السعودية

كيفية تجديد الاستمارة بدون تسديد المخالفات 1443

كيفية تجديد الاستمارة بدون تسديد المخالفات 1442

تجديد الاستمارة هي أحد الخدمات الإلكترونية التي توفرها إدارة المرور السعودية للمواطنين والمقيمين على أراضيها من أجل تجديد السيارات الخاصة بهم، ويتم ذلك من خلال استيفائهم عدد من الشروط المحددة حتى لا يتعرض للعقوبات المحددة من قبل المرور.

تجديد الاستمارة في السعودية 1443

تعتبر هذه الخدمة المقدمة من قبل إدارة المرور السعودية من أهم الخدمات التي يسعى سواء المواطن أو المقيم بالبلاد إلى إجرائها من أجل عدم الخضوع للعقوبات المحددة من قبل البلاد في حالة مخالفتهم لها كما أنها تعمل على تقليل عدد الحوادث المرورية في البلاد.

ويتطلب الحصول على تجديد استمارة سيارة بالمملكة فقط القيام بفحص السيارة بهدف التأكد من سلامتها، وإصلاح أي عيوب فيها؛ لذلك يجب على مالك السيارة بتجديدها قبل مرور 2 شهر من موعد انتهاء صلاحية الاستمارة القديمة.

تجديد الاستمارة بدون تسديد المخالفات المرورية

أوضحت إدارة المرور السعودية أن تجديد الاستمارة يخضع لعدد من الشروط الأساسية لعل أبرزها هو إجراء الفحص الفني للسيارة، وتسديد الرسوم الخاصة بالاستمارة، ورسوم المخالفات المرورية المسجلة على السيارة، وإجراء متطلبات التأمين على السيارة بالإضافة إلى تسديد رسوم التأخير في حالة التطويف والتي تقدر ب 100 ريال عن كل سنة.

إقرأ أيضا:كيفية الاشتراك والتسجيل بخدمة تم للمرور

خطوات تجديد الاستمارة على منصة أبشر

أتاحت مديرية المرور تجديد استمارة سيارة من خلال منصة أبشر للأفراد؛ وذلك خلال اتباع هذه الخطوات:

  1. سجل على حسابك الشخصي على منصة أبشر للأفراد من هنا.
  2. اضغط على أيقونة خدمات المركبات، ومنها اختار خانة الخدمات.
  3. اضغط على خدمة تجديد رخصة السير؛ وخلال ثواني سوف يظهر لك التفاصيل الخاصة بسيارتك.
  4. حدد نوع السيارة ثم اضغط على خانة تجديد استمارة المركبة.
  5. وافق على الشروط والأحكام ثم انقر على أيقونة تجديد الاستمارة.

وخلال ثواني معدودة سوف يرسل على هاتفك الشخصي رسالة نصية تهنئك بنجاح تجديد استمارة السيارة، والتي يمكن استلامها من خلال البريد السعودي أو أي مكتب مرور خلال 7 أيام من التجديد.

رسوم تجديد استمارة سيارة

عقب إجراء خطوات تجديد الاستمارة الخاصة بسيارتك على منصة أبشر الإلكترونية فمن الضروري تسديد رسوم الخدمة وهي 300 ريال سعودي لمدة 3 سنوات، وفي حالة عدم استلام الاستمارة بعد مرور 7 أيام من التجديد يفرض على المستخدم غرامة مالية تصل إلى 100 ريال سعودي.

خطوات تجديد استمارة السيارة للمواطنين بالخارج

بينت الإدارة العامة للمرور في تغريده عبر حسابها الرسمي بتويتر طريقة تجديد الاستمارة للمواطنين المقيمين خارج الأراضي السعودية، وهي نفس إجراءات التجديد من خلال منصة أبشر للأفراد المذكورة بالأعلى ثم تفويض شخص لإجراء الفحص الدوري للسيارة، وتجديد السيارة من خلال أبشر.

إقرأ أيضا:العنوان الوطني تسجيل في العنوان الوطني

غرامة انتهاء استمارة السيارة بالمملكة 1443

نوهت الإدارة العامة للمرور بالمملكة أنها سوف تفرض غرامات مالية على الشخص الذي انتهت رخصة سيارته ولم يقم بتجديدها في موعدها كما أنها سوف تفرض غرامة مالية على العميل المتأخر عن تسديد واستلام استمارة السيارة.

وأشارت الإدارة إلى القوانين الخاصة بالعقوبات المقررة على عدم التجديد، وهي دفع 100 ريال سعودي عند التأخر لمدة 2 شهر عن تجديد الرخصة، وفي حالة التأخر عن دفع الرسوم لمدة تتجاوز 3 سنوات فيتم منع صاحب السيارة من القيادة مما يدفعه إلى استخراج رخصة قيادة جديدة.

طباعة استمارة السيارة

عقب الانتهاء من إجراء جميع الخطوات الخاصة بتجديد استمارة السيارة، يستطيع العميل طلب توصيل المستند من خلال هيئة البريد السعودي أو زيارة أي مكتب من مكاتب المرور لطباعة الاستمارة كما تتوفر للعميل خدمة طباعة الاستمارة خلال موقع الإدارة العامة للمرور الإلكتروني من هنا.

وينبغي طباعة استمارة التجديد فور الانتهاء من إجرائها حتى لا يطبق عليه غرامة التأخير.

تجديد الاستمارة للسيارة الإيجار منتهي بالتمليك

يسعى المواطن والمقيم بالأراضي السعودية إلى تجديد الاستمارة الخاصة بسيارته قبل موعد انتهائها حتى لا تفرض عليه الغرامات المقررة من قبل الإدارة العامة للمرور على المخالفين؛ وقد توفر في المملكة مكتب الإيجار المهني والشروع يستطيع من خلاله صاحب السيارة تنفيذ إجراءات التجديد.

إقرأ أيضا:الاستعلام عن ايقاف الخدمات برقم الهوية 1443 وزارة العدل

طريقة تجديد استمارة السيارة منتهية الإيجار بالتمليك من خلال الصراف الآلي

ينبغي أن تخضع السيارة المنتهية الإيجار بالتمليك لفحص دوري شامل، وعقب الانتهاء من الفحص يتم إجراء هذه الخطوات بواسطة نظام الصراف الآلي لتجديد الاستمارة الخاصة بها:

  1. زر موقع الإدارة العامة للمرور الإلكتروني من هنا ثم اختار الخدمات الإلكترونية.
  2. اختار قسم المدفوعات ومنها اضغط على أيقونة تسجيل مركبة.
  3. اختار تجديد مركبة، دون البيانات المطلوبة منك وهي رقم هوية مالك السيارة، والرقم التسلسلي للسيارة المكون من 9 أرقام.
  4. سدد المبلغ المالي المطلوب منك لتجديد الاستمارة ثم اتصل على رقم البنك 920003344، وأطلب من خدمة عملاء المصرف تجديد الاستمارة.

وخلال ثواني سوف يرفع طلب التجديد الخاص بالعميل ثم يتواصل الموظف بالشركة مع العميل، وترسل الاستمارة إلى العميل.

وفي النهاية يجب قبل انتهاء رخصة سير السيارة بشهرين أن يحرص العميل على تجديد الاستمارة فورًا ليتجنب تطبيق العقوبات المفروضة من قبل الإدارة العامة للمرور السعودي، والتي قد تصل أقصي عقوبة إلى منع صاحب السيارة من القيادة.

السابق
نموذج اختبار ستيب PDF مع الحل تجريبي 2021/2022
التالي
الغاز سهلة مع حلولها 2021 لن يكتشفها إلا الأذكياء