جغرافيا

اسم النهر الذي يربط سوريا بلبنان

اسم النهر الذي يربط سوريا بلبنان

اسم النهر الذي يربط سوريا بلبنان هو احد الأسئلة الأكثر شيوعا في الوقت الحالي خاصة في بلاد الشام و المملكة العربية السعودية، بحيث يعد نهر العاصي هو النهر الذي يربط سوريا و لبنان من خلال عدة مناطق ومدن.

نهر العاصي

يعد نهر العاصي هو اسم النهر الذي يربط سوريا بلبنان و كلمة عاصي هي كلمة تعني باللغة العربية “المتمرد” فخلافاً لمعظم الأنهار في المنطقة، التي تجري و تددفق من الشمال إلى الجنوب، فإن نهر العاصي يتدفق من الجنوب إلى الشمال. حيث ينبع نهر العاصي من سهل البقاع في لبنان ويتدفق شمالاً بين لبنان وسلسلة جبال لبنان الشرقية. ويمر من خلال سوريا بالقرب من بلدة الهرمل، بحيث يواصل تدفقه شمالاً عبر مدينتي حمص وحماة ويعبر سهل الغاب الخصب. يشّكل الحدود بين سوريا وتركيا لحوالي 31 كيلومتراً، لينعطف غرباً داخل الأراضي الرتركية ويصب في الناية في البحر الأبيض المتوسط.

إقرأ أيضا:القطب الشمالي والجنوبي اهم الاختلافات

يعد نهر العاصي الذي ينبع من لبنان ويمر بسوريا وتركيا ليصب فى البحر المتوسط من الأنهار التي تربط لبنان بسوريا، وقد سمى بنهر العاصي لانه يجري من الجنوب الى الشمال عكس اتجاه الانهار.

وفي الأراضي السورية يزيد تدفق النهر غزارة، حيث تبلغ 14 متر³/ثانية عند دخوله بحيرة قطينة وفي نهاية سهل الغاب تكون تدفق غزارته 24 متر³/ثانية وعند أنطاكية 87 متر³/ثانية ويعود هذا إلى كثرة الروافد التي تصب في النهر

طول نهر العاصي

يعد طول نهر العاصي من المواضيع المختلف عليها بالنقاشات، بحيث أنه وفقاً للمصادر التي تتم مراجعتها، يتراوح طول النهر ما بين 248 كيلومتراً إلى 517 كيلومتراً

سعة مياه نهر العاصي

تعد اماكانات نهر العاصي او النهر المتمرد مختلفٌ عليها. ففي بعض المصادر العلمية، تصل مياة النهر إلى 2,47 مليار متر مكعب في السنة، في حين تصل التقديرات الأكثر دقة وواقعية إلى حوالي 2,8 مليار متر مكعب/ السنة.

إقرأ أيضا:القطب الشمالي والجنوبي اهم الاختلافات

وفي النهاية تم التعرف في هذا المقال على المعلومات التفصيلة الخاصة اسم النهر الذي يربط سوريا بلبنان من عدة مناطق في سوريا ولبنان وصولا إلى البحر المتوسط.

السابق
الانترنت المظلم دارك ويب Dark Web تعرف عليه
التالي
جزيرة برتغالية في الاطلسي