التقنية والتكنولوجيا

الانترنت المظلم دارك ويب Dark Web تعرف عليه

الانترنت المظلم دارك ويب Dark Web تعرف عليه

الانترنت المظلم Dark Web، يعتبر من منظومة شبكة الانترنت العالمية، والتي تعتمد على إجراء أنواع التجارة الإلكترونية بطريقة سرية.

يعتمد النظام المظلم عبر شبكة الانترنت على عدم الإفصاح عن أي معلومات سرية حول العميل، ولا عمليات البحث التي يقوم بها، وللتعرف أكثر عن هذا النظام، نقدم إليكم أهم المعلومات حول دارك ويب dark web.

ما هو نظام الانترنت المظلم Dark Web؟

يعد الانترنت المظلم جزءاً لا يتجزأ من أساسيات الانترنت الحديث، والذي يهدف إلى الحفاظ على سرية العمليات التي يقوم بها المستخدم، إذ يقوم بعمل إصدار شامل للمواقع الإلكترونية، ولكن دون الإفصاح عن أي معلومات خاصة بالمستخدم.

يمكنك العثور على نظام الانترنت المظلم عن طريق نظام Tor، وهناك العديد من الخدمات الأخرى التي توفر نظام الانترنت

إقرأ أيضا:الالياف البصرية الضوئية

الخفي، الذي يجعل المساحة مفتوحة أمام المستخدمين دون التقيد أو الخوف من انتهاك الخصوصية.

نظام الانترنت العميق Deep Web

يعد الديب ويب أحد مصطلحات الانترنت الخفي والمظلم أيضاً، والذي يقوم بإخفاء جميع المحتويات المتعلقة بالويب الذي تتصفحه، كما يقوم بإخفاء تام لبروتوكول نقل النص التشعبي.

تستطيع الوصول إلى الديب ويب عن طريق الرابط الخاص  URL أو عنوان IP.

نظام الإنترنت السطحي

يتردد على مسامعنا في عصر التكنولوجيا الانترنت العميق، الانترنت المظلم، والانترنت السطحي، وقد أشرنا خلال ما سبق تعريف مبسط عن الدارك ويب والديب ويب، فماذا عن الإنترنت السطحي  Surface Web؟

يمثل الإنترنت السطحي ما يقرب من 4% من منظومة شبكات الإنترنت، وهو الإنترنت الشائع فيما بيننا والذي تقدمه شركة جوجل ومايكروسوفت.

يتم استعمال الانترنت السطحي يومياً من قبل الملايين من المستخدمين، ولكن يكمن الاختلاف بينه وبين الانترنت المظلم، أن النوع الأول عليه رقابة شديدة ويمنع نشر أي محظورات، على خلاف النوع الثاني ليس عليه أي رقابة قانونية، وذلك بسبب العمق الشديد الذي يتغلغل في عالم الانترنت الخفي.

كيفية الدخول إلى الانترنت المظلم

نقدم إليكم أفضل طريقة تستطيع من خلالها الدخول إلى عالم الانترنت المظلم وهي كما يلي:

إقرأ أيضا:الالياف البصرية الضوئية
  • منصة  TOR

تعتبر هذه المنصة من أشهر المتصفحات التي تتيح لك فرصة الدخول إلى الانترنت المظلم، حيث يتيح لك استخدام المتصفح دون الكشف عن هويتك.

ينبغي عليك تحميل البرنامج وتثبيته، حتى تتمكن من استخدامه.

  • الشبكة الافتراضية  VPN

تعتبر الشبكات الافتراضية ما هي إلا خوادم تيسر لك عملية الدخول إلى المواقع الإلكترونية، ولكن مع إخفاء معلوماتك وموقعك أيضاً، وهذا هو الفارق بين منصة  TOR وشبكات VPN، إذ تقوم  TOR بإخفاء معلوماتك السرية فقط ولكن لا تقوم بإخفاء موقعك.

تعد  Express VPN  من أفضل الشبكات الافتراضية.

  • منصة DuckDuckGo

يعتبر من أشهر محركات البحث الموجودة على الإنترنت، والذي يحافظ على جميع خصوصيات المستخدم، فضلًا عن ذلك فإنه يقدم نتائج بحث الويب بصورة مختلفة عن التي تظهر لباقي المستخدمين اللذين يستخدمون المتصفحات التقليدية.

كيفية الدخول إلى الإنترنت المظلم من الكمبيوتر

في البداية عليك بتحميل برنامج TOR المتوافق مع أنظمة الويندوز، ولكن عليك التأكد من درجة أمان البرنامج قبل التحميل.

إقرأ أيضا:الالياف البصرية الضوئية

ينصح المختصين بتحميل برنامج VPN قبل البدء في تحميل برنامج تور.

عليك اتباع خطوات تثبيت البرنامج على الجهاز، وسوف يكون البرنامج متاح الاستخدام.

نود التنبيه على ضرورة توخي الحذر عند استخدام نظام الانترنت المظلم على أجهزة الويندوز ، نظراً لأنها بالفعل تساعد في إخفاء بياناتك، ولكنها لا تستطيع الحفاظ عليها من الاختراق.

وقد يُساء فهم طريقة استخدام الانترنت الخفي، حيث يتم استخدامه من قبل العديد من الشباب لاختراق بعض الحسابات والبيانات الشخصية المتعلقة بالأشخاص، لذا عليك توخي الحذر أثناء استخدام عالم الإنترنت المظلم.

السابق
الجيش السعودي قدرات وتجهيزات 2030 رؤية مستقبلية
التالي
اسم النهر الذي يربط سوريا بلبنان