الإسلام

دعاء السفر مكتوب قصير كما ورد بالصحيحين.. استودعكم

دعاء السفر مكتوب قصير كما ورد بالصحيحين

دعاء السفر من الأمور المستحبة التي يجب أن ترافق المسافر، مهما كانت وسيلة السفر سواء بالطائرة أو السيارة، ونقدم إليكم دعاء السفر مكتوب، حتى يستطيع المسافر أن يجده في أي وقت.

دعاء السفر يكون مأخوذاً من سنة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ليحفظ أهل المسافر من كل مكروه.

يكون الدعاء أثناء السفر وسيلة لفك الكرب، والشعور بالأنس في المكان الجديد.

يعتبر السفر أمراً شائعاً بين جميع أفراد المجتمع؛ فهناك فئة تسافر بغرض الدراسة، العلاج أو الترفيه.

دعاء السفر مكتوب

عند الشروع في السفر، يقول المسافر هذا الدعاء وهو “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون، اللهم أن نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، الله أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل

إقرأ أيضا:دعاء الاستخارة

وعندما يعود يضيف إليهم “آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون” (رواه مسلم).

دعاء السفر استودعكم الله

كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذا أراد استوداع شىء قال” استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه“. رواه ابن السني.

كما أن هناك رواية أخرى للحديث لابن السني عن أبي هريرة أنه قال: ألا أعلمك كلمات علمنيهن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذا أردت سفرًا تقول: استودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك.

وهذه إشارة قوية على ضرورة استوداع الأهل قبل الشروع في السفر، حتى يكونوا في حفظ الله ورعايته.

دعاء السفر في السنة النبوية

  • عن عبدالله بن سرجس رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سافر يتعوذ من وعثاء السفر وكآبة المنقلب والحور بعد المنقلب ودعوة المظلوم وسوء المنظر في الأهل والمال.
  • عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه أن رجلًا قال: يا رسول الله إني أريد أن أسافر فأوصني: قال: عليك بتقوى الله والتكبير على كل شرف، فلما ولى الرجل قال : اللهم اطو له البعد وهون عليه السفر.
  • عن أنس رضى الله تعالى عنه قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إني أريد سفراً فزودني. قال: زودك الله التقوى. قال:زدني. قال: وغفر ذنبك. قال: زدني بأبي أنت وأمي يا رسول الله قال: ويسر لك الخير حيث ما كنت.

أهمية الدعاء في السفر

تكمن الفائدة الكبرى من دعاء السفر، الشعور بالأمان، نظراً لأن السفر من مكان لآخر، قد يشعر الإنسان بالرهبة الشديدة، فيكمن دور دعاء السفر حينئذ من ذكر الله في نفس المسافر، حتى يحفظ له نفسه، ماله، وولده حتى يعود إلى موطنه مرة أخرى.

إقرأ أيضا:دعاء الجماعة بين الزوجين للحمل مجرب

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الدعاء أثناء السفر من أساليب التوكل على الله، وطلب العون في تيسير كافة أموره المتعلقة بالسفر، حينما تقول دعاء السفر قبل الخروج من المنزل، سوف تشعر براحة بالغة، وتجد جميع الأمور ميسرة أمامك.

حث النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ على ضرورة طلب العون من الله عز وجل في كافة أمور حياتنا اليومية، كما أوصى بضرورة قراءة دعاء السفر، حيث أشار النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن دعوة المسافر مستجابة، فقال صلى الله عليه وسلم: ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن: دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد على ولده. رواه الترمذي.

السابق
كيف اطلب مساعدة مالية من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان 1442
التالي
رجيم الماء فقط فوائده وكم ينقص الوزن اسبوعيا