حيوانات برّية

انواع البرمائيات المهددة بالانقراض وأبرز خصائصها الفريدة من نوعها

انواع البرمائيات المهددة بالانقراض

تتعرض العديد من انواع البرمائيات على سطح الأرض للانقراض أو التهديد بالانقراض كل عام، وذلك يعتبر إنذار خطير من البيئة بأنها تتعرض للخطر لأن البرمائيات تعد من أولى الكائنات الحية التي تتأثر عند تغير الظروف البيئية المحيطة بها.

انواع البرمائيات المهددة بالانقراض

أوضح الاتحاد الدولي للمحافظة على البيئة قائمة تتضمن انواع البرمائيات المهددة بالانقراض على مستوي العالم مشيرة إلى أن الأسباب الرئيسية في تعرضها لهذا الخطر نتيجة للأعمال البشرية الخطيرة، وقد صنف الاتحاد أكثر من 6 مليون نوع من البرمائيات مهددة للانقراض من على سطح الأرض.

وتتضمن هذه القائمة بعض الأنواع الموجودة في منطقة الشرق الأوسط التي تعد موطن للعديد من الحيوانات البرمائية البرية الرائعة؛ ولعل أبرزها:

  • سمندل كركان

يعيش هذا النوع من البرمائيات في منطقة كركان بكهوف جبال ألبرز في شمال إيران، وقد دخل قائمة أنواع البرمائيات المهددة للانقراض منذ عام 2004، ويعتقد أن البرية يعيش فيها ما يقارب 100 زوج من سمندل ولكن هذه الأعداد تتعرض للتناقص.

إقرأ أيضا:تعريف الثدييات المشيمية
  • السحالي في جنوب وسط فلسطين

تعيش هذه السحالي في منطقة جنوب وسط فلسطين، ويرجع السبب الرئيسي في انخفاض أعدادها لتغير البيئة التي تعيش فيها.

  • الضفدع الملون في بحيرة حولا
الضفدع الملون في بحيرة حولا
الضفدع الملون في بحيرة حولا

في 2011 أدرج الاتحاد الدولي للبيئة الضفدع الملون في قائمة البرمائيات المنقرضة، ولكن المفاجأة الكبيرة أن هذا الضفدع يعيش بأعداد قليلة حول بحيرة ومستنقعات حولا كما يعتقد أنه يعيش في شرق الحدود مع سوريا.

ويرجع السبب الأساسي لقلة أعداده إلى تنمية المناطق الزراعية المنتشرة حول البحيرة في خمسينيات القرن الماضي.

  • سحلية جنوب القوقاز

تندرج هذه السحلية في قائمة انواع البرمائيات المهددة للانقراض حيث قلت أعدادها بنسبة 80% خلال 10 سنوات الماضية بسبب تغير البيئة الطبيعية التي تعيش فيها مثل المناطق شبه الصحراوية المتمركزة في شمال إيران، وجنوب شرق تركيا، وهضبة أمريكا.

  • سمندل كردستان
سمندل كردستان
سمندل كردستان

هي نوع من البرمائيات الملونة التي تعيش بأعداد متناقصة في البرية بالجبال الموجودة على الحدود المشتركة بين تركيا وإيران والعراق.

إقرأ أيضا:تعريف الثدييات المشيمية
  • الضفدع الأرجواني
الضفدع الأرجواني
الضفدع الأرجواني

يعد هذا النوع من الضفادع فريد من نوعه حيث يتميز بأنف مدببة مثل أنف الخنزير، وجلد ذو لون أرجواني لامع، وحول عينية يوجد حلقة بلون أزرق فاتح، ويتعرض أعداده للانخفاض بسبب التغيرات في البيئة التي يعيش فيها وهي سلسلة جبال غاتس الغربية في الهند.

  • ضفدع هولست
ضفدع هولست
ضفدع هولست

يعد هذا الضفدع معرض للانقراض في الغابات الموجود في جزر ريوكيو وجبال أوكيناوا في اليابان نتيجة قلة الموائل الموجودة فيها بسبب كثرة بناء الطرق والسدود فيها.

خصائص البرمائيات

تتمتع انواع البرمائيات بالعديد من الخصائص الفريدة من نوعها مما يميزها عن غيرها من الكائنات الحية؛ لعل أبرزها:

  1. تمتلك البرمائيات غدد في جلودها تساعدها على إنتاج البروتينات المفيدة التي معظمها تقوم بعملية نقل للماء، والأكسجين، وثاني أكسيد الكربون سواء داخل أو خارج جسمه كما أن هذه الغدد تعمل على القضاء على الالتهابات الفطرية والبكتيرية التي تصيب جلده.
  2. معظم البرمائيات أو الضفادع البرمائية تعيش في البيئتين المائية والبرية ولكن أغلب الوقت تعيش بشكل مستمر في الماء كالسمندل العملاق في اليابان، وعدد قليل من البرمائيات تعيش في المناطق الصحراوية فهي تعيش مغمورة داخل الأرض لعدد من الشهور تنتظر سقوط الأمطار.
  3. تتميز البرمائيات بأنها تمر بمجموعة من التغييرات الجسمية خلال مراحل نموها فالصغيرة منها تتنفس داخل الماء من خلال الخياشيم الموجودة في جسمها مثل السمك وعند وصولها لسن البلوغ والكبر تتنفس الأكسجين من خلال الرئتين أو الجلد.

وفي النهاية يسعى الاتحاد الدولي للبيئة إلى المتابعة المنتظمة لقائمة انواع البرمائيات المهددة بالانقراض على مستوي العالم حيث توضح فيها أعداد هذه الأنواع في بيئتها الأصلية، والجهود المبذولة للحفاظ على هذه الأنواع من التعرض للإنقاص.

إقرأ أيضا:رتب الثدييات المشيمية
السابق
اعراض تأخر الدورة الشهرية بدون حمل
التالي
سعر سيروم فيتامين سي من بودي شوب في السعودية من الصيدلية