الحمل والولادة

مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل

مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل

مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل، الحيض، أو الدورة الشهرية، كما هو معروف أكثر شيوعاً بين أغلب النساء، هو جزء طبيعي من عملية الإنجاب؛كما يُعد الجزء الرئيسي الذي يدل علي صحة المرأة، وانضباط هرموناتها.

في الأساس كلمة حيض تعني تساقط بطانة الرحم، والذي يحدث مرة واحدة في الشهر، أو كل 28 يوماً، كجزء من الدورة التناسلية.

عندما تبلغ الفتاة سن البلوغ، يبدأ المبيضان في إطلاق بويضة كل شهر؛ إذا كانت البويضة غير مخصبة، أي إذا لم تحمل البنت، تخرج البويضة مع بطانة الرحم من الجسم عن طريق المهبل.  هذه العملية تسمى الدورة الشهرية.

يبدأ الحيض لدى الفتيات عادة في أي وقت تتراوح أعمارهن بين 8 و 16 سنة ويستمر النزف لمدة 5-7 أيام، ويختلف التدفق من امرأة إلى أخرى، فبعض الفتيات يعانين من أعراض شديدة مثل التشنجات والألم، بينما لا يشعر البعض الآخر بأي شيء باستثناء بعض الانزعاج.

إقرأ أيضا:تجربتي مع استخدام حبوب منع الحمل ديان 35

نظراً لأن هرمونات مثل الإستروجين والبروجسترون تتحكم في الدورة الشهرية، فإنها يمكن أن تؤثر على مزاجك، كما تؤثر ايضا في مدة تأخر الدورة الشهرية وتكون اشارة واضحة علي حدوث حمل.

كيف تكون دورة الحيض عند الانثى؟ وما هي مراحلها؟

مرحلة الإباضة

تبدأ دورة الحيض بارتفاع مستويات هرمون الاستروجين أو “الهرمون الأنثوي”، هذا الهرمون مسؤول عن ضمان أن تكون بطانة الرحم سميكة بما يكفي لدعم الحمل، إذا حدث ذلك، في هذا الوقت، تصل البويضة في أحد المبيضين إلى مرحلة النضج وتتبدد من المبيض وهذا ما يسمى الإباضة.

تنتقل البويضة إلى أسفل قناة فالوب باتجاه الرحم، و تستغرق هذه الرحلة بضعة أيام، يمكن للمرأة أن تحمل خلالها إذا مارست الجنس، عند الوصول إلى الرحم، تغرس البويضة نفسها هناك، وإذا بقيت غير مخصبة، فإنها تنفصل وتتخلص من الجسم مع بطانة الرحم.

دوره المبيض

خلال هذه المرحلة الأولى من دورة المبيض، يتم تحفيز بصيلات المبيض بواسطة هرمون FSH، وتنضج وتستعد لإطلاق البويضة، يتداخل الجزء الأخير من هذه المرحلة مع المرحلة التكاثرية لدورة الرحم.

ثم تأتي مرحلة الإباضة – في المرحلة الثانية، يتم إطلاق البويضة الناضجة من بصيلات المبيض إلى قناة البيض، يتم بعد ذلك اجتياح البويضة في قناة فالوب، ويبدأ في التحرك لأسفل نحو الرحم ثم تأتي المرحلة الأصفرية – المرحلة الأخيرة من دورة المبيض هي بداية الحيض.

إقرأ أيضا:متى يظهر الحمل في البول بعد التلقيح

في حالة عدم وجود إخصاب تنخفض مستويات الهرمون وتتفكك البويضة وتبدأ الدورة الشهرية.

دورة الرحم

مرحلة التكاثر – في هذه المرحلة، يتسبب الإستروجين في نمو بطانة الرحم، يحدث هذا جنباً إلى جنب مع نضج البصيلات، حيث يستعد الرحم لاستقبال البويضة.
المرحلة الإفرازية – التي تقابل المرحلة الأصفرية من دورة المبيض، خلال هذه المرحلة، يستعد الجسم لدعم الحمل عن طريق زيادة تدفق الدم وإفرازات الرحم، وتقليل انقباض العضلات الملساء في الرحم لضمان غرس البويضة بإحكام.

أهم أعراض الحيض

قبل بدء نزول الدورة الشهرية، سوف يستعد جسمك للدورة ويعطيك علامات على أنها ستبدأ، تسمى هذه الأعراض مجتمعة متلازمة ما قبل الحيض (PMS)، أو توتر ما قبل الحيض (PMT)، لأنها عاطفية ونفسية وجسدية كلها في نفس الوقت؛ فيما يلي أهم أعراض الحيض:

•  انتفاخ البطن
•  حب الشباب
•  الصداع بما في ذلك الصداع النصفي
•  التهيج
•  الآلام وخاصة آلام الظهر
•  الشعور بالضعف أو الاكتئاب
•  أرق
• قلة التركيز
•  رقة في الثدي، أو حتى بعض التورم
•  زيادة طفيفة في الوزن
•  الميل إلى الإفراط في تناول الطعام

في معظم الأحيان، تختفي هذه الأعراض بمجرد بدء الدورة الشهرية وفي بعض الأحيان، يمكن أن يستمروا في الفترة التي يحدث فيها النزيف وسرعان ما يختفون، حتى تبدأ الدورة التالية.

إقرأ أيضا:متى يظهر الحمل في البول بعد التلقيح

تساهم عوامل مثل الإجهاد والتدخين ونمط الحياة غير الصحي ونقص التغذية والاستهلاك العالي للكافيين والتاريخ العائلي لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية في نوع الأعراض التي تعاني منها وشدتها ومدتها.

يمكن للتغييرات البسيطة في نمط الحياة أن تقطع شوطًا طويلاً في تخفيف الأعراض الأكثر اعتدالًا، وعدم الراحة التي تسببها.

كم مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل؟

مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل، اذا كانت الدورة الشهرية منتظمة عند الانثى، اي مستويات هرموناتها منتظمة، فإن المدة التي تشير الي وجود حمل تتراوح ما بين اسبوع الي ١٠ ايام وهذا لا يعني وجود حمل الا اذا تم عمل إختبار حمل، سواء اكان الاختبار في البول او الدم والذي يشير الي ارتفاع مستوي هرمون الإستروجين والبروجسترون، الذان يساعدان علي تثبيت البويضة.

وهكذا عزيزتي نكون قد ختمنا مقالنا عن مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل واستعرضنا لكِ تفاصيل تكون دورة الحيض عند الانثى وأهم أعراض الحيض.


المصادر:

carefreearabia

السابق
اعراض الحمل خارج الرحم وهرمون الحمل
التالي
افضل غسالة صحون مجربة