حشرات وزواحف

بالصور انواع الزواحف واسمائها وصفاتها في الكون

بالصور انواع الزواحف واسمائها وصفاتها في الكون

انواع الزواحف تختلف على سطح الأرض فمنها ذو أربعة أرجل، ومنها بدون أرجل، وجلدها مغطي بالحراشيف، وعلى الرغم من أنه يُطلق عليها اسم “ذوات الدم البارد” لكنها بيئتها الأصلية في الأغلب تكون بالمناطق الحارة لأنها تحب التدفئة تحت أشعة الشمس.

انواع الزواحف على سطح الأرض

تنقسم انواع الزواحف إلى 4 أنواع رئيسية من ضمنها:

  •  الحرشفيات
الحرشفيات
الحرشفيات

تندرج تحت هذه الفئة السحالي والثعابين التي تعد من أكثر المجموعات تنوعاً في الزواحف حيث تشمل 7400 نوع مختلف، وقد خُلقت هذه الثعابين والسحالي في وسط العصر الجوراسي أي منذ 185 مليون سنة بينما خُلقت الأنواع الحديثة على الأرض منها في بداية العصر الجوارسي المتأخر أي منذ 160 مليون سنة تقريبًا.

  •  التمساحيات
التمساحيات
التمساحيات

تضمن هذه الفئة التماسيح التي تعد من أشهر انواع الزواحف على سطح الأرض، وتضم هذه الفئة نحو 23 نوع مختلف، ولكل نوع صفات مميزة عن الأخرى كما أنها تتمتع بحواس قوية للغاية كالبصر، والسمع، وحاسة شم.

إقرأ أيضا:حشرة الفراش.. اسباب الظهور وطرق العلاج
  •  السلاحف
السلاحف
السلاحف

تعد هذه الفئة من أولي الزواحف التي خُلقت على سطح الأرض حيث ظهرت في نهاية العصر الترياسي أي منذ ما يقارب 200 مليون سنة، وتتميز السلاحف بوجود صدفة كبيرة على ظهرها لحماية جسمها، وتتنوع السلاحف ما بين السلاحف المائية تعيش في المياه سواء العذبة أو المالحة، والسلاحف البرية التي تعيش على اليابسة.

  •  خطيمات الرأس
Tuatara
Tuatara

كانت هذه الفئة من أكثر الزواحف المنتشرة حول العالم ولكنها تعرض معظمها للانقراض، ولم يتبقى منها إلا نوعين على سطح الأرض، وهما tuatara و Sphenodon في الجزر نيوزيلندية.

وتتميز هذه الفصيلة بأنها تحتوي على ذيل تتخلص منه في حالة تعرضها للخطر كما أنها تمتلك عين مجسمة ولا تمتلك آذان خارجية.

صفات الزواحف

جميع انواع الزواحف لديها صفات تميزها عن غيرها من الكائنات الحية، ولعل أبرز هذه الصفات:

  • يتكون جسم الزواحف من رأس وعنق وجذع وذيل، وأغلبها يندرج تحت فئة الكائنات الفقارية لأن هيكلها يتكون من عظام وتمتلك عمود فقري.
  • معظم الزواحف لديها غطاء خارجي جاف يتكون من طبقات الكيراتين التي يوجد داخلها عدد قليل من الغدد، ويمر هذا الغطاء بمراحل من النمو وفقًا لعمر الزاحف، والبيئة التي يعيش فيها.
  •  تمتلك الزواحف جهاز تنفسي يتكون من رئتين يختلف شكلها من زاحف لأخر الذي يؤثر على طريقة عمل تبادل الغازات كما تتم هذه العملية من خلال الهيكل الخارجي لجسم الزاحف، لذلك هناك علاقة طردية بينهما فكلما زادت مساحة الهيكل الخارجي بالمقارنة مع الحجم فإن كفاءة عمل جهازه التنفسي تزيد.
  • تمتلك جميع انواع الزواحف حاسة بصر حادة وقوية للغاية؛ فحاسة البصر فيها تمتلك قدرة معرفة الألوان والبعد البصري مثل الثعابين فإنها تمتلك ميزة إدراك الأشعة تحت الحمراء التي تمكنها من اصطياد فرائسها في الظلام.
  • وتمتلك أيضًا حاسة سمع حادة جدًا فالسلاحف والثعابين تتميز بأنها حساسة للأصوات ذات الترددات المنخفضة مما يجعلها في الأغلب تسمع الموجات الأرضية.
  • تتمتع الزواحف بقدرتها على التكيف مع البيئة الموجودة فيها لأنها تمتلك جلد مقاوم للماء، وقدرة على الاستمرار في الحياة دون طعام لفترات طويلة.
  • تتكاثر معظم الزواحف داخلها كما أنها تبيض مولودها على اليابس في بويضات ذات قشرة جلدية سميكة وقاسية.
  • تتميز الزواحف بأنها من الكائنات الحية المعمرة على سطح الأرض مثل السلاحف التي يمتد عمرها إلى 150 عام.

وفي نهاية موضوعنا يحتوي سطح الأرض على انواع الزواحف مختلفة التي أبدع الله سبحانه وتعالي في خلقها منذ قديم الأزل كما أنها من أكثر الكائنات الحية التي تتكيف مع البيئة التي تعيش فيها مما يجعلها قادرة على البقاء في أي مكان.

إقرأ أيضا:شكل حشرة البق وطريقة قتلها بالملح والبخور
السابق
افضل غسالة صحون مجربة
التالي
ويندوز ١١ مزاياه ومتطلبات تنزيله وابرز الاسئلة الشائعة عنه