السيارات والمحركات

تعرف على مدى كفاءة السيارات الكهربائية

تعرف على مدى كفاءة السيارات الكهربائية

السيارات الكهربائية، وهل حقاً هي أكثر كفاءة من سيارات الوقود؟ تعمل السيارات الكهربائية عن طريق استخدام المحرك الكهربائي، الذي يتم شحن بطاريته أولاً، وكلما انتهت طاقة البطارية، يمكنك شحنها مباشرة.

يهتم المختصون بسرعة انتشار السيارة الكهربائية، وذلك للحد من التلوث البيئي الذي تسببه السيارات التي تعمل بالوقود.

الجدير بالذكر أن جميع أنواع  السيارات الكهربائية التي تم اصدارها في السوق، تتمتع بكفاءة عالية.

مدى كفاءة السيارات الكهربائية

قام الفريق المختص من المجموعة اليابانية بتطوير كفاءة بطارية السيارة الكهربائية، وذلك عن طريق إضافة أقطاب حديثة للبطاريات الخاصة بآيون الليثيوم، الذي تعمل من خلاله بطارية السيارة الكهربائية.

تعد هذه الخطوة جيدة بدرجة كبيرة، نظراً لأنها تُضفي مزيداً من الكفاءة على السيارة الكهربائية، مما يجعلها تسير لمسافات طويلة، مع الاحتفاظ بطاقة البطارية.

وكما نلاحظ أن وجود السيارات الكهربائية، أضحت جزءًا قوياً للكثير من العوامل التي تتصدى للأثارة السلبية الناتجة عن السيارات التي تستخدم الوقود.

إقرأ أيضا:أيهما أفضل السيارات الكهربائية أم البنزين

وعلى الرغم من الكفاءة العالية للبطارية، وعدم اصدار أي انباعثات إشعاعية ضارة، فسوف تبقى الكُلفة المرتفعة لسيارات الكهرباء عائقاً أمام توفيرها للجميع.

مدة شحن السيارة الكهربائية

بكل تأكيد سوف يختلف معدل شحن بطارية السيارة من واحدة لأخرى، ويكون ذلك بناءً على عدة عوامل، أهمها مدى كفاءة بطارية السيارة الكهربائية.

تحتاج السيارة التي تصل لديها القدرة إلى 12 كيلو واط ساعي إلى ما يقرب من ثلاث ساعات للتمكن من شحن البطارية كاملًة.

على النقيض الآخر، فإن السيارات التي تصل قدرتها إلى 40 كيلواط ساعي، فإنها تستغرق أكثر من عشر ساعات في شحن البطارية.

سعة بطارية السيارات الكهربائية

تتفاوت سعة السيارات الكهربائية، حيث تبدأ من 17.6 كيلوواط في الساعة الواحدة،ومنها ما تصل إلى 100 كيلوواط /الساعة في ماركات تيسلا.

عندما تقوم بشراء سيارة كهربائية، عليك اختيار سعة البطارية الملائمة لك ولاستخدامتك، والجدير بالذكر أن كفاءة السيارات الكهربائية قد تتبدل وفقاً لطريقة استخدامها، حيث تشير الإحصائيات أن قيادة سيارة كهربائية بسرعة عالية يؤدي إلى الاستهلاك المتزايد في بطارية السيارة، على خلاف السرعة المتوسطة في القيادة فإنها لا تتسبب في حدوث ذلك.

يلعب التغير المناخي دوراً في كفاءة البطارية أيضًا، حيث يزداد استهلاكها في حالات البرد الشديدة والطقس الحار.

إقرأ أيضا:ماركات السيارات الكهربائية الأقل استهلاك للطاقة

ضمان السيارة الكهربائية

من المعروف لدينا: أنه كلما توافر الضمان في المنتج، أدى إلى رفع جودته أمام المستهلكين، ومع التنافس المتزايد بين الشركات المتخصصة في صناعة السيارات الكهربائية، فإن كل شركة تحاول الوصول لأعلى فترة ضمان ممكنة.

قامت شركة هيونداي بتوفير الضمان الشامل لمستخدمي السيارات الكهربائية، حيث أتاحت بتوفير الضمان طوال العمر أمام مستهلكي بطارية كونا الكهربائية. ومن ناحية أخرى، توفر شركة كيا ضمانًا يصل إلى عشر سنوات.

إقرأ أيضا:أيهما أفضل السيارات الكهربائية أم البنزين

السيارة الكهربائية ذاتية الشحن

لم تتوقف السيارة الكهربائية عند استخدام  البطارية عوضًا عن البنزين، وإعادة شحنها كلما لزم الأمر ذلك، بل تم تطويرها إلى ما هو أبعد من ذلك  حتى تم اصدار السيارة الكهربائية ذاتية الشحن وتم تسميتها “أرتيجا1″، وهي تعتمد على خاصية الحث الكهربائي.

الجدير بالذكر أنه تم تجربة السيارة ذاتية الشحن فعلياً، وتسير بقدرة كهربائية تصل إلى 312 كيلواواط، والسرعة الأولية لهذه السيارة تصل إلى ثلاثين كيلو متر في الساعة الواحدة.

ليس هذا فحسب، بل تمكن المبتكرون من الوصول إلى سرعة تتجاوز 130 كيلو متراً في الساعة أيضاً.

ومازالت السيارات الكهربائية في تقدم مستمر، وسوف تشهد خلال السنوات المقبلة تقدمًا ملحوظًا، لذا لا بأس من استعدادك من الآن لهذا الاختراع الحديث.

السابق
افضل مكواة بخار عمودية في الأسواق بأسعار لا مثيل لها
التالي
أيهما أفضل السيارات الكهربائية أم البنزين